لم نشعر بالإرهاق طوال الوقت

شعورك بالتعب والإرهاق أمر شائع ...

مشاركة

لم نشعر بالإرهاق طوال الوقت

شعورك بالتعب والإرهاق أمر شائع  حيث  أصبح لديه اختصار خاص فيه  يعرف بـ -  تات (TATT)- الذي يرمز إلى " Tired aAll The Time "  ما يعني "متعب طوال الوقت".

تقول الدكتورة روبال شاه وهي دكتورة عامة من جنوب لندن أن الإرهاق هو واحد من الشكاوى الأكثر شيوعاً التي تراها في الجراحة ." أرى العديد والعديد من المرضى الذين يشتكون من شعورهم بالإرهاق , على الرغم من أنهم ينامون جيداً . وعلى الأغلب يشعرون به لعدة أشهر  ".

في أي وقت محدد , يشعر 1من 5 أشخاص بالإرهاق , بينما  1 من 10 يعانون من تعب لفترة طويلة . هذا وفقاً للكلية الملكية للأطباء النفسيين . تعتبر النساء أكثر عرضة للشعور بالإرهاق من الرجال .
تقول شاه :" إنه من النادر أن تجد أية خطأ بدني . في معظم الأوقات , يرتبط الإرهاق بالمزاج و تراكم الكثير من لحظات الضغط النفسي في  الحياة ."

تقول د. شاه أنها تأخذ فحوصات دم بشكل روتيني من مرضى يشتكون من التعب ويستبعدون أن يكون سببه مرضي , مثل فقر الدم (الأنيميا) أو كسل في الغدة الدرقية .
" هناك فرصة كبيرة لوجود سبب مرضي للإرهاق إذا وجدت أعراض أخرى  كالدورة الشهرية الشديدة وفقدان الوزن وتغير في عادات الأمعاء وتساقط الشعر والعطش الحاد وغيرها  .

 إذا كنت ترغب في معرفة كيف شعرت  بالتعب في المقام الاول  فسيساعدك التفكير  في الآتي :

•    جوانب في حياتك مثل العمل والعائلة التي قد تسبب لك التعب بشكل خاص .
•    أي حدث قد يولد التعب والإرهاق على سبيل المثال انفصال عن علاقة أو الفجيعة .
•    قد يكون نمط معيشتك  هو سبب شعورك بالتعب .

أسباب جسدية للإرهاق :

هناك العديد من الشكاوي الصحية التي قد تجعلك تشعر بالتعب .ليس فقط تلك المعروفة  كمشاكل الغدة الدرقية وفقر الدم , ولكن هناك الأمراض الأكثر إثارة للدهشة مثل  السكري و  حساسة الأغذية .
تسبب الزيادة  أو النقصان في  الوزن الإرهاق . هذا لأن جسمك يجب أن يعمل بكفاءة أكثر من المعتاد للقيام بانشطة الحياة  اليومية . إذا كنت تحت الوزن الطبيعي فلديك قوة عضلية أقل ومن الممكن أن تشعر بالتعب بسرعة أكبر  .
يمكن للحمل وخصوصاً في أول 12 أسبوع أن يستنزف كل طاقتك .

أسباب نفسية للإرهاق :

تعتبرالأسباب النفسية للإرهاق أكثر شيوعاً من الإرهاق الذي ينتج عن مشكلة جسدية .
يعتبر القلق السبب الرئيسي للأرق و بدوره يؤدي إلى الإرهاق الدائم . أظهرت دراسة  أجريت من قبل المؤسسة الصحية النفسية أن ما يقارب ثلث الكثافة السكانية يعانون من حرمان النوم الشديد وغالباً ما يكون بسبب الوظيفة أو قلق حول المال . أشار تقرير المؤسسة - شؤون النوم – بوجود صلة بين الأرق و مستويات الطاقة المنخفضة .

يمكن أن تكون مخاوف وضغوطات الحياة اليومية مرهقة . وحتى الأحداث الإيجابية مثل الإنتقال إلى منزل جديد أو الزواج . وقد تمر بصدمة عاطفية مثل الأخبار السيئة , أوالفجيعة أو الإنفصال عن علاقة ما مما يؤدي استنزاف طاقتك .
يمكن أن تشعرك المشاكل النفسية كالكآبة او القلق بالمزيد من التعب .ويمكنها أيضاً أن تمنعك من الحصول على قسط كاف من النوم .

أنماط المعيشة التي تسبب الإرهاق

يعزى الإرهاق في كثير من الأحيان إلى عوامل مرتبطة بنمط المعشية كالإفراط في شرب الكحول ,أو نظام صحي سيء . إذا كنت تشرب الكحول في المساء فهذا سيجعلك تستيقظ في منتصف الليل . وإن كنت تشرب كثيراً باستمرار فإن ذلك سيسبب الكآبة وسيؤثر على نومك . تقول د . شاه " أنا دائماً متفاجئة لأجد كم مرة يسرف المرضى الذين يشتكون من الإرهاق في الشرب ".
إن كان لديك نمط نوم مضطرب - على سبيل المثال إن كنت تعمل في مناوبات ليلية؛ تنام بالنهار أو تهتم برعاية أطفال صغار – فسيكون صعباً أن تحظى بليلة جيدة , وستشعر بالتعب خلال اليوم .

كيف تتعامل مع الإرهاق

يمكن أن يكون شعورك بالتعب طوال الوقت  أمراً شائعاً ولكنه ليس طبيعياً . إن كنت تشعر بالقلق , فاذهب إلى الطبيب لأخذ المشورة والطمأنينية . تقول د. شاه : " يمكننا استبعاد أي شيء خطير  . مجرد معرفة أنه ليس هناك من مشكلة ما  فذلك  مطمئن بحد ذاته "

ضع اعلانك هنا

ابق على اتصال

  • mDietclinic
  • mobile_diet
  • 100449394719830053348