كثرة الغلوكوز في الغذاء تؤدي إلى تقليل متوسط العمر

توصلت دراسة أجراها علماء ألمان في جامعة جينا إلى أن تقليل كمية الغلوكوز ...

مشاركة

كثرة الغلوكوز في الغذاء تؤدي إلى تقليل متوسط العمر

توصلت دراسة أجراها علماء ألمان في جامعة جينا إلى أن تقليل كمية الغلوكوز التي يمتصها نوع معين من الديدان المخبرية أدى إلى زيادة متوسط العمر لها بمقدار 20%.

وقال الباحث مايكل ريستو من فريق الدراسة أنه إذا كان من الممكن تسليط نتائج هذه الدراسة على البشر فإن تناول الغلوكوز يؤدي إلى تقليل متوسط العمر المتوقع للأشخاص الأصحاء.
 
وقد استخدم العلماء بعض المواد الكيميائية للحد من قدرة الديدان على امتصاص الغلوكوز من الطعام واستخدامه في الخلايا. وتبين للباحثين أن حرمان الديدان من الغلوكوز جعل أجسامها تدخل في حالة معينة لعمليات الأيض شبيهة بتلك التي تصيب جسم الإنسان في حال التوقف عن استهلاك الغلوكوز لفترة معينة. ثم قاموا بإزالة الغلوكوز بشكل نهائي من الغذاء الذي تتناوله تلك الديدان.

واتضح أن معدل عمر الديدان التي تم منعها من الغلوكوز ازداد بمعدل 20% عن الديدان التي كانت تحصل عليه بشكل منتظم.

  ووفقاً للباحث مايكل ريستو، فإن المستهلكين في المملكة المتحدة والولايات المتحدة يحصلون على نحو 15 إلى 20 بالمئة من السعرات الحرارية التي يحتاجونها يومياً من السكر المضاف إلى المواد الغذائية والذي يتحلل في الجسم ليتحول إلى غلوكوز.
 
وفي دراسة أجرتها مؤسسة Datamonitor، تبين أن المستهلكين في الولايات المتحدة وأوروبا يحرصون على معرفة المكونات الموجودة في المواد الغذائية التي يتناولونها ومن بينها السكر. ومن بين الخمسة آلاف شخص الذين شاركوا في الدراسة، قال ثمانية وستون بالمئة منهم أنهم يهتمون بتقليل كمية السكر الموجودة في غذائهم، بينما أجاب أربعة وستون بالمئة منهم بأنهم يحرصون على خفض كمية السعرات الحرارية التي يحصلون عليها يومياً من غذائهم.

وإضافة إلى ذلك، قال أكثر من خمسين بالمئة من المشاركين أنهم أصبحوا يعيرون اهتماماً للمعلومات الغذائية المتواجدة على المنتجات في السنة الأخيرة أكثر من السنوات الماضية.  
   
ويعد الغلوكوز مصدراً مهماً للطاقة في الجسم، وهو أيضاً المصدر الرئيسي للطاقة في الدماغ. ولكن الجسم يستطيع الحصول على جميع احتياجاته من الغلوكوز عن طريق اتباع نظام غذائي متوازن يشتمل على الكربوهيدرات المعقدة والفواكه والخضار.

ضع اعلانك هنا

كلمات مفتاحية

ابق على اتصال

  • mDietclinic
  • mobile_diet
  • 100449394719830053348