أربعة أنواع مهمة من المكملات الغذائية يجب الحصول عليها لكمال الأجسام

إذا كنت من لاعبي كمال الاجسام، وتفكر بزيادة عضلاتك، قم بقراءة المقال التالي

مشاركة

أربعة أنواع مهمة من المكملات الغذائية يجب الحصول عليها لكمال الأجسام

النظام الغذائي والتمرينات الرياضية من الأمور التي يجب متابعتها في حياتنا اليومية بغض النظر عن الهدف من ورائها، سواء لفقدان الوزن أو لزيادته أو لبناء العضلات أو للحفاظ على قوة جهاز المناعة ولكن نمط الحياة المستقرة وعادات الأكل السيئة تمنعنا من الحصول على الكمية المطلوبة يومياً من الكربوهيدرات والدهون والبروتينات والفيتامينات والأملاح والألياف. عددت بالافي سريفاستافا وهي أخصائية التغذية واللياقة البدنية ومؤسسة استوديو اللياقة البدنية كيو-سليم  “Q-slim” 

أربعة أنواع مهمة من المكملات الغذائية التي يجب أن نحصل عليها وهي:

  • مكملات البروتين

السبب من وراء استخدام مكملات البروتين هو أن الأشخاص الذين يقومون بتمرينات الأوزان الثقيلة لبناء عضلات أجسامهم بحاجة الى كمية كبيرة من البروتينات لتساعدهم في نمو العضلات الى جانب النظام الغذائي. فبودرة البروتين (بروتين مصل اللبن) تؤخذ عادةً مع الماء أو الحليب قبل وبعد كل تمرين رياضي شاق. تحتوي مكملات البروتين على كمية جيدة من الأحماض الأمينية والأحماض الأمينية متفرعة السلسلة، حيث يتم معالجة العضلات بعد التمرينات الشاقة بواسطة تناول مكملات بروتين مصل اللبن. هنالك عدة أنواع من بروتينات مصل اللبن منها: مصل اللبن المركز، مصل اللبن المعزول، مصل اللبن الهيدروليساتي والتي بدورها تعتمد على كمية البروتين الموجودة في مقدار معين.

  • مكملات الكرياتين

يوجد العديد من التمرينات اللاهوائية مثل: رفع الأثقال والوثب العالي التي تتطلب تدفقاً عالٍ ومفاجئ من الطاقة.
الكرياتين هو حمض عضوي موجود طبيعياً في الجسم، وهو الذي يزود الجسم بالطاقة اللازمة لخلايا العضلات لتقوم بالأنشطة البدنية المختلفة. ويتوفر الكرياتين أيضاً في بعض أنواع الأسماك مثل سمك التونا والسلمون.

  • مكملات الأحماض الدهنية الأساسية

تعد الأحماض الدهنية الأساسية، مثل حمض اللينوليك الفا، ضرورية لسير عمل الجسم بشكل طبيعي. وهذه الأحماض الدهنية لا يتم إنتاجها طبيعياً في الجسم، بل يتم اكتسابها من الغذاء الذي نتناوله. يعد نقص الأحماض الدهنية الأساسية سبباً في ضعف جهاز المناعة في الجسم بالإضافة الى خلل في الكبد والكلى الذي يؤثر سلباً على القيام بوظائفهما بشكل طبيعي. تتوفر الأحماض الدهنية في كل من: الجوز، منتجات الصويا، الذرة، بذور عباد الشمس، الخضروات الورقية الخضراء، والأسماك مثل السلمون. كما يستخدم زيت بذور الكتان كمكمل للسعرات المطلوبة يومياً من الأحماض الدهنية الأساسية.

  • بدائل الوجبات

تستهلك منتجات الوجبات البديلة التي تحتوي على كمية كافية من البروتينات، وكمية قليلة الى متوسطة من الكربوهيدرات، والبدائل قليلة الدسم، بالإضافة إلى احتوائها على أنواع متنوعة من الفيتامينات والأملاح، من قبل الأشخاص الذين يسعون لخسارة الوزن أو الأشخاص الذين يواجهون صعوبة في تنظيم وجباتهم الغذائية.

تحذيرات:

تجدر الإشارة الى أن إضافة المكملات الغذائية الى نظامك الغذائي يجب أن تتم بعد استشارة أخصائي التغذية أو الطبيب المعالج في حال كانت هنالك حاجة لهذه المكملات. وتعطى هذه المكملات حسب معايير معينة مثل: العمر، الجنس، مستوى النشاط البدني، والنظام الغذائي المتبع، بالإضافة الى الحالة الصحية للشخص.

ضع اعلانك هنا

ابق على اتصال

  • mDietclinic
  • mobile_diet
  • 100449394719830053348