أفضل تسعة أطعمة لعلاج التهاب الحلق

إن احتمال ألم التهاب الحلق ليس بالأمر السهل...

مشاركة

أفضل تسعة أطعمة لعلاج التهاب الحلق

إن احتمال ألم التهاب الحلق ليس بالأمر السهل. وينتج التهاب الحلق عن عدوى بكتيرية تأتي من أعراض شبيهة بمرض الأنفلونزا مثل الحمى والرعشة والألم. وعندما تعاني من حلق ملتهب فإن تناول الطعام هو آخر ما ترغب به. ولكن يمكن لتناول أطعمة غنية بالمغذيات أن يقوي جسمك عن طريق تزويده بالطاقة اللازمة للشفاء بسرعة. إليك قائمة تتضمن أفضل تسعة أطعمة تزودك بالمغذيات اللازمة لمحاربة الأمراض والتخلص من احتقان الحلق المزعج:

1- الموز: وهي فاكهة غير حمضية، كما أنها خفيفة وسهلة البلع وناعمة على الحلق المحتقن، لذا لن تواجه مشكلة أثناء بلعها. وبالإضافة الى ذلك، فإن هذه الفاكهة قليلة السكر تعد من الفواكه الغنية بالفيتامينات وبي 6 والبوتاسيوم وبالطبع فيتامين سي.

2- حساء الدجاج: يعد وصفة علاجية قديمة للتخلص من التهاب الحلق، فوعاء ساخن من حساء الدجاج أفضل من المضادات الحيوية. يحتوي حساء الدجاج على خصائص ملطفة ومضادة للالتهاب بحيث تساعد في التخلص من الاحتقان عن طريق الحد من الفيروسات التي تصيب الأغشية المخاطية. لذا وعندما تصنع حساءك، احرص أن يكون محتوياً على عناصر غنية بالمغذيات مثل الجزر والبصل والكرفس واللفت والبطاطا الحلوة والثوم حيث أن كل ما تم ذكره من الخضار شهير بفوائده الغذائية وقدراته الشفائية.
3- الليموناضة مع العسل: يشكّل مزيج العسل والليمون بديلاً ممتازاً لعلاج الحلق الملتهب حيث يؤدي تناوله الى الحد من الالتهاب وبالتالي ستشعر بتحسن. كما ان هذا الخليط يعمل على تبريد الحلق الملتهب والحد من الاحتقان.
4- البيض المخفوق أو بياض البيض: وهو بروتين سهل الهضم وخفيف يساعد على تخفيف حدة الالتهاب وعلاج ألم الحلق. ولكن ينبغي الانتباه الى عدم استعمال التوابل مع البيض لأنها تجعل الألم يزداد سوءاً.   

5- الشاي بالزنجبيل أو العسل: وهي طريقة رائعة لتهدئة الحلق المتهيج، حيث ان كوباً دافئاً من الشاي بالزنجبيل أو العسل يساعد في شفاء الحلق. إن شرب الشاي أثناء استنشاق أبخرته يساعد في تخفيف الاحتقان وضيق النفس، بينما يعمل العسل على تغطية الحلق ومنع الاحتقان الذي هو السبب الرئيسي وراء نوبات السعال.
6- دقيق الشوفان: بما أنه يحتوي على ألياف قابلة للذوبان، لذا يعتبر مساعداً في خفض مستويات الكوليسترول الدهني قليل الكثافة. كما ان الشوفان يحتوي على نسبة عالية من البروتين والذي يشعرك بالشبع لفترة من الوقت. لذا يُنصح بإعداد وعاء من دقيق الشوفان وإضافة الموز أو العسل إليه للحصول على خصائص ملطفة للحلق الملتهب. من الجدير بالذكر أيضاً صفة جوهرية في دقيق القمح ألا وهي احتواؤه على نسبة سكر منخفضة، لذا يعتبر وجبة خفيفة رائعة يتم تناولها قبل البدء بممارسة التمارين اليومية.
7- الميرمية (المريمية): وهي عشبه طبية شهيرة بخصائصها الشفائية حيث كانت تستخدم كوصفة علاجية لشفاء التهاب الحلق منذ قديم الزمان. تحتوي الميرمية على إنزيمات معالجة الأكسجين ومنكهات وحمض الفينوليك. لذا عند إضافتها الى الشاي أو الطعام فإنها تعطي نكهة ومذاقاً رائعين.  
8- معكرونة القمح الكامل: يعتبر تناول المعكرونة الخفيفة المصنوعة من القمح الكامل وسيلة جيدة لعلاج الحلق الملتهب خاصة إذا كانت المعكرونة ساخنة ومضافاً إليها صلصة قليلة الدسم. كما أن هذه المعكرونة غنية بعناصر مغذية مثل الألياف والحديد والزنك والفيتامينات بي1 وبي2 وبي3 وفيتامين E.
9- الجزر المسلوق: يعد الجزر وصفة علاجية ممتازة للمرضى، ولكن ينبغي سلقها أو طبخها على البخار قبل تناولها لأن تناول الجزر طازجاً قد يشكل خطراً على الحلق الملتهب ويزيد من الألم. كما يحتوي الجزر على الكثير من الفوائد الغذائية مثل فيتامين أ وفيتامين سي وفيتامين ك والألياف والبوتاسيوم.

ضع اعلانك هنا

ابق على اتصال

  • mDietclinic
  • mobile_diet
  • 100449394719830053348