سبعة أخطاء يرتكبها الأشخاص الأصحاء في المطاعم

قد يعتقد الشخص أنه يطلب طعاماً صحياً في بعض المطاعم التي تقدم هذا الخيار...

مشاركة

سبعة أخطاء يرتكبها الأشخاص الأصحاء في المطاعم

قد يعتقد الشخص أنه يطلب طعاماً صحياً في بعض المطاعم التي تقدم هذا الخيار، ولكن السعرات الحرارية قد تصل إلى الوجبة بعدة طرق غير مباشرة

حاول أن تتجنب الأطباق الغنية بالسعرات الحرارية : يحاول الكثير منا تجنب الوجبات التي نعرف أنها مليئة بالسعرات الحرارية، وعادة ما نطلب الخضار أو الصلصات بدلاً من البطاطا المقلية. ولكن المشكلة تكمن في أن الأطباق التي نعتقد أنها صحية قد تحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية.

ولكن هذا لا يعني أن نمتنع بشكل كامل عن الأكل في المطاعم، وإذا التزمت بهذه النصائح فيمكنك أن تتناول أي وجبة في المطعم وأنت مرتاح.

لا تكثر من زيت الزيتون : قد تشعر بالارتياح وأنت تقوم بتغميس قطعة من الخبز في زيت الزيتون، ولكن هذا ليس صحياً إطلاقاً. وعلى الرغم من أن زيت الزيتون له فوائد صحية كبيرة إلا أنه يبقى مادة دهنية غنية بالسعرات الحرارية، والخبز يمتص الزيت بكميات كبيرة. لذلك قد تحتوي قطعتان من الخبز مغمورتان بالزيت على نحو 380 سعر حراري، أي حوالي خمسة وسبعين بالمئة أو تسعين بالمئة من الكمية الموصى بها للوجبة للمرأة.

الحل : يمكن تناول زيت الزيتون البكر بكميات معتدلة لأنه صحي جداً، ولكن يجب إضافة بعض الخل إليه لتقليل السعرات الحرارية والدهون وتعزيز النكهة.

احذر من الأطباق الجانبية الصغيرة : هناك الكثير من الوجبات الصغيرة والمقبلات التي تحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية، ولكن معظم الناس لا ينتبهون إلى ذلك ويعتقدون أنها لا تؤثر عليهم بسبب صغر حجمها. فمثلاً، يمكن لقطعة من فطائر البطاطا بالمايونيز أن تحتوي على خمسمئة سعر حراري، وحتى الوجبات التي تبدو أقل دسماً مثل مقبلات الأفوكادو أو الجمبري فقد تحتوي على كميات أكبر. وهذا ينطبق على المقبلات المستخدمة في أطباق منطقة البحر الأبيض المتوسط والأطباق الكورية.

الحل : ابحث عن الأطباق المشوية، وعندما تقرر أن تأكل طبقين جانبيين بدلاً من طبق رئيسي فاحرص على اختيار وجبة غنية بالبروتين وأخرى غنية بالخضار حتى تشعر بالشبع دون أن تكثر من الطعام.

لا تثق بالطباخ : صحيح أنك تهتم كثيراً بكمية السعرات التي تتناولها إلا أن الطباخ لا يهتم كثيراً بهذا الموضوع، وكل ما يعنيه هو أن يكون الطبق لذيذاً. وهذا لا يعني أن الطهاة لا يستخدمون إلا المواد الضارة أو الغنية بالسعرات الحرارية، فجميعهم يستخدمون الأعشاب والخضار والشوربات، لكنهم جميعاً يتفقون على أن الطريقة المثلى لجعل الطعام لذيذاً هي إضافة المزيد من الدهون والملح.
الحل: قبل أن تطلب طبقاً ما، اسأل دائماً عن محتوياته ولا تكتفي بالمعلومات المذكورة على القائمة.
اطلب دائماً الخضار دون إضافات: الخضار المسلوقة بالبخار هي الأفضل دائماً على الرغم من أنها قد تكون مملة بعض الشيء. والكثير من الطهاة يضيفون إليها القليل من الزيت أو الزبدة لإعطائها بعض النكهة. وهناك أيضاً من يضيف إليها قطعاً من اللحم دون أن يذكر ذلك في قائمة الطعام.

الحل: عندما ترغب بوجبة من الخضار، اطلب أن تكون الخضار جافة دون إضافات. وبهذا تستطيع أن تتحكم بكمية السعرات الحرارية في طعامك. وتذكر أن الخضار التي تكون طرية من الداخل مثل الباذنجان والفطر تمتص كمية من الدهون أكبر بكثير من الخضار الصلبة مثل البطاطا والجزر.

لا تنخدع بالمظاهر: قد تبدو الاطباق المزينة جميلة جداً ومثيرة للشهية، ولكن المشكلة أنها قد تجعلنا لا ننتبه إلى كمية الطعام الكبيرة. وهناك بعض طرق التقديم التي تجعل الطعام الكثير يبدو قليلاً.

الحل: تأكد دائماً من حجم الوجبة ووحدات التقديم، فوحدة التقديم الاعتيادية من اللحوم والبروتينات يجب ألا تتجاوز حجم راحة اليد أو جهاز الهاتف الذكي، ويجب ألا تتجاوز الكربوهيدرات حجم قبضة اليد.

لا تخشى اللحوم الحمراء: الكثير من الناس يخشون تناول اللحوم باعتبارها غنية بالدهون، ومع أن هذا صحيح في كثير من الأحيان إلا أنه يمكن الحصول على لحوم قليلة الدهون من خلال إزالة الشحوم الزائدة. وبذلك تصبح اللحوم قريبة من الأسماك مثل السلمون أو التونا من حيث كمية السعرات الحرارية. ويبقى حجم وحدة التقديم عاملاً مهماً لأن السمك يقدم عادة بكميات أكبر مما يجعل اللحم أفضل. ولكن عند إضافة القليل من الزبدة أو الزيت أو الصلصة فإن المعادلة تتغير تماماً.

الحل: حاول أن تطلب قطع لحم قليلة الشحوم دون إضافة الزبدة أو الزيوت. ويمكن الاستعاضة عنها بالليمون.

انتبه إلى أنواع السلطات: من المعروف أن السلطات التي يضاف إليها اللبن أو الجبن قد تكون مليئة بالسعرات الحرارية. ويمكن لسلطة تتألف من الخضار مع بعض الجبن والمكسرات أن تحتوي على خمسمئة سعر حراري.

الحل: بإمكانك أن تطلب عدم إضافة مكونات معينة إلى السلطات ولن يرفض معظم الطهاة هذه الطلبات الخاصة.

ضع اعلانك هنا

ابق على اتصال

  • mDietclinic
  • mobile_diet
  • 100449394719830053348