الإكثار من الملح قد يقتلك

للملح آثار سلبية غير متوقعة على الصحة. فيما يلي الآثار السلبية للإكثار من الملح.

مشاركة

الإكثار من الملح قد يقتلك

يقول الخبراء أن بالإمكان منع 80% من النوبات القلبية والسكتات الدماغية من خلال إجراء تغييرات بسيطة في أسلوب الحياة كالحد من تناول الملح.

يسجل سكان جنوب افريقيا أحد أعلى معدلات ارتفاع ضغط الدم على المستوى العالمي، ويعتقد ان شخصاً واحداً من بين ثلاثة أشخاص في جنوب افريقيا يبلغ من العمر 15 عاماً أو أكثر يعاني من ارتفاع ضغط الدم، مما يجعلهم أكثر عرضة للأمراض المهددة للحياة مثل السكتات الدماغية وأمراض القلب.

وتواصل البحوث الحديثة رسم صورة مظلمة تبين ان جنوب افريقيا لديها أعلى معدلات ارتفاع ضغط الدم سجلت بين الأشخاص البالغين من العمر خمسين عاماً فأكثر مقارنة ببلدان العالم الأخرى، وفي أي وقت من الزمان، مع ما يقارب ثمانية أشخاص من أصل عشرة من هذه الفئة العمرية مصابين بارتفاع ضغط الدم.

إن ارتفاع ضغط الدم هو السبب الرئيسي لأمراض القلب والجلطات، وهنالك إحصائيات تبين وجود نحو 130 حالة نوبة قلبية و240 حالة مصابة بسكتات دماغية يومياً في جنوب افريقيا. وهذا يعني ان عشرة أشخاص سيصابون بسكتة دماغية وخمسة أشخاص سيعانون من نوبة قلبية كل ساعة.

الملح يؤدي الى الموت

يمكن منع 80% من أمراض القلب والأوعية الدموية من خلال تغيير بعض العادات كالحد من تناول الملح.

ويقول الطبيب فاش مونغال سينغ، الرئيس التنفيذي لمؤسسة هارت اند ستروك في جنوب افريقيا، ان الكثير من سكان جنوب افريقيا على علم بأن الإكثار من تناول الملح يضر بصحتهم ولكنهم لا يعلمون أنه يتسبب بقتلهم.

إن العلاقة بين الملح وارتفاع ضغط الدم هي علاقة وثيقة جداً، ولكن يستهلك سكان جنوب افريقيا في المتوسط أكثر من ضعف كمية الملح الموصى بها والتي يجب ألا تتجاوز خمسة غرامات (ملعقة صغيرة واحدة) في اليوم من كافة المصادر.

ومن خلال تقليل استهلاك الملح في جنوب افريقيا سيصبح من الممكن منع ما يقدر ب 4300 سكتة دماغية غير قاتلة من الحدوث، أي إنقاذ ما مجموعه 300 مليون شخص سنوياً. إن هذا هو العبء الحالي المفروض على القطاع الصحي، وهذا الرقم لا يأخذ بعين الاعتبار التكاليف المنزلية كالدخل المهدر.

الملح المستتر

إن نحو 55% من الملح الذي نستهلكه مخفي داخل الأطعمة المصنعة، وكثير من الناس لا يعلمون بكميات الملح الكبيرة المتواجدة في طعامهم. ومن أجل الحد من تناول الملح، يجب على الناس معرفة المنتجات الغذائية المصنعة التي تحتوي على نسب عالية من الملح كالخبز والرقائق والزبدة الصلبة وبودرة المرق والشوربات، ومنتجات اللحوم كالنقانق والبولوني والفطائر، ومستخلصات اللحوم والخضار، والأطعمة السريعة.

يقول الطبيب فاش مونغال سينغ ان علينا التعرف على الأطعمة التي تحتوي على نسب مرتفعة من الملح وشراء بدائل عنها. ابدؤوا بقراءة الملصقات الغذائية بعناية، وإن كان المنتج يحتوي على أكثر من 600 ملغرام من الصوديوم (وهو العنصر المتواجد في الملح الذي يتسبب بارتفاع ضغط الدم) لكل 100 غرام من المنتج فهذا يعني أنه يتضمن كميات كبيرة من الملح ويجب تجنبه. قارنوا محتوى الصوديوم لمنتجات مختلفة واختاروا المنتج الذي يتضمن أقل كمية من الملح. 

ضع اعلانك هنا

ابق على اتصال

  • mDietclinic
  • mobile_diet
  • 100449394719830053348