لماذا تساعد التمارين على خسارة الوزن؟

خلاصة تجارب ودراسات وآراء الخبراء عن فوائد التمارين الرياضية في مقال واحد

مشاركة

لماذا تساعد التمارين على خسارة الوزن؟

لقد عرفنا دائما أن ممارسة التمارين الرياضية أمر بالغ الأهمية لخسارة الوزن الزائد، والحفاظ على وزن مثالي، خاصة إذا اقترنت هذه التمارين بعادات أكل صحية، ولكن للتأكيد على فوائدها، قمنا بتلخيص كل الدراسات والابحاث وأقوال خبراء اللياقة عن فوائدها في النقاط التالية:

  • استهلاك الطاقة بشكل مباشر:

تلعب التمارين الرياضية دوراً هاماً في منع السمنة وخفض الوزن، وهي أيضاً ضرورية للتحكم في الوزن بشكل عام. وهذه هي الأسباب الرئيسية وراء ذلك تساعد التمارين في ضبط الوزن من خلال استهلاك الطاقة المباشر حيث يتم حرق الطاقة المستمدة من الدهون الزائدة في الجسم، وهي أيضاً تحسن من اللياقة البدنية بشكل عام.

  • التخلص من الدهون:

تؤدي التمارين الرياضية إلى تحريك كميات كبيرة من الدهون في الجسم وتسريع عملية حرقها (أكسدتها). فعندما تمارس التمارين فإن الطاقة المخزنة في الجسم على شكل دهون يتم استخدامها وبهذا تقل الدهون في الجسم.

  • فائدة أكبر للذين يعانون من زيادة الوزن:

أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين لديهم وزن زائد يخسرون كميات أكبر من الدهون من الأشخاص الرشيقين عند ممارسة التمارين الرياضية. ولذلك فإن التمارين الرياضية وخاصة التنفسية (مثل قيادة الدراجة أو الهرولة أو المشي السريع) لها أثر أكثر وضوحاً على الأشخاص السمينين الذين يريدون خسارة الوزن من الأشخاص النحيفين.

  • زيادة الأنسجة العضلية الخالية من الدهون:

تساعد تمارين القوى مثل رفع الأثقال وتمارين الآلات الرياضية على زيادة كتلة العضلات الصافية التي لا تحتوي على أنسجة دهنية والتي تعطي قوة أكبر من الأنسجة العضلية الدهنية. ومع زيادة كمية الأنسجة العضلية في الجسم، تزداد كمية الطاقة اللازمة للحفاظ على معدل نشاط الجسم، وهذا أيضاً يساعد على خسارة الوزن بشكل أكبر.

  • إلغاء أثر الإجراءات التي يتخذها الجسم للحفاظ على الطاقة:

تعمل التمارين الرياضية على التقليل من أثر العمليات الموفرة للطاقة التي تحدث في الجسم عندما تقل السعرات الحرارية في الطعام حيث أن الجسم البشري يقوم بإيقاف بعض الأنشطة المستهلكة للطاقة أو تقليلها. ولكن إذا ما تم الجمع بين حمية غذائية قليلة السعرات وتمارين رياضية مناسبة فإن الجسم لن يستطيع إيقاف هذه العمليات، وهذا يؤدي إلى خسارة وزن بصورة أفضل.

  • زيادة معدل عمليات الأيض أثناء الراحة:

تساعد التمارين الرياضية على تحفيز الجزء اللاإرادي من الجهاز العصبي والذي يتحكم بما يسمى معدل عمليات الأيض أثناء الراحة، والذي يعبر عن كمية الطاقة اللازمة للجسم لأداء العمليات الفسيولوجية الأساسية (التنفس ونبض القلب والهضم) عندما لا يقوم الشخص بأي جهد على الإطلاق. وزيادة معدل استهلاك الطاقة هذا يساعد الشخص على خسارة الوزن بشكل متواصل حتى عندما يكون مرتاحاً ويمارس أي نوع من التمارين الرياضية.

  • تحسين الشعور العام بالراحة وتسهيل الالتزام بالحمية:

تعمل التمارين الرياضية على زيادة شعور الشخص بالراحة والاسترخاء وتساعده على الالتزام بالحمية الغذائية التي يتبعها. وقد توصلت الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتبعون حمية لتخفيف الوزن ويمارسون التمارين الرياضية بشكل منتظم كانوا أكثر راحة ويتمكنون من تطبيق الحمية بسهولة أكبر مقارنة مع الذين لا يمارسون التمارين.

  • زيادة النشاط الكلي:

تؤدي ممارسة لتمارين بشكل منتظم إلى زيادة معدل النشاط حتى خارج ساعات التدريب الاعتيادية خاصة عند الرجال، أي أن الأشخاص الذين يمارسون التمارين يميلون إلى القيام بأنشطة جسدية متعددة في أوقات اليوم المختلفة. ومن الطبيعي أن زيادة النشاط الجسدي تساعد في خسارة الوزن.

  • زيادة الراحة النفسية:

للتمارين الرياضية المنتظمة دور كبير في تحسين المزاج والحالة النفسية ومنع الشعور بالاكتئاب. وهذه الأمور ضرورية لخسارة الوزن بشكل صحي.

  • تقليل مقاسات الجسم:

أخيراً، تساعد التمارين الرياضية على تقليل مقاسات الجسم المختلفة حتى إن لم يطرأ تغيير على الوزن. ويلاحظ الأشخاص الذين لا يتبعون حمية لخسارة الوزن ولكنهم يمارسون التمارين الرياضية الشاقة فقط أن وزنهم لا ينقص أبداً، والسبب في ذلك هو أنهم يقومون ببناء أنسجة عضلية، وهي أكثر وزناً من الأنسجة الدهنية.

وإذا قمت باتباع برنامج مشابه يقوم فقط على التمارين الرياضية فحاول أن تأخذ مقاساتك قبل البدء به ثم كرر العملية أسبوعاً وستلاحظ أنك ستخسر الكثير من السنتيمترات حتى إن لم ينخفض وزنك.

ضع اعلانك هنا

ابق على اتصال

  • mDietclinic
  • mobile_diet
  • 100449394719830053348