ثماني قواعد لحمية بسيطة

اجعل هذه القواعد الثمانية البسيطة جزءاً من أسلوب حياتك و ستفقد وزنك بشكل دائم...

مشاركة

ثماني قواعد لحمية بسيطة

يقول اختصاصي التغذية كيم هوفمان اجعل هذه القواعد الثمانية البسيطة جزءاً من أسلوب حياتك اليومي وستكون في طريقك لفقدان وزنك بشكل دائم.. هل تريد فقدان وزنك؟ اجعل هذه القواعد الثمانية البسيطة جزءاً من أسلوب حياتك اليومي، وستكون في طريقك لفقدان وزنك بشكل دائم.

1. تناول طعامك بانتظام

يعد تناول الطعام بشكل منتظم واحداً من أهم القواعد لأن هذا يساعد على إبقاء مستويات السكر في الدم ثابتة حيث أن الحفاظ على مستويات السكر في الدم يضمن أن لديك طاقة ثابتة دون احتياج ورغبة بالسكر، ويبقي مزاجك مستقراً، ويزيد عملية الأيض (مقدار الطاقة التي يحتاجها جسمك في اليوم)، وكذلك يسمح لجسمك بأن يستفيد من مخازن الدهون الموجودة. الأكل بانتظام يعني تناول الطعام كل 3-4 ساعات.

2. ابدأ مبكراً

 من الأهمية بمكان أن يحصل جسمك على أول جرعة من الطاقة في غضون ساعة من الاستيقاظ، وبالتأكيد قبل ممارسة تمارين الصباح، وذلك بسبب عدم تناول الطعام خلال فترة الليل، ولذلك لن يكون هناك سوى القليل من الطاقة المتبقية في الجسم والتي سوف تعمل على دعمك لفترة قصيرة.

إذا كنت لا تريد تناول الطعام في هذا الوقت فإن جسدك سيقوم باستخدام الطاقة المخزنة فيه والتي سوف يستنزفها من العضلات أو الدهون. وبشكل عام، فالعضلات هي الخيار الأفضل إذا كانت مستويات السكر في الدم منخفضة جداً.

3. قم بتناول الأطعمة التي تتحول إلى سكر

على الرغم من أن الاعتقاد السائد هو أن "السكر" ضار بأجسامنا، إلّا أن أجسامنا تحتاج فعلاً للسكر (الجلوكوز)، والذي يعتبر الوحدة الرئيسية للطاقة. يأتي السكر في أشكال كثيرة، ومن الأفضل أن نحتفظ بكمية بسيطة من السكر مثل: (سكر المائدة، والحلويات الخ).

وتشمل الأطعمة التي تتحول إلى سكر في أجسامنا النشويات (الخبز، والبسكويت، والحبوب، والأرز، والمعكرونة، والبطاطا، والخضار النشوية)، والفواكه، ومنتجات الألبان (الحليب والزبادي). إن اختيار هذه الأطعمة في كل وجبة أو تناولها كوجبة خفيفة يسمح لجسمك بتكوين طاقة "فورية" ومتاحة. ومن منظور الرقابة الصحية والسكر في الدم، يجب عليك أن تختار الأطعمة التي تحتوي على كثير من الألياف، والقليل من الكربوهيدرات، وكذلك إضافة بعض البروتين قليل الدسم أو الدهون الصحية للوجبة، أو تناولها كوجبة خفيفة.

4. عندما تأكل قم بتناول كميات قليلة

لأنك تتناول في كثير من الأحيان وجبات طعام ووجبات خفيفة متعددة خلال اليوم، لذا ينبغي أن تكون كمياتها صغيرة نسبياً. يمكن أن تتناول وجبتان من الطعام، بالإضافة إلى البروتينات أو الدهون، (على سبيل المثال: شريحتين من الخبز، أو كوب من النشويات)، ويمكن تناول وجبة خفيفة واحدة او اثنتين (على سبيل المثال: الفواكه والزبادي).

5. حاول أن تفهم إشارات جسمك

الإشارة الأولى التي تحتاج إلى سماعها هي الجوع. هناك نوعان من الجوع وهما: جوع المعدة وجوع الفم. أنت بحاجة لتغذية جوع المعدة فقط!

الإشارة الثانية هي إشارة الشبع، وهي الإشارة التي تخبرك متى تتوقف عن الأكل. أن ترضي هذه الإشارات يختلف عن قيامك بإشباعها بشكل كامل، وستختفي هذه الإشارات إذا قمت بتناول الطعام بانتظام.

6. قم بالحصول على السعرات الحرارية في الصباح الباكر

لسوء الحظ، نحن نميل لتناول القليل من الطعام خلال النهار، وتناول وجبة كبيرة في المساء. وهذا يحدث حين لا تحتاج أجسامنا الطاقة. حاول أن تعتاد على تناول معظم طعامك في النصف الأول من اليوم. والمغزى من ذلك هو أنك عندما تأكل أكثر في الصباح لن تشعر بالجوع كثيراً في المساء، وسيكون العشاء صغيراً وكافياً.

7. الاستمرارية هي الحل

يعد الاستمرار في نمط الأكل أفضل لاستجابة الطعام لجسمك على المدى الطويل. إن العديد من الناس لا يصدقون أن وزنهم لم يزدد بعد يوم سيء من نمط المعيشة الذي استمروا عليه بضعة أشهر. وذلك لأن عملية الأيض في جسمك تتحسن، ومن ثم يقوم جسدك بحرق سعرات حرارية إضافية على المدى القصير. فالنقطة المهمة هي أن تعود دائماً لإتباع النمط المناسب في الأكل خلال الوجبات القريبة القادمة.

8. إن كنت تشعر بأنك تتبع حمية قاسية فأنت مخطيء

ليس من المفترض أن يكون هذا عقاب. فعندما تتعود على نمط روتيني معين سيصبح من السهل أن تستمر به كل يوم. تأكد من أنه يلائم نمط حياتك ويشمل الأطعمة التي تستمتع بها، وبهذا لن تشعر بأنك تتبع حمية معينة.

ضع اعلانك هنا

ابق على اتصال

  • mDietclinic
  • mobile_diet
  • 100449394719830053348