هل البيض صحي أم لا؟

توصلت دراسة حديثة إلى أن صفار البيض مضر بالصحة بشكل يضاهي خطر التدخين...

مشاركة

هل البيض صحي أم لا؟

توصلت دراسة حديثة إلى أن صفار البيض مضر بالصحة بشكل يضاهي خطر التدخين. وقد أثارت جدلاً واسعاً في عالم التغذية. فهل هذا صحيح؟ وهل الكوليسترول الموجود في البيض سيء لهذه الدرجة؟

ولا بد أن من قرأ هذا الخبر قد شعر بأنه أصبح مألوفاً ويتكرر بانتظام، فربما تظهر دراسة كل سنتين أو ثلاث سنوات تحذر من البيض كما هو الحال بالنسبة للمحليات الصناعية والسمن وغير ذلك. فهل يجب أن نشعر بالقلق؟

هذه الدراسة أجراها الدكتور ديفيد سبينس وزملاؤه في مركز أبحاث الوقاية من تصلب الشرايين والسكتة الدماغية في كندا، وقامت بمقارنة حجم الترسبات الدهنية في الشرايين الناتجة عن تناول البيض مع تلك الناتجة عن التدخين على مدى عدة سنوات.

وقد تم الحصول على البيانات من المشاركين في الدراسة والبالغ عددهم 1,262 مريضاً، ذكوراً وإناثاً يبلغ متوسط عمرهم 61.6 عاماً، وأظهرت أن حجم الترسبات (والذي تم قياسه من خلال التصوير بالموجات فوق الصوتية) يزداد مع تقدم العمر، وزيادة عدد سنوات التدخين، وكذلك تناول صفار البيض على النحو التالي:

  • كان حجم الترسبات لدى المرضى الذين تناولوا أقل من بيضتين في الأسبوع حوالي 125 ملم، مقارنة ب 132 ملم لدى المرضى الذين تناولوا ثلاث بيضات أو أكثر أسبوعياً.

وكما هو متوقع فقد تناولت وسائل الإعلام نتائج هذه الدراسة بشكل سريع لأن البيض بشكل عام من أشهر الأطعمة على الإطلاق ولا نسمع كثيراً عن أخطاره.

دراسات سابقة

1) دراسة في جنوب إفريقيا: أجرى فريق من العلماء من جامعة بوتشستورم دراسة عام 1992 لبحث تأثير تناول البيض بكميات تتراوح بين 3 -14 بيضة أسبوعياً على أمراض القلب، وشارك فيها سبعون شاباً وكانوا ايضاً يتناولون أطعمة غنية بالدهون. وتوصل الباحثون إلى أن أمراض القلب يمكن الوقاية منها من خلال التقليل من تناول الدهون بشكل عام دون التركيز على نوع معين منها كالبيض.

2) دراسة في الولايات المتحدة الأمريكية: أجريت هذه الدراسة عام 2002، وشملت الدراسة عشرات الآلاف من الرجال والنساء بأعمار متفاوتة. وتمت دراسة عدد من أمراض القلب والمشاكل الصحية المتعلقة بالشرايين. وتوصل الباحثون إلى أن تناول بيضة واحدة يومياً ليس له علاقة مباشرة بأمراض القلب كالنوبات القلبية، ولكنهم توصلوا إلى وجود علاقة بين استهلاك كميات أكبر من البيض وأمراض القلب لدى الرجال والنساء المصابين بالسكري.

الخلاصة

يمكن القول بأن الدراسة التي ربطت بين تناول البيض بكميات كبيرة وأمراض القلب ليست صحيحة بالكامل، ولكن في نفس الوقت لا يمكن تجاهل أثر الكميات الكبيرة من البيض على صحة القلب والشرايين. وبذلك فليس من الضروري التخلي عن البيض بشكل كامل، ولكن أيضاً يجب ألا نتناول كميات كبيرة منه بشكل يومي. وهذا ينسجم مع القاعدة المعروفة بأن الاعتدال في كل شيء هو الأفضل.

ضع اعلانك هنا

كلمات مفتاحية

ابق على اتصال

  • mDietclinic
  • mobile_diet
  • 100449394719830053348