حقيقة الطعام العضوي

يشتري الكثير من الناس المهتمين بأمور الصحة المواد الغذائية العضوية...

مشاركة

حقيقة الطعام العضوي

يشتري الكثير من الناس المهتمين بأمور الصحة المواد الغذائية العضوية ولكن هل يعرفون كل شيء عن هذه المنتجات التي يشترونها؟

هناك الكثير من الخلاف بين المختصين حول فوائد الطعام العضوي. ولكن إذا ما نظرنا إلى الأمر ببساطة فإن الطعام العضوي أفضل من الطعام غير العضوي حيث أن النباتات تنمو والمواشي تكبر بشكل طبيعي.

ان الميزة الأكبر للأغذية العضوية هو أنها تنتج دون استخدام المبيدات الكيميائية والأسمدة الصناعية الضارة، أي أنها أقل تلوثاً من الأغذية المنتجة بالطرق الاعتيادية.

فوائد المواد الغذائية العضوية:

• تقلل من تلوث الماء وتزيد من خصوبة التربة.

• التقليل من المواد الكيماوية التي تدخل جسم الإنسان مثل المبيدات الحشرية وهرمونات النمو والأسمدة والمواد الكيماوية الأخرى.

• يصل الطعام إلى المستهلك في حالته الطبيعية وكامل محتوياته الغذائية.

• الطعام العضوي يكون في الغالب طازجاً لأنه لا يحتوي على مواد حافظة، ولذلك يجب بيعه بسرعة ودون أي تأخير.

• في العادة يكون للمنتج العضوي نكهة أفضل.

الجوانب السلبية للأغذية العضوية:

• تحتاج النباتات العضوية إلى الغسل والتنظيف جيداً لإزالة آثار السماد الحيواني.

• لا تتوافر المواد العضوية بشكل دائم لأن المزارعين في هذا النوع من الزراعة يعتمدون بشكل كامل على الدورات الطبيعية. ويمكن أن تتدمر المحاصيل بسبب الفيضانات والجفاف والآفات الزراعية. وبالمقابل يستطيع المزارعون بالطرق الحديثة أن يتغلبوا على موسمية محاصيلهم، فمثلاً يمكن الحصول على البرتقال في الصيف.

هل يمكن الحصول على لحوم عضوية بالكامل؟

معظم اللحوم المستخدمة حول العالم تأتي من حيوانات تربى في مزارع كبيرة وتتغذى على أعلاف من نباتات ملوثة بالأسمدة والمبيدات الكيماوية، ويتم إعطاؤها بعض الهرمونات والمضادات الحيوية.
وهناك خلاف كبير حول مصير هذه المواد وإن كانت تصل إلى طعامنا أم لا. ولكن أنصار الأغذية العضوية يقولون إنها تتراكم في أجسام الحيوانات وأنسجتها الدهنية وتصل إلينا عن طريق الطعام.

وبالمقابل، فاللحوم العضوية تأتي من حيوانات تعيش في مزارع مفتوحة وتتحرك بحرية وتأكل الأعشاب الطبيعية ولا تتلقى أي هرمونات أو أدوية، وإنما يتم علاجها بطرق طبيعية تقليدية.
واللحوم العضوية أيضاً أقل عرضة للإصابة بمرض جنون البقر الذي انتشر منذ عدة سنوات وسبب للإنسان مرضاً خطيراً يصيب الدماغ.

لماذا تكون الأغذية العضوية باهظة الثمن في العادة؟

في الغالب، تكون الأغذية العضوية أغلى من المنتجات العادية، والسبب في ذلك أن المزارعين لا يستخدمون الأسمدة الكيماوية وإنما يفضلون السماد العضوي الطبيعي. كما أنهم لا يستخدمون مبيدات الأعشاب بل يقومون بإزالتها بشكل يدوي، وهم أيضاً لا يستخدمون مبيدات الحشرات، ولذلك تكون محاصيلهم أضعف وأقل بسبب الخسائر التي تنتج عن الحشرات والأمراض المختلفة. والسبب الآخر هو أن الزراعة الحديثة تحصل على دعم مادي من الحكومات لأنها توفر كميات كبيرة من الطعام لسد حاجة السكان.

وساهمت الكيماويات الزراعية الحديثة في حماية المحاصيل من الآفات المختلفة وقللت من الخسائر الممكنة بسبب الظروف المختلفة. وفي المقابل، تواجه الزراعة العضوية مخاطر كبيرة ويكون إنتاجها أقل، ولذلك تكون أغلى بكثير. وبالإضافة إلى ذلك فإن الزراعة العضوية تحتاج إلى الكثير من الأيدي العاملة، بينما تستخدم الآلات الزراعية في الزراعة التقليدية مما يسهم في تقليل التكاليف. والسبب الأخير هو أن الزراعة العضوية تحتاج إلى رأس مال كبير وإجراءات رسمية معقدة.

ما الفرق بين تربية الحيوانات بشكل عضوي وتربيتها في المراعي المفتوحة؟

يتم وضع جميع المواشي العضوية في مراعي مفتوحة، ولكن العكس ليس صحيحاً، أي أن الحيوانات التي تتم تربيتها في مراعٍ مفتوحة ليست بالضرورة عضوية. والسبب في ذلك أن هناك الكثير من المزارع التي تمنح المواشي أسلوب حياة طبيعي من حيث التجول في المراعي والعيش مع غيرها من الحيوانات، ولكنها تأكل أعلافاً مصنعة من محاصيل زراعية تحتوي على إضافات صناعية وتتم معالجتها بطرق بيطرية تقليدية. أما المواشي العضوية فيجب أن تحصل على أعلاف طبيعية وتعالج بطرق طبيعية سليمة.

كيف أعرف أن منتجاً معيناً هو عضوي حقاً؟

يجب أن يكون مطبوعاً على المنتج عبارات تدل على أنه عضوي، وأن يكون عليه أيضاً ختم رسمي من الجهات المعنية باعتماد المنتجات العضوية. وهناك معيار عالمي للمواد الغذائية العضوية يطبق في معظم دول العالم.

ضع اعلانك هنا

ابق على اتصال

  • mDietclinic
  • mobile_diet
  • 100449394719830053348