الشوفان.. أفضل طعام صحي

يزداد عدد الناس الذين يختارون نمط حياة أكثر صحية. ويعد الشوفان من أكثر الأطعمة شهرة في مجال الأطعمة الصحية لأسباب جيدة عديدة...

مشاركة

الشوفان.. أفضل طعام صحي

يزداد عدد الناس الذين يختارون نمط حياة أكثر صحية. ويعد الشوفان من أكثر الأطعمة شهرة في مجال الأطعمة الصحية لأسباب جيدة عديدة . وهنالك تركيز على التوجه الى نمط حياة جديد مفعم بالنشاط حيث اصبح المستهلكون يهتمون بنمط حياتهم وبالطعام الذي يختارونه. وأصبح هنالك طلب متزايد على الأطعمة العضوية ومنتجات حيوانات المراعي الخالية من المواد الحافظه سواء عند الأكل في مطعم أو التسوق من البقالة.

يعد الشوفان، ولأسباب وجيهة، أحد أشهر الأطعمة في المجال الصحي. واصبح طبق الامهات التقليدي صيحة جديدة في عالم الحميات الغذائية ويقدم في طبق الفطور وغيره من الأطباق خلال اليوم.

أثبتت البحوث أن للشوفان فوائد صحية كثيرة منها:

• يساعد الشوفان في الوقاية من ارتفاع الكوليسترول والضغط والسكري ومشاكل القلب ومحاربتها: أهم ثلاثة عوامل تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب هي ارتفاع الكوليسترول وضغط الدم والارتفاع غير المنتظم في مستويات السكر في الدم. يخفض تناول الشوفان بشكل منتظم من مستويات الكوليسترول وضغط الدم ويحسن ضبط السكر في الدم مما يقلل خطر الاصابة بأمراض القلب بشكل فعال، وخاصة عندما يتعلق الأمر بتخفيض مستوى الكوليسترول الضار في الدم.

• خسارة الوزن : يفيد الشوفان في تخفيض الوزن وتقليل محيط الخصر حيث انه يحتوي نسباً منخفضة من السكريات، مما يعني ان السكريات الموجودة فيه تنتقل ببطء في مجرى الدم. مما يؤدي إلى ارتفاع طفيف في مستوى السكر والانسولين في الدم. وهذا ضروري بما أن السكريات في بعض الأغذية عالية السكر ترتبط بالارتفاع المفاجئ في مستويات الانسولين مما يؤدي إلى هبوط مفاجئ في مستوى السكر حيث ان الانسولين يمتص السكر من الدم. ويؤدي الارتفاع والانخفاض المفاجئ في السكر إلى الشعور بالإعياء والجوع. وتبقي الكربوهيدرات المعقدة الجسم في حالة من الشعور بالشبع حيث تمنع ارتفاع السكر في الدم كما تبطئ الألياف الموجودة في الشوفان من حركة الطعام المهضوم في الأمعاء.

• السرطان : يساعد الشوفان في الوقاية من العديد من انواع السرطان المتعلقة بالهرمونات مثل سرطان الثدي. ولذلك يعد طعاماً مهماً في تقليل خطر الاصابة بالسرطان.

• نظام المناعة : لدى الشوفان أيضا تأثير حيوي مسبق حيث يحسن الاستجابة المناعية للجسم ليقوي الجسم في مقاومة الهجمات البكتيرية والفيروسية.

• أمراض الجلد : لطالما استخدم الشوفان لتهدئة حالات التهاب وحكة الجلد. ويستخدم في العديد من منتجات العناية بالجلد كما انه يحتوي على مضاد التهاب طبيعي.

• الداء الزلاقي (البطني) : يمكن ادراج الشوفان في العديد من الحالات إلى قائمة الحمية الخاصة بالذين يعانون من الداء الزلاقي حيث انه خال من الغلوتين ولا يستثير الاحشاء، وبالتالي يتم ادخال كربوهيدرات معقدة من الحبوب الكاملة إلى النظام الغذائي الخاص بمصابي الداء الزلاقي.

• الربو : يقاوم الشوفان تطور مرض الربو لدى الأطفال.
يقول الدكتور أدريان ليبنبيرغ جراح الأعصاب الناجح "لقد أمضيت ساعات في بحث وفهم فوائد الشوفان عندما كنت أطور نظام حمية لحياة صحية". وهو أحد المفاهيم الأساسية في كتابه.

ضع اعلانك هنا

كلمات مفتاحية

ابق على اتصال

  • mDietclinic
  • mobile_diet
  • 100449394719830053348