هل تعد المكملات الغذائية قاتلة؟

قد لا يكون تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن جيداً بالنسبة لكم....

مشاركة

هل تعد المكملات الغذائية قاتلة؟

قد لا يكون تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن جيداً بالنسبة لكم. والأكثر من ذلك هو ان هذه الحبوب قد تكون خطرة، وفي بعض الأحيان قاتلة ووفقاً لرابطة علم التغذية في جنوب افريقيا، يستند هذا الخبر المروع الى دراسة حديثة معدة من قبل NICUS (خدمة المعلومات الغذائية في جامعة ستيلينبوش)

دراسة جديدة

لقد توصل ما يطلق عليه اسم "التحليل التجميعي" الأخير لنتائج عدد كبير من الدراسات البحثية التي تنطوي على الآلاف من الأشخاص الخاضعين للتجارب من مناطق مختلفة من العالم إلى استنتاج مذهل بأن حبوب المكملات الغذائية تزيد من خطر الوفاة.

دراسات مختلفة

لا بد وأنكم على علم بحقيقة ان العلماء يقومون بدراسة العديد من الجوانب المختلفة للنظام الغذائي والصحة. وهنالك عدة طرق مختلفة اتبعها العلماء للقيام بذلك، وأولها ما يسمى بالدراسات الوبائية.

أولاً: الدراسات الوبائية

يقوم الباحثون في الدراسات الوبائية بدراسة مجموعة كبيرة من الناس وما يأكلونه، ثم يقومون بإلقاء نظرة على أنواع الأمراض التي يعاني منها هؤلاء الأشخاص. لقد كانت هذه الدراسات الوبائية أول ما أشار الى أن الأشخاص الذين يتناولون الكثير من الفواكه والخضار يصابون بعدد أقل من الأمراض خلال حياتهم (كأمراض القلب والسرطان وغيرها). وقد استنتج الباحثون ان بعض المكونات المتواجدة في الفواكه والخضار مثل البيتا كاروتين وفيتامينات A, E, C، تقي من الإصابة بهذه الأمراض.

والخطوة التالية هي تفكير العلماء ومصنعي الفيتامينات على النحو التالي: "إن كان تناول الفواكه والخضار يقينا من الأمراض فإن تناول الفيتامينات المتواجدة في الفواكه والخضار بشكل حبوب سيؤدي نفس الوظيفة".

نحن نعلم جميعاً ان هذا الأمر أدى الى موجة عارمة من التوصيات التي تحث على تناول المكملات الغذائية حيث انضم المصنعون وبشكل كبير الى هذه الموجة. واليوم، تتوافر الآلاف من منتجات الفيتامينات المختلفة في الأسواق، وأصبح "بيع الصحة عن طريق حبوب الفيتامينات" عملاً تجارياً ضخماً. وبالتالي أصبح معظم الناس مقتنعين بإمكانية الوقاية من الإصابة بغالبية الأمراض او علاج الأمراض التي يعانون منها بالفعل من خلال تناول حبوب الفيتامينات.

ثانياً: التحليلات التجميعية

لقد رجع الباحثون في هذا النوع من الدراسة الى الكتابات العلمية وقاموا بالبحث عن دراسات تلبي بعض المتطلبات الصارمة (عدد السكان الكبير، قياس دقيق للنتائج، مجموعات المراقبة، تصميم عشوائي وما إلى ذلك)، ثم رؤية نوع النتائج الذي يمكن الحصول عليه عن طريق جمع النتائج الأصلية لكافة الدراسات.

وهذا ما تم إجراؤه في حالة المكملات الغذائية. قام فريق من الباحثين بتحديد 68 دراسة أجريت بشكل جيد شارك فيها أكثر من 200000 شخص من أوروبا وأمريكا الشمالية والجنوبية وآسيا وأستراليا. بعدها قام الباحثون بإلقاء نظرة على أثر تناول الفيتامينات وبعض المكملات المعدنية في العدد الإجمالي للوفيات في هذه الفئة السكانية الكبيرة. وقد توصلوا الى النتائج التالية المثيرة للقلق:
تعمل المكملات التالية، في حال تم تناولها لوحدها او مع المكملات الأخرى، على زيادة خطر الموت بشكل كبير:

• بيتا كاروتين (ما يسمى بـ "مقدمة" فيتامين أ والذي يتحول الى فيتامين أ في الجسم).
• فيتامين أ.
• فيتامين E.

لا تزيد المكملات التالية من خطر الوفاة:

• فيتامين سي.
• السيلينيوم (وهو عنصر شحيح).

يجب أخذ النتائج الصاعقة، التي تفيد بأن تناول مكملات البيتا كاروتين وفيتامينات أ وE لوحدها او مجتمعة يمكن ان يزيد من خطر الموت، على محمل الجد. يقوم ملايين الناس من جميع أنحاء العالم، بما في ذلك افريقيا الجنوبية، بتناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامينات أ وE والبيتا كاروتين على أساس يومي.

ما الذي يتوجب علينا فعله؟

في ضوء هذه الاكتشافات الجديدة حول المكملات الغذائية، توصي خدمة NICUS بما يلي:

• تأكدوا من اتباع نظام غذائي متوازن يوفر لكم كافة العناصر الغذائية الضرورية بما في ذلك الفيتامينات والمعادن التي تحتاجونها للتمتع بصحة جيدة.

• إن كنتم تعتقدون أنكم بحاجة الى فيتامينات ومعادن إضافية عندها قوموا باستشارة خبير كأخصائي تغذية او طبيب.

• تجنبوا تناول المكملات التي تدعي بأنها علاج لكافة الأمراض.

• لا تتناولوا المكملات الغذائية التي تحتوي على عنصر غذائي واحد فقط (على سبيل المثال: الحبوب التي تحتوي على فيتامين أ فقط، او فيتامين E او البيتا كاروتين).

• تفقدوا ملصق المكمل الذي ترغبون بأخذه بتمعن، وإن لم تتمكنوا من فهم ما يحتويه الملصق عندها اطلبوا من الصيدلاني ان يوضح لكم كمية كل فيتامين يتضمنه المكمل. وإن تجاوزت النسب الكمية اليومية الموصى بها بنسبة 100% فلا تقوموا بشرائها

ضع اعلانك هنا

كلمات مفتاحية

ابق على اتصال

  • mDietclinic
  • mobile_diet
  • 100449394719830053348