الأسباب غير المتوقعة للحرقة وعسر الهضم

قد تكون أسباب الحرقة شائعة، ولكن هناك أسباب أخرى قد لا تكون واضحة للعيان. فيما يلي أسباب غير متوقعة للإصابة بحرقة المعدة.

مشاركة

الأسباب غير المتوقعة للحرقة وعسر الهضم

هناك أنواع معينة من الطعام تسبب الحرقة وسوء الهضم، ولكن يبدو أن هناك أسباباً أخرى أقل وضوحاً تؤدي إلى ظهور هذه الأعراض. هذه المشاكل الصحية تسبب الألم الشديد والشعور بعدم الارتياح، ويمكن أن تؤدي إلى أمراض خطيرة بمرور الوقت. وفي السنوات الأخيرة ظهرت الكثير من الأدوية التي تهدف إلى علاج هذه الحالات.

لماذا تحدث هذه المشاكل؟ من الأسباب التي قد تؤدي إلى الشعور بالحرقة ما يلي:

الحرقة وارتداد المريء: عند ابتلاع الطعام يفترض به أن يسلك مساراً معيناً عبر الحلق ثم المريء ليصل إلى المعدة. ويوجد عند فم المعدة عضلة تعمل كصمام يسمح بدخول الطعام إليها ويمنع خروج السوائل الحمضية الموجودة في المعدة، ولكن إذا حدث أي خلل في عمل هذه العضلة فيمكن أن تعود بعض الأحماض إلى المريء مسببة ما يعرف بارتداد المريء. ومن أهم أعراضه الشعور بالحرقة، وأحياناً يتداخل المفهومان ولا يتم التمييز بينهما.

عسر الهضم: عادة ما يكون عسر الهضم دلالة على مشكلة صحية أكثر خطورة مثل مرض ارتداد المريء لسوائل المعدة والقرحة. ويشير هذا المصطلح إلى الشعور بالتخمة أو عدم الارتياح أثناء تناول الطعام أو بعده. ويصاحبه أعراض منها:

  • الانتفاخ.
  • الغازات.
  • التقيؤ والغثيان.
  • مذاق حمضي في الفم.
  • صدور أصوات من المعدة.
  • شعور بالحرقة في المعدة أو البطن.
  • آلام في منطقة البطن.

وعادة يصاب الشخص بالحرقة وسوء الهضم في نفس الوقت.

هل طبيعة الطعام الذي نتناوله يسبب الحرقة وعسر الهضم أم أن هذه الحالات موجودة منذ وقت طويل؟

بعض الأطعمة قد تسبب الحرقة لبعض الأشخاص وقد تكون أطعمة صحية ومفيدة ولكن في الواقع ثبت أنها تسبب بعض المشاكل للكثيرين.

حبوب الشوفان:

مع أن الكثير من الخبراء ينصحون بتناول الشوفان لعلاج هذه الحالة إلا أن بعض الأشخاص يقولون أن هذه الحبوب الصحية تسبب لهم شعوراً شديداً بالحرقة.

البصل:

 يمكن للبصل أن يسبب الشعور بالحرقة لبعض الأشخاص سواء تم تناوله نيئاً أم مطبوخاً. ومع ذلك فإن للبصل الكثير من الفوائد الصحية، وهو يحتوي على عدد كبير من المواد الغذائية المفيدة كالفيتامينات المختلفة والمعادن التي تزيد نسبة الكولسترول المفيد في الجسم وتنظم دوران الدم وضغط الدم وتمنع تجلطه.

الجزر:

الجزر لذيذ ومفيد جداً، ولكنه قد يسبب عسر الهضم أيضاً لبعض الأشخاص. معظم هؤلاء الأشخاص لا يعانون من هذه المشكلة إذا كان الجزر مطبوخاً أو مسلوقاً، وبما أن الجزر يحتفظ بمعظم قيمته الغذائية حتى بعد الطهي فسيحصلون على نفس القيمة الغذائية.

التمارين الرياضية:

يمكن أن تؤدي بعض التمارين إلى الشعور بالحرقة الشديدة لأنها تعرقل سير عملية الهضم وتؤدي إلى رجوع الطعام ومكونات المعدة باتجاه الفم، هذه التمارين تشتمل في العادة على حركات معينة مثل الانحناء أو التشقلب للأمام.

الكافيين:

مع أن الكثيرين يعتمدون على الكافيين للحصول على النشاط اللازم للقيام بالمهام اليومية إلا أن المشروبات التي تحتوي على الكافيين قد تؤدي إلى تهيج المريء خصوصاً إذا كان ملتهباً أصلاً. وكذلك فإن الكافيين يؤدي إلى ارتخاء العضلة العاصرة التي تعمل كصمام لمنع صعود الاحماض من المعدة إلى المريء.

الشوكولاتة:

مع أن الجميع يحب تناول الشوكولاتة الا انها تحتوي على الكثير من الدهون، وهي أيضاً غنية بالكافيين، وتسبب الحرقة لبعض الأشخاص. ولكن هناك أنواع من الشوكولاتة تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو النقي وهي لا تسبب الحرقة أبداً.

ربط حزام على البطن:

عندما تتعرض المعدة لضغط شديد في المنتصف فإن محتوياتها ستتحرك بالتأكيد نحو الأعلى والأسفل وهذا يؤدي إلى وصول الأحماض إلى المريء والشعور بالحرقة.

السكر والتوابل:

هناك بعض الأشخاص المصابين بالحرقة لا يتأثرون بالسكر والتوابل الحارة كالفلفل الأسود، ولكن هذا يختلف من شخص لآخر.

الحمضيات:

يمكن أن تؤدي الحمضيات إلى الشعور بالحرقة القوية عند الكثيرين ولكن ليس الجميع، لأن الأحماض الموجودة فيها بسيطة جداً مقارنة بالأحماض التي تفرزها المعدة. حاول أن تتعرف على أثر الحمضيات على شعورك بالحرقة وتصرف بناءً على ذلك.

إذاً فالمهم هو أن تعرف ما الذي يسبب لك الشعور بالحرقة وتقلل منه، كما يجب عدم أخذ النصائح من أحد حول أطعمة معينة، فالطعام الذي يسبب لك الحرقة قد لا يسببه لغيرك والعكس صحيح.

ضع اعلانك هنا

ابق على اتصال

  • mDietclinic
  • mobile_diet
  • 100449394719830053348