لم عليك تناول البامية بانتظام

البامية هي نوع من الخضار الخضراء المليئة بالفوائد الغذائية....

مشاركة

لم عليك تناول البامية بانتظام

البامية، وتُعرف أيضاً باسم اوكرا او جمبو باللغة الانجليزية وبيندي باللغة الهندية، هي نوع من الخضار الخضراء المليئة بالفوائد الغذائية، فهي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمواد المعدنية والألياف. لذا فإن لديها الكثير من الفوائد الصحية كما أنها وصفة رائعة للشعر والجلد.

وفيما يلي، سندرج لك بعض الأسباب التي ستشجعك على إضافة البامية بانتظام إلى حميتك الغذائية:

1- تمنع الإصابة بالسكري

تحتوي البامية على نسبة عالية من الألياف والصمغ النباتي الذي يتحكم بامتصاص السكر في الأمعاء الدقيقة، وبهذه الطريقة يتم تنظيم مستوى السكر في الدم. وفي حال تساءلت ما هو الصمغ النباتي فإنه المادة الهلامية التي تعطي البامية لزوجتها.

2- تحسّن عملية الهضم

إن مزيج الألياف والصمغ النباتي في البامية يجعل منها طعاماً مسهلاً لعملية الهضم حيث أن هذا المزيج يسهل حركة الطعام في الأمعاء مما يساعد على استيعاب كميات إضافية من الماء، وهذا الماء الإضافي يمنع الإمساك والغازات والانتفاخ في الجهاز الهضمي.

3- مساعدة الأمعاء

تتمتع البامية بصفات ملينة لا تعمل فقط على تسهيل حركة الأمعاء بل أيضا تهديء الأمعاء المتهيجة وتعالج القرحة الهضمية. كما تعمل أيضاً على حصر أية سموم ومواد صفراء يتم إفرازها من الكبد بكميات زائدة والتي تتواجد في الجهاز الهضمي ثم طردها خارج الجهاز الهضمي قبل أن يتم امتصاصها إلى داخل مجرى الدم.

4- تحسين البشرة

إن انتظام الحركة المعوية لديك يساهم بشكل كبير في تحسين حالة بشرتك بحيث تصبح اقل عرضة للإصابة بحب الشباب والصدفية وغيرها من أمراض الجلد. كما أن الفيتامينات الموجودة في البامية تساعد في الحفاظ على شباب بشرتك وتمنع حدوث التصبغ (تغيرات في لون البشرة).

5- ترطيب بالشعر

إذا قمت بغلي البامية في الماء لحين ظهور المادة الصمغية الشفافة ثم وضعتها على الشعر فإنه سوف يصبح أملس. كما ويمكنك أيضا استخدام هذه المادة على فروة الرأس كبلسم لتنعيم الشعر حيث يتم تدليكها على فروة الرأس بعد غسله بالشامبو ثم شطف الشعر بالماء. تعمل هذه المادة على ترطيب فروة الرأس كما أنها تمنع الجفاف والحكة وتساعد في القضاء على القشرة.

6- المساعدة في تخفيف الوزن

تحتوي البامية على كمية كبيرة من المغذيات ونسبة ضئيلة من السعرات الحرارية، في الحقيقة تعد البامية من الخضروات التي تحتوي على اقل نسبة من السعرات الحرارية ولا تحتوي على أية دهون مشبعة مما يجعلها الإضافة المثالية على حميتك الغذائية إذا رغبت بإنقاص وزنك. وعلاوة على ذلك، فإن البامية تحمي الجسم من الدهون التقابلية. لذا ننصحك بتناول البامية لتفادي السمنة.

7- تخفيض الكوليسترول

بالإضافة إلى أن البامية لا تحتوي على أي نسبة من الكوليسترول فهي أيضاً تعمل على خفض مستوى الكوليسترول في جسمك من خلال حجزه في الجهاز الهضمي والحيلولة دون امتصاصه، وهذا يساعد على التقليل من الإصابة بتصلب الشرايين ويقلل خطر التعرض لأمراض القلب.

8- تمنع السرطان

تحتوي البامية على الكثير من مضادات الأكسدة والتي تعمل على تقوية المناعة وتحمي الجسم من الجزيئات الضارة الحرة، وتمنع التحول في الخلايا والذي يؤدي إلى السرطان. كما يُعتقد أن تناول البامية يقلل من خطر الإصابة بسرطان الرئة وسرطان القولون وسرطان التجويف الفموي.

9- التقليل من النبيت الجرثومي المعوي

تساعد الألياف الموجودة في البامية على التقليل من النبيت الجرثومي المعوي (وهي مجموعة ميكروبات تعيش في الجهاز الهضمي) حيث تقوم هذه الألياف بتحفيز عملية إنماء البكتيريا المفيدة والمعروفة باسم البروبايوتيكس. وهذا النوع من البكتيريا المفيدة شبيه بتلك التي يتم إنتاجها عند تناول اللبن وهي تساعد في تكوين فيتامين بي.

10- تحسين الرؤية

تحتوي البامية على كميات كبيرة من فيتامين أ ومضادات الأكسدة النباتية الملونة (فلافونويدات) مثل بيتا كاروتين وزاناتين ولوتين، وكل ما سبق ذكره يساعد في تحسين حاسة البصر والحيلولة دون الإصابة بمشكلات صحية مثل المياه البيضاء او الزرقاء في العين.

11- تقوية العظام

قرون البامية تحتوي على نسب عالية من فيتامين ك وحمض الفوليك، الذي هو نوع من أنواع فيتامين بي.  وتعمل كل من هذه المغذيات على تحسين صحة العظام عن طريق تقوية عظامك وزيادة كثافتها والحيلولة دون الإصابة بأمراض مثل هشاشة العظام.

12- التخفيف من حدة الربو

إن تناول البامية بانتظام يساعد في علاج الربو وتخفيف حدة النوبات لأنه بالإضافة إلى وجود مضادات الأكسدة فإن البامية تحتوي أيضا على فيتامين سي.

13- تمنع الزكام والسعال

يساعد وجود مضادات الأكسدة وفيتامين سي في البامية على تطوير جهاز المناعة لدى الإنسان مما يحميه من الأمراض التي تنتقل بالعدوى مثل الزكام والسعال.

14- تحسين الحمل

إن ما تحتويه البامية من حمض الفوليك يجعل منها غداءً جيداً أثناء فترة الحمل حيث تم إيجاد علاقة بين هذا العنصر المغذي وانخفاض حالات التشوه في الأنبوب العصبي الذي يربط الدماغ بالعمود الفقري عند الأطفال الرضع.

15- تمنع فقر الدم

تحتوي البامية على نسبة عالية من الحديد وهذا يعمل على زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم ويمنع الإصابة بفقر الدم.

16- تحسين الصحة العقلية

يساعد تناول البامية على التقليل من الشعور بالإرهاق والتعب والضعف العام والإحباط.

ضع اعلانك هنا

ابق على اتصال

  • mDietclinic
  • mobile_diet
  • 100449394719830053348