عشر خطوات لقضاء عطلة صحية خارج بلدكم

إذا كنتم

مشاركة

عشر خطوات لقضاء عطلة صحية خارج بلدكم

قد لا يعمل اتباع حمية غذائية مدروسة وتناول مجموعة من المكملات الغذائية بالضرورة على تجنيبكم مشاكل صحية خلال العطلة ولكنها ستعمل على الحد من خطر الشكاوى الشائعة. اطلعوا على مخطط العطلة الخاص بكم وأضيفوا ما يلي إلى قائمة التسوق خاصتكم.

بروبايوتيكس

يعاني شخص واحد من بين أربعة أشخاص يسافرون إلى الخارج من إسهال المسافرين الذي عادة ما يكون نتيجة لعدوى فيروسية أو بكتيرية يسببها تناول طعام أو ماء ملوث. وإن كنتم عرضة لمتاعب المعدة فقد ترغبون في تناول مكملات البروبايوتيكس قبل وخلال وبعد الرحلة. ابحثوا عن مكمل يحتوي على الأسيدوفيلس أو البيفيدوس او خليط من الاثنين.

الزنجبيل

إن داء الحركة ليس بالأمر الممتع لذلك تجنبوا تناول وجبات كبيرة لمدة ساعتين على الأقل قبل السفر. تناولوا أطعمة خفيفة غير دسمة وتجنبوا أي شيء قد يتسبب بتهيج معدتكم. جربوا تناول كعك الشوفان، وقد بينت الأبحاث ان الزنجبيل الطازج أو المحفوظ فعال جداً في منع ومعالجة الغثيان المرتبط بمرض السفر والدوار الخفيف. يكون مفعول الزنجبيل فورياً ولا يتضمن أية آثار جانبية كالأدوية التقليدية مثل الخمول او عدم وضوح الرؤية. كما يمكن لشاي البابونج المساعدة في تهدئة اضطرابات المعدة.

شرب الماء (عند السفر بالطائرة)

تذكروا عند السفر بالطائرة أن الهواء الذي تقومون بتنفسه على متنها يكون أكثر جفافاً من المعتاد، لذلك فقد يزيد خطر التعرض للجفاف مما يجعل تعب السفر أسوأ. تناولوا الكثير من الماء، أي ما لايقل عن 200 مل في كل ساعة تقضونها في الهواء. وربما يكون من الأفضل الالتزام بتناول الماء العادي بدلاً من الفوار الذي يمكن ان يتسبب بالانتفاخ.

تجنبوا الخثار الوريدي العميق (DVT)

يعمل الجلوس في الطائرة لأكثر من أربع ساعات على زيادة خطر الإصابة بجلطات الدم في الساقين، المعروفة باسم الخثار الوريدي العميق. ويحدث هذا نتيجة لانخفاض تدفق الدم (ركوده) والجو المسبب للجفاف. ويمكن لتناول الأسماك الدهنية بانتظام (أو المكملات الغذائية) الحد من خطر الإصابة بهذا المرض. وتشمل التدابير الوقائية الأخرى التجوال في المكان خلال الرحلة وشرب الكثير من السوائل.

المغنيسيوم

يعد المغنيسيوم منشطاً جيداً لتهدئة الأعصاب، كما يمكنه التخفيف من شدة مرض السفر. يمكن إيجاد المغنيسيوم في الحبوب الكاملة والمكسرات والبقوليات والخضار الورقية الخضراء الداكنة والمحار. كما أن النعناع (بجميع أشكاله) هو ترياق مفيد لمرض السفر. جربوا شرب شاي النعناع أو استنشاق زيته من النسيج.

تناولوا الطعام لتتغلبوا على اضطراب الرحلات الجوية

يمكن للأطعمة الصحيحة مساعدتكم في التكيف مع المنطقة الزمنية الجديدة والحد من اضطراب الرحلات الجوية بعد رحلة طويلة. وإن كنتم بحاجة إلى النوم فتجنبوا المنبهات مثل الكافيين والكحول والسكر. قد تساعدكم وجبة غنية بالحمض الأميني تريبتوفان (مثل جبن كوتاج أو الديك الرومي) في إنتاج السيروتونين الذي هو عبارة عن ناقل عصبي في الدماغ يمكن أن يساعدكم على النوم.

