الكربوهيدرات

تضفي الكربوهيدرات نكهة وقواماً وتنوعاً على النظام الغذائي...

مشاركة

الكربوهيدرات

تضفي الكربوهيدرات نكهة وقواماً وتنوعاً على النظام الغذائي، وهي المصدر الوحيد والأكثر أهمية للطاقة الغذائية وتشكل الكربوهيدرات في شكل سكريات ونشويات وسكريات متعدد وسكريات قليلة التعدد وألياف أحد العناصر الغذائية الثلاثة الرئيسية التي تزود جسم الإنسان بالطاقة. وتوصي التقارير بأن ما لا يقل عن 55% من الطاقة اليومية ينبغي ان يأتي من مصادر كربوهيدرات متنوعة كالحبوب والسكريات والفواكه والخضار والبقوليات.

لقد قامت كل من منظمة الزراعة والغذاء في الولايات المتحدة ومنظمة الصحة العالمية مؤخراً بنشر تقرير حول الكربوهيدرات في التغذية البشرية. ويستعرض هذا التقرير، للمرة الأولى منذ عشرين عاماً، دور كافة أشكال الكربوهيدرات في الصحة والمرض. لقد أصبحت طريقة الكربوهيدرات في تعزيز التغذية والتأثير على الصحة مفهومة بشكل كامل. ويرجع ذلك إلى زيادة الوعي فيما يتعلق بهضم وامتصاص واستقلاب الكربوهيدرات.

الكربوهيدرات والصحة

في حين أنه من المهم الحفاظ على توازن ملائم بين اكتساب الطاقة واستهلاكها، تقترح البحوث ان الأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً غنياً بالكربوهيدرات هم أقل عرضة لتراكم الدهون في أجسادهم مقارنة بالأشخاص الذين يتبعون أنظمة غذائية قليلة الكربوهيدرات او عالية الدهون.
وتتضمن أسباب هذه الملاحظات ما يلي:

• انخفاض كثافة الطاقة في الأنظمة الغذائية الغنية بالكربوهيدرات حيث تحتوي الكربوهيدرات على عدد سعرات حرارية أقل من الدهون. كما تميل الأطعمة الغنية بالألياف لأن تكون كبيرة الحجم ومشبعة.

• أوجدت الدراسات ان الكربوهيدرات تقوم بعملها بسرعة للمساعدة في الشبع، لذلك يكون الأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً غنياً بالكربوهيدرات أقل عرضة للإفراط في الأكل.

• كما تم الاقتراح بأن كميات قليلة جداً من الكربوهيدرات الغذائية تتحول إلى دهون، والسبب الرئيسي هو أنها عملية غير فعالة بالنسبة للجسم. وبدلاً من ذلك، يفضل الجسد الاستفادة من الكربوهيدرات للحصول على الطاقة.

وفيما يتعلق بصحة الأسنان، أتاحت البحوث التي تم إجراؤها مؤخراً نهجاً أكثر عقلانية بشأن دور السكريات والكربوهيدرات الأخرى في تسوس الأسنان. ويوصى الآن بأن تقوم برامج الوقاية من تسوس الأسنان بالتركيز على إضافة الفلوريد والعناية بصحة الفم واتباع نظام غذائي متنوع وليس على السكر وحده.

توصيات بشأن الكربوهيدرات

في سبيل الترويج لفوائد الكربوهيدرات، تضمن التقرير العديد من التوصيات لأخصائي الصحة والعلماء الباحثين، ولكن تتضمن أهم الرسائل الموجهة للعامة ما يلي:

• ينبغي الإقرار بالفوائد الصحية المتعددة للكربوهيدرات الغذائية وتعزيزها، فهي توفر ما هو أكثر من الطاقة.

• يحتوي النظام الغذائي الأمثل على نسبة لا تقل عن 55% من الطاقة المستخلصة من الكربوهيدرات لجميع أولئك الذين تزيد أعمارهم عن عامين.

• ينبغي استهلاك مجموعة متنوعة من الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات حتى يكون النظام الغذائي غنياً بالعناصر الغذائية الأساسية والألياف الغذائية.

تعد جميع أنواع وأشكال الكربوهيدرات جيدة للصحة. وبالنسبة لأولئك الذين يرغبون بالبقاء نشيطين ورشيقين، يوصى باتباع نظام غذائي متوازن غني بالكربوهيدرات.

الكربوهيدرات الغذائية الرئيسية

الفئة

المجموعة الفرعية

المكونات

الأطعمة

السكريات

السكريات الأحادية

غلوكوز، غالاكتوز، فركتوز

العسل، الفواكه

 

السكريات الثنائية

سكروز، لاكتوز

سكر المائدة، الحليب

سكريات قليلة التعدد

سكريات قليلة التعدد من نوع مالتواوليغوساكارايدس

مالتوديكسترين

 

 

سكريات أخرى قليلة التعدد

رافينوز، ستاكيوز، فروكتوأوليغوساكارايدس

فول الصويا، الخرشوف، البصل

سكريات متعددة

نشاء

أميلوز، أميلوبكتين

الأرز، الخبز، البطاطا، المعكرونة

 

سكريات متعددة غير نشوية

السليلوز، هيميسليولوز، بكتين، هيدروكولويدس

كافة الفواكه والخضار

 

ضع اعلانك هنا

ابق على اتصال

  • mDietclinic
  • mobile_diet
  • 100449394719830053348