لماذا نهتم بشكل أجسامنا؟

عند الحديث عن الصحة، يعتقد معظم الأطباء أن ما يهم هو قياسات الخصر...

مشاركة

لماذا نهتم بشكل أجسامنا؟

عند الحديث عن الصحة، يعتقد معظم الأطباء أن ما يهم هو قياسات الخصر. وفي حين يعتبر مؤشر كتلة الجسم وسيلة جيدة لمعرفة وزنك الصحي إلا أنه في الوقت نفسه لا يروي القصة بأكملها.

إن مؤشر كتلة الجسم هو قياس لمدى صحة وزنك بالنسبة لطولك. يمكن أن تعرف مؤشر كتلة الجسم الخاص بك باستخدام حاسب الوزن الصحي "مؤشر كتلة الجسم".

إذا زاد مؤشر كتلة جسمك عن الحد الصحي فهذا يعني أن لديك دهوناً إضافية على الأرجح. ولكن هل تعلم أن صحتك قد تكون في خطر كبير وفقاً للمكان الذي تخزّن فيه الدهون؟
نحن نخزن دهون الجسم الإضافية تحت الجلد وحول الأعضاء الحيوية في البطن. تسبب الدهون المتراكمة حول البطن مشاكل صحية أكثر من الدهون المخزنة في الوركين أو الأفخاذ.
ستجعلك كمية الدهون الكبيرة (مقارنة بالدهون المتراكمة حول الوركين والأفخاذ) حول بطنك أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من الدرجة الثانية ومشاكل القلب.

قياس الخصر

لتجد القياس الصحيح لخصرك، قم بإمساك عظمة الحوض من جانب واحد. تحرّك للأعلى حتى تجد عظام الضلع السفلي. ستكون المنطقة الوسطى هي الخصر.
تعتبر هذه المنطقة عند معظم الناس المكان التي توجد فيه السرّة. استخدم مرآة لترى فيها ما تفعل حيث يسهّل ذلك عملية القياس.

للنساء:

  • المثالي: أقل من 80 سم (32 إنش)
  • عالي: 80 سم (32 إنش إلى 35 إنش)
  • عالٍ جداً: أكثر من 88 سم (35 إنش)

للرجال:

  • المثالي: أقل من 94 سم (37 إنش)
  • عالي: 94 سم -102 سم (37 إنش -40 إنش)
  • عالٍ جداً: أكثر من 102 سم (40 إنش)

كيفية حساب نسبة الخصر إلى الورك؟

تجنب المخاطر التي ترتبط بصحتك أمر سهل. استخدم شريط قياس واتبع الخطوات الآتية:

1. قم بقياس الوركين.
2. قم بقياس منطقة الخصر.
3. قسم مقاس الخصر على مقاس الوركين.

تشير نسبة 1.0 أو أكثر عند الرجال أو 0.85 أو أكثر عند النساء إلى أنك تحمل الكثير من الوزن في المنطقة الوسطى من جسمك. ويضعك هذا في خطر متزايد للإصابة بالأمراض التي ترتبط بالسمنة مثل مرض السكري من الدرجة الثانية وأمراض القلب.

شكل جسمك

إذا كنت تحمل الوزن الزائد حول البطن فهذا يعني أن لديك جسم على شكل "تفاحة". وأولئك الأشخاص الذين يحملون الوزن الزائد حول الوركين والأفخاذ يكون لديهم جسم على شكل "كمثرى".
يستفيد أي شخص يحمل وزناً زائداً في أي منطقة من جسمه عند خسارته لهذا الوزن. ولكن إن كان شكل جسمك كالتفاحة فمن المهم أن تسرع باتخاذ الإجراءات اللازمة لتحصل على وزن صحي.
يمكنك القيام بذلك عن طريق القيام بتغييرات في نمط المعيشة لتحسين نظامك الغذائي وزيادة نشاطك البدنيّ. يمكن للأنشطة البدنية أن تحسن صحة أولئك الأشخاص الذين يعانون من زيادة في الوزن. فهي ليست مجرد وسيلة لحرق السعرات الحرارية وإنما ستفيد كلاً من قلبك ورئتيك ودورتك الدموية أيضاً.

ضع اعلانك هنا

ابق على اتصال

  • mDietclinic
  • mobile_diet
  • 100449394719830053348