وإن كنتم بحاجة إلى البقاء مستيقظين عندها ينبغي عليكم اختيار وجبة غنية بالبروتين كالعجة والحفاظ على رطوبة جسدكم. يمكن لأخذ قيلولة لأكثر من أربع ساعات أن يزيد من صعوبة التكيف. وبعد أن تصلوا ستتمكنون من ضبط ساعاتكم والعادات الروتينية الأخرى مثل الأكل والنوم حسب التوقيت المحلي.

احصلوا على السيلينيوم

تشير الدراسات إلى أنه يمكن للسيلينيوم ان يساعد في منع تلف الخلايا الناجم عن أشعة الشمس. وتعد المكسرات البرازيلية أحد أغنى المصادر بالسيلينيوم، فأربع حبات فقط تزودكم بأكثر من الكمية اليومية الموصى بها. كما يمكن أيضاً للبيتا كاروتين (المتواجد في الفواكه والخضار الحمراء والبرتقالية) واللايكوبين (المتواجد في الطماطم) واللوتين (المتواجد في اللفت والبابايا والسبانخ) المساعدة في حماية بشرتكم.

الوقاية من حروق الشمس

تحدث حروق الشمس نتيجة التعرض المفرط لأشعة الشمس. ويمكن ان تتراوح ما بين الاحمرار الخفيف والتقرحات الشديدة في الجلد والارتعاش وارتفاع درجة الحرارة. من الأفضل تجنب التعرض لحروق الشمس لأنها تسرع في الشيخوخة وتزيد من خطر الإصابة بالسرطان. يمكن للكريمات المصنوعة من الألوفيرا والبابونج والأذريون تهدئة الجلد والمساعدة في تسريع عملية الشفاء.

ابحثوا عن مستحضرات تحتوي على 20% من الألوفيرا للتأكد من حصولكم على فوائدها. يمكن للحرارة الشديدة ان تحول يوم صيف حار الى كابوس. ويجد بعض الناس أن تناول مكمل الكيرسيتين، الذي هو عبارة عن مضاد هيستامين طبيعي، يساعد في الوقاية من الحرارة الشديدة من خلال التخفيف من ردة الفعل التحسسية التي تسبب ذلك. وتتضمن الأطعمة الغنية بالكيرسيتين بشكل طبيعي التفاح والفاصولياء العريضة والطماطم الكرزية والفاصولياء الخضراء والكراث والبازيلاء.

اشربوا الكثير من الماء

من الضروري شرب الكثير من الماء خلال الأيام القليلة الأولى من العطلة حيث تكونون أكثر عرضة لضربات الشمس. وتتضمن الأعراض التعب والصداع والدوران وتشنجات العضلات والغثيان والتقيؤ. تحققوا من ذلك من خلال إلقاء نظرة على البول حيث ينبغي ان يكون لونه أصفر فاتح. ولكن إن كان لونه أصفر داكن فهذا يعني أن عليكم شرب المزيد من الماء.

استخدموا طارد الحشرات

بالرغم من أن الكثير من الناس يتناولون الكثير من الثوم ومكملات فيتامين بي لتجنب لسعات البعوض إلا أنه لا يوجد دليل علمي يثبت فاعليتها. 
يعتقد الخبراء ان كونكم وجبة لذيذة للحشرات يرجع إلى العوامل الوراثية وليس ما تأكلونه. لذلك من الحكمة استخدام طارد الحشرات. يمكن للعلاجات الموضعية ان تخفف الألم والحكة وأن تساعد الجلد على الشفاء. ويمكن للخزامى او زيت شجرة الشاي أن يهديء الحكة.

ضع اعلانك هنا

ابق على اتصال

  • mDietclinic
  • mobile_diet
  • 100449394719830053348