كيفية قياس أحجام الحصص في حميتي

على الرغم من أن نظام حميتي لا يحتوي على الكثير من القيود، إلا أن هناك قاعدة مهمة يجب اتباعها عند تطبيق خطة النظام، وهي الالتزام بالحجم الحقيقي للحصص.

مشاركة

كيفية قياس أحجام الحصص في حميتي

فقدان الوزن هو مهمة صعبة لكثير من الأفراد، نظرا للتكاليف الكبيرة والوقت والجهد المبذول لخفض وزن الجسم إلى مدى صحي معين. بالنسبة للبعض فقدان الوزن يعني أن تكون أكثر نشاطا ومتابعة طبيعة الطعام، في حين يفضل البعض التحكم بحصص الطعام.

إذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من صعوبة الحفاظ على وزن مثالي، إذن لقد وصلت الى المقال المناسب. سنشرح لكم في هذا المقال تقنية قد تساعدكم في التحكم بالحصص عند تحضير الطعام باستخدام اليد، حمية اليد ليست  حمية بحد ذاتها اوبدعة أو شيء جديد فهي وسيلة للسيطرة على حصص الطعام لمنع الإفراط في تناول الطعام. نحن نعلم أن الإفراط في تناول الطعام غالبا ما يحدث في وقت العشاء، ولكن ماذا لو كنت تكثر من تناول الطعام في كل وجبة؟ هذا من شأنه جعل محاولة فقدان الوزن أكثر صعوبة، وربما هذا هو السبب في عدم قدرتكم الكاملة على تنظيم وزنكم.

الانفوجراف التالي يوضح لكم كيفية استخدام اليد لتحديد كمية الحصص في طعامكم

الدليل المصور لطريقة حساب حصص الطعام باليد

 

  

هنا بعض النصائح حول كيفية استخدام حمية اليد للسيطرة على حصص الطعام في كل وجبة. لذا يمكنكم استخدام هذه التقنية في كل وجبة للمساعدة في التحكم بكمية الطعام المستهلك. كما يمكن استخدامها أيضا في حساب حصص الطعام المحدده في حميتي.

استخدام اليد للتحكم بحصص الطعام 

استخدام اليد للتحكم بحصص الطعام وقياسها من أسهل الطرق للقياس، حيث أن اليد هي التي تحدد أحجام حصصكم الغذائية من مصدر طعام معين، ولكن ينبغي التحقق من استخدام الطريقة المناسبة اعتمادا على البروتين أو الكربوهيدرات، وغيرها من العناصر. للحصول على المصادر الغذائية بامكانكم اتباع التقنيات التالية :

  •  البروتين: عند الحصول على مصادر البروتين وعندما يكون هدف الحمية التحكم بالبروتين، احرصوا على اختيار المصادر الخالية من الدهون واحرصوا أيضاً أن تكون اليد هي العامل الحاسم عند الحصول على هذا المصدر الغذائي. إن حصة من الدجاج وزنها أربع أونصات هي حصة نموذجية  تقدم حصة بروتين كاملة الوفرة كما أنها كمية يمكن تقديرها بواسطة اليد عند معظم الناس. وبالمثل، فإن ثلاثة أونصات اي ما يعادل 85 غرام من اللحوم الحمراء الخالية من الدهون أو الأسماك يمكن أيضاً تقديرها بواسطة اليد لدى المعظم، لذا فإن هذه التقنية تستخدم راحة اليد بشكل أساسي لتحديد حجم الحصة الغذائية.   

  • الكربوهيدرات:  وتشمل الفاكهة والخضار والنشويات. يجب أن تشتمل كل وجبة على مصدر خضار، أما بالنسبة للنشا فالأمر متروك لكم وحسب الرغبة. باستخدام تقنية مشابهة لما يحدث عند الحصول على البروتين، فإن اليد هي التي تحدد حجم الحصة الغذائية، فبالنسبة للخضروات يجب أن يكون هدفكم الحصول على حفنة واحدة بمقدار قبضة اليد على الأقل مع كل وجبة وهو مصدر الغذاء الوحيد الذي يجب أن تحصلوا منه على حفنة  منه في كل وجبة. أما النشويات مثل المعكرونة فإن الحصول على حفنة واحدة (جافة) تعتبر حصة غذائية معقولة. تعاملوا مع الفاكهة مثل الخضروات. واحرصوا على الحصول على حفنة واحدة مع كل حصة طعام على مدار اليوم، ويفضل أن يتم تناول الفاكهة على شكل وجبات خفيفة.

  • المكسرات والدهون:  ربما يكون هذا القسم من المقال مفاجئاً بالنسبة لكم، ولكن يجب أن تشكل الدهون جزءا أساسيا من النظام الغذائي الخاص بكم لأن الإنسان بحاجة إليها لأداء وظائف الجسم الأساسية. تعتبر المكسرات عنصراً يسهل التحكم به عند استخدام اليد للقياس، حيث أن الحصول على حفنة واحدة بما يعادل تجويف راحة اليد كوجبة خفيفة طوال اليوم تؤدي إلى نتائج رائعة فيما يتعلق بمستويات السكر في الدم. أما بالنسبة للأطعمة الأخرى التي تحتوي على الدهون مثل الزبادي أو الجبن فإنه يصعب تقديرها على شكل حفنة، لذلك سوف تحتاجون إلى كوب القياس لتقدير هذه الأطعمة. كوب واحد من هذه الأطعمة يكفي كحصة من الدهون الضرورية عند اتباع نظام الغذائي.

ما الذي يجب تجنبه

على الرغم من أن هذا النظام الغذائي لا يحتوي على الكثير من القيود، إلا أن هناك قاعدة واحدة مهمة يجب اتباعها عند تطبيق خطة النظام، وهي الالتزام بالحجم الحقيقي للحفنة وتجنب الحصول على حفنة ثانية أو ثالثة، بالإضافة إلى تجنب تناول المزيد من الحلوى لأنكم تناولتم حصة غذائية معقولة الحجم. في أول أسبوعين من التزامكم بحميتي واستخدام طريقة اليد للقياس قد تحتاجون إلى تعديل بعض السلوكيات قليلا، ولكن عندما يتكيف الجسم سوف تصبح عملية تحديد حصص الطعام أسهل.

إذا كنتم تحاولون إنقاص وزنكم ننصحكم بالبدأ باختيار برنامج حميتي والتواصل مباشرة مع اخصائي التغذية الذي سيشرف على حميتكم وسيساعدكم على الالتزام بأهدافكم حتى تتمكنوا من اتباع برنامج مخطط بشكل جيد. أحيانا تصبح عملية فقدان الوزن أسهل عندما يتم إنشاء خطة.

ضع اعلانك هنا

ابق على اتصال

  • mDietclinic
  • mobile_diet
  • 100449394719830053348