عشر علامات تشير إلى أنك تبذل مجهوداً كبيراً في التمرينات الرياضية

من المتعارف عليه أن التمرينات الرياضية المنتظمة تعمل على زيادة في كتلة العضلات، لكن الزيادة في معدل التمرينات الرياضية قد تؤدي إلى الارهاق

مشاركة

عشر علامات تشير إلى أنك تبذل مجهوداً كبيراً في التمرينات الرياضية

بعض الاشخاص يقومون بتكثيف التمارين الرياضية التي يقومون بها عند بدئهم بنظام تدريبي جديد، وذلك استعداداً لنشاط رياضي معين، على سبيل المثال: الماراثون.

تعمل الزيادة في معدل التمرينات الرياضية على إضعاف القوة البدنية وعلى زيادة الدهون في الجسم، مما يجعل الجسم بحاجة الى الراحة. أشارت كوري ستينستروب مدربة تطوير الأداء في أكاديمية آي-أم-جي (IMG) إلى أنه: "على الرغم من قدرة أجسامنا على القيام بالتمرينات الرياضية الشاقة، إلا أنها تحتاج الى قسط من الراحة للتخلص من الضغط الزائد عليها".

أفضل طريقة لاستعادة الجسم عافيته من العبء والتعب الناجم عن التمرينات الشاقة هي أخذ قسط من الراحة لمدة يومين بالإضافة الى القيام ببعض التمرينات الخفيفة، هذا ما أوصت به ستينستروب.

وأضافت أنه يجب أخذ ثماني ساعات من النوم ليلاً لمعالجة تمزق العضلات الناجم عن التمرينات الرياضية الشاقة، بالإضافة إلى ذلك فإن النوم الجيد يساعد الجسم على بناء عضلات جديدة. ويعد الغذاء الصحي أيضاً من العوامل التي تساعد على استعادة الجسم عافيته، حيث ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالبروتينات مثل الأسماك وصدر الدجاج والتوفو، بالإضافة إلى تناول الحبوب الكاملة وكمية كافية من الفواكه والخضار.

فيما يلي عشر طرق تمكنك من معرفة إذا ما تعرض جسمك الى الإجهاد.

1. ضعف في مستوى الأداء: أشارت أخصائية التكيف في لوس أنجلوس – كالفورنيا جيني سيسيرو إلى أن "الضعف في مستوى الأداء يعد من العلامات الأولية التي تدل على الإجهاد، ويظهر التغير في مستوى الأداء عادةً عند القيام بتمرينات القوة مثل: الركض والسباحة وركوب الدراجات".

2. ضعف الرغبة في القيام بالتمرينات الرياضية: أشارت سيسيرو إلى أن الانخفاض الملحوظ في رغبة الأشخاص في القيام والاستمتاع بالتمرينات الرياضية يعد عاملاً أساسياً في تعرض الجسم للإجهاد. وهذا يحدث عادةً للأشخاص الذين يحتاجون الى الطاقة والسرعة للقيام بالتمرينات مثل: رافعي الأثقال، والعدائين، ولاعبي كرة القدم.

3. تغييرات في المزاج: يعد الإحباط والغضب والارتباك والقلق بالإضافة إلى الأرق من علامات الإرهاق الجسدي التي يتعرض لها الجسم. وقد أوضحت سيسيرو أن الهرمونات التي تفرز نتيجة للتغيرات العاطفية والنفسية تفرز أيضاً عند التعرض للضغط والإرهاق الجسدي.

4. زيادة فترة التعافي من الإرهاق: الآم العضلات التي تستمر لبضع ساعات أو أيام دليل واضح على أن الجسم بحاجة الى الراحة، هذا ما تحدث عنه جوزيف سايكون أخصائي العلاج الطبيعي في نيويورك.

5. ارتفاع في معدل ضربات القلب: "عند زيادة الضغط على القلب، فإنه بدوره يضطر الى الزيادة من مجهوده"، هذا ما أشار إليه سايكون. وتعد الزيادة في معدلات ضربات القلب عن معدلاتها الطبيعية في فترة الراحة من 50 نبضة في الدقيقة الى 65 نبضة في الدقيقة على سبيل المثال دليلاً على أنك تقوم ببذل مجهود إضافي على الجسم.

6. الإجهاد: تعد الزيادة في الشعور بالإرهاق الجسدي والعقلي من علامات الإجهاد، هذا ما أشار إلية أخصائي الكيمياء الحيوية التغذوية شاون.م تالبوت ومؤلف كتاب "حلول طبيعية لحياة خالية من الألم"، استناداً الى البحث الذي أجراه عن أنماط الضغط الزائد على الرياضيين المحترفين.

7. الأرق: يتسبب تعرض جسمك للإجهاد في ضعف القدرة على النوم جيداً في الليل، حسب قول تالبوت.

8. نقص الشهية: "يعد ضعف الشهية من المراحل المتوسطة الى المتقدمة من الإجهاد، ويترافق ذلك مع الشعور بالإرهاق ونقص النشاط والدافع للقيام بالتمرينات"، هذا ما أشار إليه ستينسترب. ونتيجة التباطؤ في عمل بعض العمليات التي تتم بالجسم مثل عملية الأيض، يحاول الجسم على الحد من عمله.

9. اكتساب الدهون: إذا فقدت الوزن، ولكن في نفس الوقت زادت نسبة الدهون في جسمك فهذا يعني أنك وصلت الى مراحل متقدمة من الإجهاد. تكون ردة فعل الجسم لهذا الإجهاد عن طريق رفع مستوى الهرمونات المرتبطة بالإجهاد بما فيها الكورتيزول، هذا ما أشار إليه ستينسترب. ومع الوقت، يقود ذلك الى تراكم في الأنسجة الدهنية، كما أنها تمنع إفراز الهرمونات الإسترويدية التي تساعد في نمو العضلات بشكل طبيعي. يتسبب النقص في كتلة العضلات في اكتساب القليل من الوزن، وذلك لا يعتبر جيداً لأن هذا يدل على أن الجسم يصبح أقل كفاءة في حرق الدهون.

10. ضعف جهاز المناعة: يحذر تالبوت من زيادة الجهد أثناء القيام بالتمرينات الرياضية، لأن ذلك يؤدي إلى ضعف في جهاز المناعة، بالإضافة الى الالتهابات والجروح. قد يأخذ العلاج من الإجهاد فترة طويلة من الزمن وربما يتسبب في تعريض صحتك للخطر. فمثلاً، تؤدي الالتهابات المزمنة إلى الإصابة بمرض السكري والسرطان وأمراض القلب.

خلاصة القول: زود جسمك بالراحة اللازمة بعد القيام بالتمارين الرياضية الشاقة لكي يستعيد لياقته وقدرته على التمرن من جديد.

ضع اعلانك هنا

ابق على اتصال

  • mDietclinic
  • mobile_diet
  • 100449394719830053348