توقف عن التدخين دون زيادة كيلو غرام واحد

قد تشعر بالقلق بشأن اكتسابك الوزن عند التوقف عن التدخين...

مشاركة

توقف عن التدخين دون زيادة كيلو غرام واحد

قد تشعر بالقلق بشأن اكتسابك  الوزن عند التوقف عن التدخين . ولكن هناك بعض الخطوات التي يمكنك القيام بها لتسيطر على وزنك.

لماذا يزداد وزنك عند الإقلاع عن التدخين؟

حاول ان لا تمنعك فكرة زيادة وزنك عن الإقلاع عن التدخين. لا يزيد وزن كل شخص يقلع عن التدخين. وإن زاد وزنك بعض الباوندات عندها يمكن لاستراتيجية معينة أن تساعدك في السيطرة على ذلك وتشمل:

  • القيام بالمزيد من التمارين الرياضية.
  • استعمالك لعلاجات وقف التدخين واتباع حمية إلى أن تنجح في الإقلاع عن التدخين.

"يزيد وزن الأفراد خمسة كيلوغرامات (11 باوند) عن المعدل في السنة بعد توقفهم عن التدخين"، وفقاً لما قالته ديبورا ليست، استشارية التغذية والباحثة في جامعة بيرمنغهام.
ولكنها تحث المقلعين بأن لا يدعوا فكرة زيادة الوزن تؤخر تقدمهم نحو الهدف. وتشير إلى أن الفوائد الناجمة عن توقف التدخين تتعدى سلبيات زيادة الوزن. فعلى الرغم من اكتسابك لبعض الوزن إلا أنك ستكون قد أقلعت عن التدخين واتخذت خطوة كبيرة نحو حياة أكثر صحية.

وتقول ديبورا: "إنه من الطبيعي أن تشعر بالقلق حول زيادة وزنك. ولكن المخاطر الصحية المترتبة على زيادة الوزن هي أقل من تلك الناجمة عن استمرارك في التدخين". وتضيف قائلة: "إن الأولوية هي أن تتوقف عن التدخين بدلاً من القلق إزاء زيادة الوزن. يمكن معالجة مشكلة زيادة الوزن لاحقاً. ويوجد دليل ضعيف يثبت أن زيادة الوزن تؤدي إلى انتكاسة عند الأشخاص الذين أقلعوا عن التدخين".

من هم المدخنون الأكثر عرضة لزيادة الوزن؟

هناك بعض الاشخاص الأكثر عرضة من غيرهم لزيادة في الوزن عند توقفهم عن التدخين. وستكون عرضة لزيادة الوزن إن كنت:

  • تعاني حالياً من زيادة في الوزن.
  • تشرب الكثير من الكحول (أو لا تشرب الكحول بتاتاً).
  • مدخّن شره.

ممارسة الرياضة للتغلب على زيادة الوزن بعد الإقلاع

قد تمنع ممارسة التمارين الرياضية بانتظام نصف الوزن المتوقع أن تزيده بعد سنة من إقلاعك عن التدخين. فهي تحرق السعرات الحرارية وتقلل من توقك للسيجارة. قم بممارسة تمارين الأيروبيك معتدلة الشدة لمدة 150 دقيقة (ساعتين ونصف) مثل: المشي السريع أو السباحة أو ركوب الدراجة كل أسبوع. تعني التمارين الرياضية معتدلة الشدة العمل الجاد بما يكفي لأن تجعلك تتنفس بشكل أكبر من المعتاد وأن تشعر بالدفء أكثر بقليل من المعتاد. وكلما مارست بالرياضة أكثر كلما قمت بحرق المزيد من السعرات الحرارية.

استعمل أدوية الإقلاع عن التدخين لتمنع زيادة الوزن   

يمكن لأدوية الإقلاع عن التدخين مثل علاج بديل النيكوتين وأقراص زيبان (البوبريبون) وتشامبكس (فارينيكلين) أن تضاعف من فرصة نجاح إقلاعك عن التدخين، ويبدو أنها تساعد في الحد من زيادة الوزن في الأشهر القليلة الأولى.

لا تقم بالحمية أثناء إقلاعك عن التدخين

تشير الدراسات بأنه من الأفضل معالجة التوقف عن التدخين أولاً قبل محاولة خسارة أي زيادة في الوزن أثناء محاولة الإقلاع عن التدخين. إن كنت شديد القلق حول زيادة وزنك فاسأل الطبيب العام أن يحولك إلى اختصاصي تغذية لوضع برنامج لنظام غذائي يتناسب مع احتياجاتك. سيرشدك هذا البرنامج إلى الكمية التي يجب أن تتناولها استناداً إلى الوزن الحالي والعمر والجنس ومعدل النشاط الخاص بك، وهذا سيمنعك من اكتساب الوزن.

ضع اعلانك هنا

ابق على اتصال

  • mDietclinic
  • mobile_diet
  • 100449394719830053348