الأخطار الصحية للهامبرغر والبطاطا المقلية

ينصح خبراء التغذية والسمنة بوضع عبارات تحذيرية على الهامبرغر والبطاطا المقلية...

مشاركة

الأخطار الصحية للهامبرغر والبطاطا المقلية

ينصح خبراء التغذية والسمنة في بعض دول العالم بوضع عبارات تحذيرية على الهامبرغر والبطاطا المقلية وغيرها من الأغذية غير الصحية. وهناك بعض الخبراء الذين طالبوا أيضاً بفرض ضرائب أكبر على هذه الأصناف، وقد تعرضوا لانتقادات شديدة بسبب هذا الأمر ولكنهم يصرون على رأيهم.
 تقول احدى الطبيبات وهي مديرة المركز الوطني للسمنة في جنوب إفريقيا إن وضع العبارات التحذيرية على الأغذية الغنية بالسعرات الحرارية سيلفت انتباه المستهلكين إلى مضار هذه المنتجات. وهي ترى أن التوعية هي أهم الطرق لمحاربة ظاهرة السمنة. وتقول ايضاً أنهم الآن في موقف مشابه للذي مرت به الدول عندما بدأت بفرض الضرائب على السجائر والكحول. وترى أن الأمراض المرتبطة بالسمنة خطيرة جداً وتكلف الدولة مبالغ هائلة سنوياً تفوق التكاليف الناجمة عن الأمراض المرتبطة بالتدخين والكحول.

 يقدر أن نصف النساء وثلث الرجال في جنوب إفريقيا يعانون من الوزن الزائد، أي ما يعادل 45% من عدد السكان. ومن أخطر الحالات المرضية المرتبطة بالسمنة أمراض القلب وضغط الدم والسكري. وهذه الأمراض تؤدي إلى وفاة آلاف الأشخاص سنوياً في هذه الدولة، لذلك فإن فرض الضرائب على هذه الأغذية الضارة هو أمر ضروري وله فوائد صحية واقتصادية كبيرة حيث أن هناك الكثير من المبادرات المشابهة في عدة دول أخرى. وقد كانت هناك دعوات مشابهة في بريطانيا واستراليا. وفي فرنسا مثلاً، تم تطبيق هذا الأسلوب بنجاح للتقليل من استهلاك المشروبات الكحولية المحلاة من خلال فرض ضريبة مرتفعة عليها.

ويريد الخبراء من الحكومة أن تتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني لمواجهة ظاهرة السمنة. ويقترحون تبني نظام بسيط لتصنيف المنتجات بحيث تتم الإشارة إلى المنتجات الصحية باللون الأخضر والمنتجات غير الصحية باللون الأحمر، وكذلك يمكن وضع اللون البرتقالي على المنتجات التي يجب أن يتم تناولها بكميات معتدلة.

وهناك من يرى أن فرض ضريبة على الأغذية غير الصحية قد يضر بالمجتمعات الفقيرة أكثر من غيرها، لكن الخبراء يقولون إن هذه الضريبة لن تؤثر عليهم لأنها تقتصر على منتجات غير ضرورية.

ومن المعروف أن الكثير من المواد الغذائية الأساسية والضرورية تباع بأسعار رخيصة لأن الحكومة تدعمها. ولأن هذه المنتجات معفاة من الضرائب فهذا سيشجع المستهلكين على شرائها. لذا يرى الخبراء أن الحل الأمثل هو تبني سياسة قائمة على هذه الإجراءات مجتمعة حيث يتم تمييز المنتجات غير الصحية باللون الأحمر، وتفرض عليها ضرائب إضافية. وهذه الضرائب ستوفر المزيد من المال لدعم السلع الأساسية الصحية بشكل أكبر.

ضع اعلانك هنا

كلمات مفتاحية

ابق على اتصال

  • mDietclinic
  • mobile_diet
  • 100449394719830053348