أطعمة لذيذة تجنبكم الإصابة بالنوبات القلبية

قللوا من خطر إصابتكم بأمراض القلب والأوعية الدموية من خلال اتباع نظام حياة صحي.

مشاركة

أطعمة لذيذة تجنبكم الإصابة بالنوبات القلبية

هل تعانون من ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع نسبة الكوليسترول؟ هل لديكم تاريخ طبي بمشاكل القلب؟ إذا كانت إجابتكم نعم فهذا يعني أنكم عرضة لخطر الإصابة بالجلطات والنوبات القلبية وأمراض القلب المختلفة لكن هذا لا يعني أن الأوان قد فات.

يمكنكم تقليل الخطر عن طريق إدخال بعض التغييرات البسيطة إلى حياتكم، ومن أهم تلك التغييرات هي اختيار أطعمة صحية لقلبكم.

لا تقوموا بوضع قائمة بالأطعمة التي "لا ينبغي" عليكم تناولها، الأمر الذي يعد محور تركيز معظم الحميات الغذائية. وبدلاً من ذلك، قوموا بزيادة حافزكم من خلال اختيار منظور إيجابي. وفي كل مرة تقومون فيها بتناول أحد هذه الأطعمة الصحية، تذكروا أنكم ومع كل قضمة ستقللون فرصة إصابتكم بالجلطات والنوبات القلبية.

تناولوا الكثير من الخضار والفواكه والحبوب الكاملة. ستساعدكم الألياف التي تحتويها هذه الأطعمة على تقليل نسبة الكوليسترول الضار الذي يعد أحد العوامل الرئيسية للإصابة بالجلطات والنوبات القلبية. ضعوا هذه الأطعمة في طبقكم مع كل وجبة لتحققوا هذه الكميات اليومية: ما لا يقل عن خمسة أكواب من الفواكه والخضار، وثلاث حصص حجم كل واحدة منها أونصة واحدة من الحبوب الكاملة في اليوم.

تناولوا المزيد من البقوليات (الفاصولياء) والبذور والمكسرات. هدفكم الأسبوعي من هذه الأطعمة هو: أربع حصص إما من المكسرات أو البذور أو البقوليات مثل الفاصولياء السوداء أو الحمص أو العدس.

استخدموا زيوتاً صحية:

  • اطهوا الطعام باستخدام زيوت تحتوي على نسب عالية من الدهون الصحية غير المشبعة مثل زيت كانولا وزيت الزيتون وزيت الفول السوداني. فهذه الزيوت أقل ضرراً من الزبدة والسمن فيما يتعلق بانسداد الشرايين.
  • استخدموا الستانولات أوالستيرولات النباتية المتواجدة في السمن النباتي وصلصات السلطات واللبن. تساعد هذه المركبات النباتية على خفض نسبة الكوليسترول الضار.
  • تناولوا الأسماك الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية بما في ذلك سمك التونة الأبيض او السلمون او السردين. إن هذا الدهن هو بمثابة دفاع قوي ضد الجلطات والنوبات القلبية. ويبدو أن أحماض أوميغا 3 تعمل على خفض نسبة الجليسريد الثلاثي، ومحاربة الترسبات في الشرايين، وخفض ضغط الدم، وتقليل خطر عدم انتظام ضربات القلب.

تناولوا الأطعمة غير المصنعة الخالية من الدهون. اجعلوا السمك والدجاج دعاماتكم الأساسية، فهما يساعدان على تقليل فرص إصابتكم بالجلطات والنوبات القلبية، في حين تعمل اللحوم الحمراء (مثل لحم البقر والضأن) على زيادة خطر الإصابة بهذه الأمراض. وتقترح جمعية القلب الامريكية تناول ما لا يقل عن حصتين حجم كل واحدة منها ثلاث أونصات ونصف من السمك في الأسبوع. كما يعد كل من التوفو والصويا مصدرين للبروتين خاليين من الدهون، ولم يعد تناولهما يقتصر على النباتيين وحسب.

إن شعرتم برغبة ملحة في تناول نوع معين من اللحوم المصنعة، كاللحوم الباردة او النقانق او قطع الدجاج المقلية او اللحوم المقددة، فقوموا بتحديد الكمية بما لا يزيد عن حصتين في الأسبوع.

قوموا بتغذية جسدكم بانتظام. إن قمتم بتجاوز إحدى الوجبات فإنكم على الأرجح ستفرطون في الأكل في وقت لاحق. وبالنسبة لبعض الناس فإن تناول خمس إلى ست وجبات صغيرة يعمل بشكل أفضل على الحد من السعرات الحرارية، ويساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم، وينظم عملية الأيض. وبالنسبة للآخرين فإن تناول ثلاث وجبات في اليوم يعد خياراً أفضل حيث يمكن للوجبات الإضافية أن تؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام.

قوموا بتجربة نكهات جديدة. حاولوا استخدام الأعشاب المجففة والتوابل بدلاً من الملح الذي يمكن أن يسبب ارتفاع ضغط الدم. جربوا استخدام إكليل الجبل او الثوم او الميرمية مع الدجاج. أما مع الأسماك، فيمكنكم استخدام الشبت او الطرخون. استعملوا الخل، من الخل البلسمي إلى خل الأرز، لإضفاء نكهة على الأطعمة الروتينية.

ممارسة التمارين الرياضية. النشاط هو علاج جيد. وتعمل ممارسة التمارين على تقوية القلب، وتحسين تدفق الدم، ورفع نسبة الكوليسترول الجيد، والمساعدة في السيطرة على نسبة السكر في الدم ووزن الجسم.أضيفوا سنوات إلى عمركم عن طريق الإقلاع عن بعض العادات. وبصرف النظر عن عدد السنوات التي قضيتموها في التدخين، فاعلموا أن البحوث أثبتت أن الإقلاع عن التدخين فعال مثل أي نوع من الأدوية المتوافرة للقلب، إن لم يكن أفضل منها. سيقلل الإقلاع عن التدخين الآن خطر تعرضكم للموت بفعل أمراض القلب بنسبة ثلاث وثلاثين بالمئة.

احتفلوا بكل كيلوغرام تفقدونه من وزنكم. تساعد الخطوات الصغيرة فيما يتعلق بالسمنة وصحة القلب. ستساعد خسارة ثلاثة أو خمسة كيلوغرامات فقط، حتى لو بقي وزنكم زائداً عن الحد الطبيعي من الناحية الفنية بعد ذلك، في تقليل خطر تعرضكم للجلطات والنوبات القلبية وذلك عن طريق خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول والسكر في الدم. 

ضع اعلانك هنا

ابق على اتصال

  • mDietclinic
  • mobile_diet
  • 100449394719830053348