هل الوجبات السريعة الصحية صحية بالفعل

بعض مطاعم الوجبات السريعة يعترفون بحقيقة أنهم يقدمون وجبات سريعة...

مشاركة

هل الوجبات السريعة الصحية صحية بالفعل

بعض مطاعم الوجبات السريعة يعترفون بحقيقة أنهم يقدمون وجبات سريعة، ولكن هناك مطاعم تروج لمنتجاتها على أنها وجبات صحية رغم أن هذه الوجبات ما هي إلا أطعمة غير صحية ذات شكل جذاب. لذا علينا كمستهلكين أن نتصرف بذكاء حيال ما وعدنا به، ونفهم سبب عدم اعتبار هذه الأطعمة صحية. فيما يلي قائمة بأسماء وجبات سريعة يدّعي مروجوها أنها صحية:

فيما يلي قائمة بأسماء وجبات سريعة يدّعي مروجوها أنها صحية:

1. بارفيه الفواكه واللبن مع حلوى الجرانولا: نشعر بأن هناك خطأ ما عندما تسعى بعض المطاعم العالمية لترويج منتج لها تحت مسمى "لذة صحية" حيث أن وجبة الإفطار اللذيذة هذه مليئة بالسكر والذي يوجد كثاني مكون على قائمة المكونات بعد الحليب فقط.

2. دجاج مقلي، خالي من الدهون التقابلية: نحن بالطبع نؤيد تقليل كل أنواع الدهون التقابلية ولكننا نرى أيضاً انه من الخاطئ استغلال مصطلح "دهون تقابلية منخفضة" كأهم أداة ترويجية صحية لدى بعض المطاعم. 

3. الذرة بالزبدة : هل هو خيار صحي بديل عن الفشار؟ أعد التفكير حيث أن ذلك الكأس البسيط من الذرة والذي تتناوله في آخر اليوم بإمكانه زيادة منسوب الكربوهيدرات لديك إلى درجة عالية، ولا ننسى أيضاً تلك الكمية الكبيرة من الزبدة. يعد كل من الفشار والذرة بالزبدة أطعمة غير صحية بنفس الدرجة، لذا من الجيد أن تكون واعياً لهذه الحقيقة كلما رغبت بتناولها كوجبة خفيفة.

4. الفلافل النباتي : تدرج بعض المطاعم هذه الوجبة ضمن الأطعمة الصحية لأن تلك المطاعم تقدم وجبات خاصة بالنباتيين. ولكن يصعب علينا وصف الحمص الممزوج بأنواع مختلفة من الزيوت والفلافل المقلي في زيت عميق بالوجبة الصحية. إلا أن الناس يتهافتون عليه لأن البعض يدعي انه صحي مقارنة بالوجبات السريعة الأخرى، ولكن على الرغم من انه نباتي إلا انه غير صحي البتة.

5. اللبن المجمد : نظراً لرواجه، فقد بدأت محال اللبن المجمد تظهر في كل مكان. وبما أن البعض يعتقد بأنه صحي أكثر من البوظة لذا نستطيع أن نستمتع بتناوله دون قلق. ولكن على من يقولون هذا التفكير مرة أخرى، لأن اللبن المجمد يحتوي على نفس الكمية من السكر والدسم الذي تحتوي عليه البوظة. ولا ننسى الفواكه المضافة إليه والتي تكون مليئة بالسكر. فكيف لنا أن نقول بأن اللبن المجمد حلوى صحية؟

6. قهوة باردة خفيفة من المقاهي: كثير من المقاهي لديها قسم يدعى "صحي أو خالي من الدسم". ولكن أنواع القهوة هذه كغيرها من الوجبات الخالية من الدسم تكون مليئة بالسكر لتعويض المذاق، لذا فإن النسبة القليلة من الدسم غير الموجودة في الشراب يتم تعويضها بالسكر وبالتالي المزيد من السعرات.

7. الوجبات الأكثر صحية التي تروج لها بعض المطاعم: تقوم بعض المطاعم بعمل رائع من خلال إعلاناتها الترويجية عن وجباتها السريعة بقولها "تناول طعامك طازجاً"، ونحن نعني ما نقوله خاصة إذا ما نظرنا إلى قائمة وجباتها، فنجد "لحوم لذيذة" و"خبز مصنوع من حبوب كاملة" و"سلطة من خضار ورقية طازجة". كل هذه الأسماء تبدو صحية مقارنة مع وجبات أخرى، ولكن وعند إضافة تلك الصلصات المليئة بالتوابل والسكر فإن الفرق لا يكاد يذكر. 

8. السموثي: هي مشروبات يعتقد البعض أنه بالإمكان تناول كوب منها عوضاً عن وجبة بما أنها تحتوي على عصير خضروات وفواكه صحية، ولكن عندما يكون عليها إضافات فهذا يعني جوانب عكسية مما يجعلها شبيهة بالبوظة. ومن هذه العصائر مشروب الفراولة والفاكهة وهو أحد المشروبات المستخدمة كوجبة إفطار في كثير من المطاعم، حيث يحتوي على مزيج من الفراولة والموز وحليب الصويا ولبن خالي من الدسم، ويحتوي أيضاً على 42 غرام من السكر والتي تعد نسبة عالية.

9. المثلجات الخالية من الدسم : إن الخيار الصحي هو ما تعتقد أنك تقوم باختياره عندما تمر في قسم المثلجات في أحد المتاجر. ولكن هذه المثلجات الخالية من الدسم تحتوي على نسبة سكر أعلى بكثير مما هو موجود في المثلجات العادية التي تحتوي على نسبة من الدسم، وذلك بهدف التعويض عن المذاق الناتج عن انخفاض كمية الكريمة فيها، لذا إذا رغبت بتناولها فسيكون ذلك على مسؤوليتك الخاصة.

ضع اعلانك هنا

ابق على اتصال

  • mDietclinic
  • mobile_diet
  • 100449394719830053348