أنت ما تأكله

من المحتمل أنك قد سمعت بهذا المثل من قبل دون ان تعرف بالضبط ما الذي يعنيه...

مشاركة

أنت ما تأكله

من المحتمل أنك قد سمعت بهذا المثل من قبل دون ان تعرف بالضبط ما الذي يعنيه. سيبدو الأمر مستحيلاً عند التفكير فيه، فعندما تتناول قطعة من البروكلي لن يخرج منك فروع ويصبح مظهرك كالشجرة، ولكن على الرغم من صعوبة تخيل الموضوع إلا أنه بالفعل نحن ما نأكل، بالضبط مثل بيت خشبي رغم انه لا يشبه الشجرة إلا انه مصنوع من خشب منشور.

يعود أصل هذا المثل الى رجل فرنسي يدعى انثيلمي بريلات سافارين الذي قال: "قل لي ماذا تأكل اقل لك ما أنت". ولكن على الرغم من ان كلامه لم يكن حرفياً إلا انه قد تمت ترجمة المثل هكذا الى اللغة الانجليزية بعد سنوات عندما بدأ مختص تغذية بالترويج لفكرة ان حميتك الغذائية تؤثر على صحتك بدرجة كبيرة.

يقوم جسم الإنسان ببناء خلايا جديدة باستمرار لتحل محل خلايا قديمة، وهذه العملية تتم بمعدل ملايين الخلايا في الثانية. وفي الواقع، بينما كنت تقرأ السطر السابق، تم تدمير وإعادة بناء حوالي خمسين مليون خلية. يقوم جسدك ببناء هذه الخلايا عن طريق الاستفادة من التغذية التي حصل عليها من الطعام الذي تتناوله يومياً.

لذا فإن المحتوى الغذائي في طعامك يحدد كمية ونوعية الخلايا التي سيتم إعادة تصنيعها سواء كانت من اجل نخاعك العظمي أو دمك أو أعضائك أو هرموناتك، وهذه بدورها تتحكم بصحتك العقلية والجسدية.

هناك عدة أنواع للخلايا ولكل نوع دورة حياة مختلفة، لذلك يتم استبدالها في فترات متنوعة مثل الخلايا الجلدية التي تعيش لمدة أسبوعين تقريباً، بينما تموت خلايا القولون بعد أربعة أيام فقط من تكوينها. وهناك أيضاً خلايا الدم الحمراء التي تتمتع بدورة حياة تستمر حوالي أربعة شهور، بينما تعيش خلايا الدم البيضاء لأكثر من سنة. أما الخلايا المنوية فتعيش لعدة أيام فقط في حين يوجد خلايا دماغية تعيش طوال حياتك.

هنا تكمن أهمية الحصول على حمية غذائية صحية ومتوازنة ليس فقط ليوم أو يومين ولكن بصورة دائمة. نحن نعلم ان الوجبات السريعة تبدو مغرية وجذابة، ولكن عليك ان تتجنبها لأنها ستضر بجسدك حيث ان جسدك يستطيع ان يظل صحياً طالما أنك تحصل على غذاء صحي. لذا من الأهمية بمكان ان تحرص على تناول القدر المطلوب من الطعام الصحي وان تتجنب الأطعمة المصنعة التي تحتوي على مواد كيميائية وملونات ومواد مضافة ومنكهات وهرمونات حيث أوجدت الدراسات ان تناول طعام صحي وطبيعي يقلل من خطر الإصابة بأمراض مزمنة بنسبة ثمانين بالمئة.

ضع اعلانك هنا

ابق على اتصال

  • mDietclinic
  • mobile_diet
  • 100449394719830053348