أهمية غسل الفواكه والخضروات بطريقة جيدة وصحية

من الضروري جداً أن نغسل الخضار والفواكه قبل أكلها...

مشاركة

أهمية غسل الفواكه والخضروات بطريقة جيدة وصحية

يعتبر غسل الفواكه قبل تناولها أمرا ضروريا للتأكد من نظافتها وصلاحيتها للأكل بطريقة آمنة. الكثير من الناس على دراية بأهمية طهو اللحوم بطريقة آمنة، ولكن الكثير منهم أيضاً يعتبرون أن خطر التسمم من الخضار شيء نادر.

يقول الدكتور أندرو وادج- وهو عالم في منظمة المعايير الغذائية :" إن هناك مقولة خاطئة متداولة بين الناس، ألا وهي أن القليل من الأوساخ على الخضار لا يسبب أي ضرر". قد تحمل التربة البكتيريا الضارة، وعلى الرغم من أن الأشخاص الذين يعدون الطعام يغسلون الخضروات بطريقة جيدة لكن ذلك لا يعني القضاء الكامل على خطر البكتيريا.

تم تسليط الضوء على هذا الخطر عام 2011 عندما ظهرت الأشريكية القولونية- بكتيريا الأمعاء- في إنجلترا. حيث اعتقد العلماء أن سبب هذه البكتيريا هو التراب العالق على ثمار الثوم والبطاطا. وقد نتج عن هذه البكتيريا حوالي250 حالة من المصابين بالتهاب القولون.

كيف يجب أن تتم عملية غسل الفواكه والخضار؟

عملية الغسيل ستساعد في إزالة البكتيريا عن السطح الخارجي للفواكه والخضار. إن التربة العالقة بالخضار تحمل أنواعا من البكتيريا التي تنتقل للطعام، لذلك فإن غسل الخضار والفواكه لإزالة التراب هي عملية مهمة جداً. عندما تبدأ بغسل الفواكه والخضار لا تقم فقط بفتح الحنفية وتسليط الماء عليها، لكن قم بدعك الخضار جيداً بالماء في وعاء مليء بالماء البارد. إبدأ بالثمار الأقل اتساخاً بالتراب، ثم قم بإعادة شطف جميع الخضار بالماء.

إن إعادة غسل الفواكه والخضار المعلبة شيء ضروري جداً، وذلك لأنها قد تكون لوثت ببعض الأتربة أثناء عملية تعليبها مسبقاً. كما يساعد تقشير الفواكه والخضار وطبخها على تطهيرها من البكتيريا. لذلك ينصح دائماً بغسل الفواكه والخضار قبل تناولها وذلك للتأكد من نظافتها وخلو قشورها الخارجية من البكتيريا.

نصائح مهمة لتخزين وطبخ وغسل الفواكه والخضار النيئة بطريقة آمنة.

  • اغسل يديك دائماً قبل وبعد مسك الفواكه والخضار.
  • افصل الأطعمة النيئة بما فيها الخضار عن الأطعمة الجاهزة للأكل.
  • استخدم ألواح تقطيع وأواني وسكاكين مختلفة للطعام النيء والجاهز، أو قم بغسلها بعناية بين كل استعمال وآخر.
  • تفحص ملصقات الأطعمة وقم بغسلها أو تقشيرها وطبخها قبل أكلها ما عدا المغلفة منها، أو المكتوب عليها - جاهز للأكل.

كيف أتجنب التلوث؟

من الأفضل أن تقوم بغسل الفواكه والخضار في وعاء من الماء مع فركها جيداً بالماء بدلاً من وضعها تحت صنبور الماء المفتوح؛ وذلك للمساعدة على تقليل تناثر وتتطاير البكتيريا في الهواء. حاول أن تغسل الثمار الأقل اتساخاً بالتراب أولاً، ومن ثم قم بإعادة غسلها مرة أخيرة. قبل أن تغسل الخضار والفواكه، قم بإزالة التراب العالق بها بواسطة فرشاة جافة، حيث أن ذلك يسرع عملية الغسيل لتنظيفها بالكامل. ومن الضروري أيضاً تنظيف ألواح التقطيع والسكاكين والأواني المستخدمة في تحضير الطعام؛ وذلك لمنع التلوث.

