ماذا يمكن أن تستفيد من اليوغا

اليوغا هي عبارة عن رياضة لتخفيف أو تقليل الإجهاد...

مشاركة

ماذا يمكن أن تستفيد من اليوغا

اليوغا هي عبارة عن رياضة لتخفيف أو تقليل الإجهاد، ولكنها تساعد أيضاً في التخفيف من القلق، والاكتئاب، والأرق، وآلام الظهر وغيرها من العلل لابد وأن تكون قد سمعت أشياء جيدة عن اليوغا، فعن طريقها يمكن أن تحصل على الاسترخاء، ويمكن أيضاً أن تمنحك اللياقة البدنية، فقط انظر إلى أجسام بعض المشاهير الذين يمارسون اليوغا. كل هذا وأكثر، حيث يقال إنه يمكن ان تكون اليوغا قادرة على علاج العديد من الحالات الطبية.
  • ولكن هل اليوغا هي الدواء الشافي الذي يؤمن به الكثيرون؟
الإجابة هي نعم ولا. يقول الخبراء: "على الرغم من أن اليوغا بالتأكيد لا يمكن أن تكون العلاج لكل ما تعاني منه، إلا أنها تقدم فوائد كبيرة".
  • اليوغا ليست مجرد تمرين:
تعتبر اليوغا ذات فائدة عظيمة للمرونة والقوة والتوازن وحالة الجسم، حسب ما قالت الدكتورة راشيل رود -المتحدثة باسم الأكاديمية الأميركية لجراحي العظام في الولايات المتحدة-والتي قالت أيضاً: "يمكن أن تساعد اليوغا في الكثير من مشاكل وآلام العضلات والعظام، ولكن لن أقول إنها تشفي أي حالة من أمراض العظام".
ولذلك فإن معظم الممارسين سيخبرونكم بأن اليوغا لا تقتصر فقط على بناء العضلات أو القوة.
وقد أوضحت د.روبي روي-مدربة اليوغا وطبيبة الأمراض المزمنة في مستشفى Larabida للأطفال في شيكاغو-أن واحدة من القضايا في هذا البلد هي أن الناس يعتقدون بأن اليوغا هي فقط عبارة عن تمرين ومحاولة للقيام بما يشكل أكثر تعب جسدي ممكن، وأضافت: "أن ممارسة اليوغا بهذه الطريقة قد لا تساعدك، ولكنها يمكن أن تضر بك".
  • أنواع اليوغا:
يمكن لممارسة اليوغا بشكل صحيح أن تساعدك، وقالت د. روي: "يعد الاسترخاء واحداً من الأهداف الرئيسية لممارسة اليوغا حيث يجب أن يكون معدل ضربات القلب وضغط الدم أقل عند الانتهاء من النصف، ويجب ألا تعاني من ضيق في التنفس. ومهما كان نوع اليوغا الذي ترتاح به ولا تشعر وكأنه تمرين عند ممارسته هو خيار جيد. وما يهم حقا هو، إن كنت تشعر بجسمك، أو ما إن كنت في حالة من الشرود الذهني. لذلك ينبغي أن تكون في الوضعية المثالية، وأن تكون مدركاً تماماً لأنفاسك".
وقالت د. روي إنها تستخدم العديد من مبادئ اليوغا، وخاصة الجوانب التنفسية، لمساعدة الأطفال على النوم، والحد من القلق، ومساعدة الذين يعانون من اضطرابات ما بعد الصدمة، ولعلاج الربو، ومرض التوحد، وكنوع من الدعم والتحكم بالألم أثناء العمليات. وقالت: "سواء كانت يوغا أم غيرها، ينبغي القيام ببعض تمارين الاسترخاء للمساعدة على النوم".
 يستخدم بيس أبراهام-معالج اليوغا مع الطب التكاملي، وعضو فريق العناية المخففة في مستشفى الأطفال في مونتيفيوري في مدينة نيويورك-تمارين اليوغا لمساعدة الأطفال الذين هم في المستشفى لعلاج السرطان، وأمراض خطيرة أخرى.
ويقول: "جسدياً، تساعد اليوغا على تقوية العضلات التي ضعفت من قلة الحركة، ويساعد تمرين التمدد في اليوغا على شد العضلات". وأضاف أيضاً: "كما أنه يساعد في حالة القلق عند النوم، أو عدم الراحة من وضع ما".
