كيفية استخدام بقايا الطعام بأمان

أدى ارتفاع فواتير التسوق إلى تجاهل النصائح الأساسية في سلامة الأغذية ...

مشاركة

كيفية استخدام بقايا الطعام بأمان

أدى ارتفاع فواتير التسوق إلى جعل بعض الناس يتجاهلون النصائح الأساسية في سلامة الأغذية وذلك في محاولة منهم لتوفير المال وجعل وجبات طعامهم تذهب أبعد من ذلك وفقاً لإحدى الدراسات.

اعترف أكثر من ثلاثين بالمئة من الأشخاص الذين شاركوا في الاستطلاع والبالغ عددهم 1900 شخص بتجاهل تواريخ صلاحية الاستخدام والاعتماد على الرائحة والشكل عند تحديد ما إذا كان الطعام صالحاً للأكل، وقد تم وضع الدراسة من قبل وكالة المعايير الغذائية (FSA) لتسليط الضوء على القلق المتزايد من التسمم الغذائي الناجم عن بقايا الطعام.

هذا ويعتبر استعمال الملصقات الغذائية الخاصة بتاريخ صلاحية الاستخدام هو أهم دليل على ما إذا كان الطعام لا يزال آمناً للأكل، وذلك لأن العديد من الجراثيم الضارة تكون عديمة الرائحة وبالتالي يستحيل اكتشافها.

ويقول بوب مارتن خبير سلامة الأغذية في FSA : "أنه من المغري تحديد ما إذا كان الطعام منتهي الصلاحية بالاعتماد فقط على رائحته"، وأضاف قائلا "إن الجراثيم الغذائية مثل الإشريكية القولونية والسالمونيلا لا تسبب رائحة للطعام إلا إذا نمت إلى مستويات خطيرة، ولذلك يمكن أن يكون الطعام ذا شكل ورائحة جيدين ولكنه لا يزال ضاراً ".

هناك حوالي مليون حالة تسمم غذائي تحدث كل عام في المملكة المتحدة، بالإضافة إلى 120.000 حالة تحدث بين شهري يونيو وأغسطس. وأحد الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع نسبة الحالات المصابة في الصيف هو درجات الحرارة المرتفعة التي تجعل الجراثيم تنمو بشكل أسرع.

نصائح السلامة: بمناسبة أسبوع سلامة الأغذية ما بين 11 و17 يونيو، وضعت وكالة المعايير الغذائية لائحة من النصائح حول كيفية تخزين بقايا الطعام بأمان للمساعدة في تحسين ميزانية طعامك.

التخطيط للمستقبل:

1- لا تقم فقط بإعداد قائمة تسوق بل قم بتخطيط وجبات طعامك أيضاً.

2- تحقق من الأشياء الموجودة في الثلاجة قبل التسوق بحيث تتناول الطعام الموجود لديك مسبقاً قبل انتهاء تاريخ صلاحية الاستخدام.

عند التسوق:

1- تحقق من تواريخ صلاحية الاستخدام عند شراء المواد الغذائية للتأكد من أنك ستستخدمها في الوقت المناسب.

2- توخى الحذر من العروض الخاصة مثل "اشتري اثنين واحصل على الثالث مجانا" لأنه قد ينتهي بك الأمر مع الكثير من الطعام لتناوله قبل انتهاء تاريخ صلاحيته.   

3- قبل الاستفادة من العروض الخاصة، قم بالتحقق مما إذا كان بإمكانك تجميد الكمية الإضافية أو طهي كمية مضاعفة وتجميد البعض لاستخدامها لاحقاً.

ضع اعلانك هنا

ابق على اتصال

  • mDietclinic
  • mobile_diet
  • 100449394719830053348