كيف تصل البكتيريا إلى الخضراوات؟

يمكن للبكتيريا أن تصل للخضراوات والفواكه بعدة طرق منها:

  • وجود البكتيريا في مياه الري أو في الأسمدة العضوية.
  • التلوث من الحيوانات والطيور التي تدخل إلى الحقول الزراعية.

هل يجب على الناس الأكثر عرضة للإصابة بالأمراض تجنب الخضراوات النيئة؟

   لا يوجد دلائل قاطعة على أن الخضراوات النيئه ملوثة ببكتيريا القولون أو أي أنواع أخرى من البكتيريا الضارة. إن الاشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالأمراض، مثل المرأة الحامل وكبار السن أو الأشخاص ذوي المناعة الضعيفة، يجب عليهم أن يتبعوا نظام مخصص في إعداد الطعام، كما يجب عليهم المحافظة على النظافة اثناء اعداد الطعام، وليس تجنب تناول الخضراوات. كما يجب تشجيع الأطفال على غسل أيديهم بعد تناول الخضراوات، أو خلال تحضيرها أو شرائها.

كيف يجب علي التعامل مع الخضراوات غير المعلبة (المكشوفة)؟

يبقى خطر التلوث من التعامل مع الخضراوات المكشوفة ضئيلاً، طالما كنت محافظاً على النظافة بشكل جيد. وليس من الضروري أن تغسل يديك في كل مرة تذهب فيها للتسوق وشراء الخضراوات المكشوفة. إذا أردت أن تأكل الخضراوات بعد التسوق مباشرة، فمن الأفضل  أن تغسل يديك، وكذلك الحال بالنسبة للأطفال الذين تسوقوا معك.

عند اختيار الخضراوات المكشوفة من السوق، خذ بعين الاعتبار أن الخضراوات المتسخة بالتراب سوف تحتاج لوقت أطول أثناء عملية تحضير الطعام في المنزل.

هل يجب عليّ أن أتجنب شراء الخضراوات المليئة بالتراب؟

لا، فبعض الخضراوات تباع دائماً وهي متسخة بالتراب، ومن الأفضل أن تقوم بإزالة التراب قدر المستطاع عند تحضير الطعام. الخضراوات المكشوفة -غير المعلبة- تحتاج إلى وقت أطول من الخضراوات المعلبة لتجهيزها، ولكن إذا قمت بتنظيفها بعناية فلا حاجة لتجنب شرائها.

خذ بعين الاعتبار أن الخضراوات المتسخة أكثر بالتراب تحتاج لوقت أطول لطبخها. فعلى الرغم من أن التراب هو المصدر الرئيسي لظهور بكتيريا القولون، إلّا أن ذلك ليس مؤكدا بالفعل.

لماذا واجهتنا الآن مشكلة مع الخضراوات؟

السبب الرئيسي لتفشي بكتيريا القولون في إنجلترا غير واضح حتى الآن، ولا زالت التحقيقات تجري من أجل معرفة السبب الحقيقي وراءها، ومنع ظهور شيء مشابه لها.  كان هناك تفشي لأنواع بكتيريا أخرى متعددة مرتبطة بسلطة الخضار النيئة. بالرغم من ذلك، فان الأمراض التي تسببها الخضروات الجذرية أقل شيوعاً، وذلك لأن الخضروات الجذرية يتم طبخها قبل تناولها.

دائماً يوجد هناك خطر من البكتيريا الضارة في الخضراوات المكشوفة - غير المعلبة- والتي تنتقل للأطعمة الأخرى؛ إذا كان المنتج غير مخزن ومغسول ومطبوخ بشكل جيد.

ضع اعلانك هنا

ابق على اتصال

  • mDietclinic
  • mobile_diet
  • 100449394719830053348