وقال أبراهام: "إن الأطفال الأكبر سناً يجدون بأن الجوانب التأملية في اليوغا يمكن أن تساعد في الحد من القلق".
  • فوائد اليوغا:
تشير نتائج الأبحاث الطبية إلى أن اليوغا هي عبارة عن خليط أو مزيج من الحركات، وفقاً للمركز القومي الأميركي للطب التكاملي والبديل، على الرغم من أن النتائج تميل إلى أن تكون إيجابية أكثر من كونها سلبية.
تم ابتكار اليوغا أساساً لتحسين نوعية الحياة، والحد من الإجهاد، والقلق، والأرق، والاكتئاب وآلام الظهر. كما تم ابتكارها أيضا للمساعدة على خفض معدل ضربات القلب وضغط الدم، وهذا الأمر ليس غريباً حيث تبين أن اليوغا تساعد على تحسين اللياقة البدنية والقوة والمرونة.
  • اليوغا علاج تكميلي:
وجدت الأبحاث أن اليوغا مفيدة لعلاج الربو، وتوصلت الأبحاث حول التهاب المفاصل إلى نتائج مختلفة جداً، وفقاً للمركز. وما زالت هيئة المحلفين مستمرة بالبحث حول ما إذا كانت اليوغا مفيدة لالتهاب المفاصل.
ومع ذلك، لاحظ خبراء الصحة بأنه يجب اعتبار اليوغا على أنها علاج مكمل، وليس بديلاً عن العلاج التقليدي. فعلى سبيل المثال، إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم، فقد تساعد اليوغا قليلاً في تخفيفه، ولكنك ما تزال بحاجة إلى أخذ أدوية ارتفاع ضغط الدم على النحو الذي يحدده الطبيب.
والخبر السار هو أن ممارسة اليوغا عموماً آمنة جداً. وقد يحتاج بعض الناس، بما في ذلك النساء الحوامل وأولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو الزرق أو العصب الوركي، إلى تعديل وضعية الجسم لتقليل فرصة الإصابة.
وقال رود إنه من المهم أن تبدأ مع فئة المبتدئين وأن تسير بخطوات بطيئة في البداية، وألا تشعر وكأنك تتنافس مع بقية الناس في الصف.
  • لا فائدة بدون ألم:
تقول روي: "إن جزءاً من هذه الثقافة هو أن عدم وجود ألم يعني أنه لا توجد فائدة، ولكن ينبغي أن تكون اليوغا بالتأكيد خالية من أي ألم"، وقالت مقترحة بأن الناس الجدد في تمارين اليوغا يجب حتى أن لا يشاركوا في الصفوف في البداية، ويجب أن يجلسوا في آخر الغرفة، ويتابعوا التدريبات في الصفوف".
وصف الخبراء الثلاثة اليوغا كأداة مفيدة للأطفال. "اليوغا آمنة وفعالة، وهي وسيلة رائعة لتوثيق العلاقة مع طفلك، وليشعر أطفالك بإحساسهم الذاتي"، واقترح كل من روي، ورود، وابراهام بأن اليوغا يمكن أن تكون إضافة مفيدة إلى فصول التعليم، أو الصحة البدنية إذا درست بشكل صحيح".
لذلك، وبالنظر إلى الفوائد الصحية لليوغا، لماذا لا يوصي المزيد من الأطباء مرضاهم بها؟ وينسب روي ذلك إلى عدم وجود الوعي بالفوائد المحتملة، ويأمل هواة اليوغا بتحسين النظرة إليها.
أصبح المزيد من الأطباء واعين بفوائد اليوغا، والاتصال بين العقل والجسم، حيث يرتبط ذلك بالأمور الطبية، وقال روي: "إنها الآن أكثر قبولاً، مقارنة بإحالة المريض لأشياء مثل الوخز بالإبر، والعلاج بالتدليك، والعلاجات التكميلية الأخرى".

ضع اعلانك هنا

ابق على اتصال

  • mDietclinic
  • mobile_diet
  • 100449394719830053348