إرشادات النشاط البدني للأطفال دون سن 5 سنوات

ما مقدار النشاط البدني الذي يحتاجه الأطفال دون سن 5 سنوات للحفاظ على صحة جيدة.

مشاركة

إرشادات النشاط البدني للأطفال  دون سن 5 سنوات

ممارسة النشاط البدني يومياً أمر مهم للنمو والتطور الصحي للأطفال الصغار والرضع وسن ما قبل المدرسة، بالنسبة لهذه الفئة العمرية ينبغي تشجيع أي نوع من النشاط بما في ذلك النشاط الخفيف والنشاط البدني الأكثر حيوية.

  • الأطفال الرضع:

ينبغي تشجيع الأطفال ليكونوا أكثر نشاطا وحيوية منذ الولادة وقبل أن يبدأ طفلك بالزحف. قومي بتشجيع أطفالك على ممارسة النشاط البدني من خلال الوصول إلى الأشياء وإمساكها والسحب والدفع وتحريك رؤوسهم وأجسامهم وأطرافهم خلال اليوم، وأيضا من خلال اللعب على الأرض تحت إشراف الأهل وأيضا أثناء الرضاعة أو الأكل.
عندما يتمكن الأطفال من التحرك والتجول، قومي بتشجيعهم ليكونوا نشيطين قدر الإمكان في بيئة لعب آمنة ومفيدة وتحت أشرافك.

  • الأطفال الصغار الذين يستطيعون المشي:

يجب أن يعتاد الأطفال الذين يستطيعون المشي من تلقاء أنفسهم على ممارسة النشاط البدني بشكل يومي لمدة 180 دقيقة على الأقل، بحيث يتم توزيع هذه المدة على مدار اليوم في داخل المنزل او خارجه، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن تشمل هذه المدة كلا من الأنشطة الخفيفة مثل الوقوف والتجول والدحرجة واللعب، فضلا عن الأنشطة التي تتطلب حيوية ونشاطا أكثر مثل الوثب والتنقل  والجري والقفز.
كما ويعتبر اللعب النشط مثل استخدام إطار التسلق وركوب الدراجة واللعب في الماء وألعاب المطاردة وألعاب الكرة، من أفضل الألعاب لهذه الفئة العمرية كي يتمتعوا بالنشاط البدني.

  • جميع الأطفال دون سن الخمس سنوات.

من الطبيعي أن لا يكون الأطفال تحت سن الخمس سنوات غير نشيطين لفترات طويلة، باستثناء فترات النوم. كذلك فإن مشاهدة التلفاز والسفر بالسيارة أو الحافلة أو القطار أو استخدام العربات لفترات طويلة غير مفيد لصحة وتطور الأطفال. مثل هذه السلوكيات يمكن أن تزيد من مخاطر اعتلال الصحة.

يمكن لجميع الأطفال دون سن الخمس سنوات والذين يعانون من زيادة الوزن تحسين صحتهم من خلال اتباع ارشادات النشاط البدني، حتى لو لم يتغير وزنهم. وللوصول إلى وزن صحي والمحافظة عليه قد يحتاجون إلى القيام بأنشطة إضافية وإجراء تغييرات على نظامهم الغذائي.

  • ما هي الأنشطة الخفيفة بالنسبة للأطفال ؟

يتضمن النشاط الخفيف بالنسبة للأطفال مجموعة من الأنشطة :

  1. الوقوف.
  2. التنقل.
  3. المشي بوتيرة بطيئة.
  4. اللعب الذي يتطلب حيوية أقل.

  • ما هي الأنشطة الحيوية بالنسبة للأطفال؟

أمثلة على الأنشطة الحيوية المناسبة لمعظم الأطفال الذين يستطيعون المشي من تلقاء أنفسهم:

  1. اللعب النشط (مثل الغميضة واللعب في الوحل).
  2. المشي السريع.
  3. ركوب الدراجة.
  4. التسلق.
  5. القفز باستخدام الحبل.
  6.  ألعاب الجمباز.

كما أن ممارسة الأطفال للأنشطة الحيوية ستجعلهم حيويين ونشيطين ويمكن أن تشمل الأنشطة المنظمة  مثل الرقص والجمباز، بالإضافة إلى أن أي نوع من اللعب النشط سيتضمن في العادة مجموعة من الأنشطة الحيوية.

ضع اعلانك هنا

ابق على اتصال

  • mDietclinic
  • mobile_diet
  • 100449394719830053348