خمسة أساطير شائعة حول خسارة الوزن

ما إن تخبر الناس بأنك تنوي خسارة وزن حتى يغمروك بكم هائل من النصائح والحقائق والحيل...

مشاركة

خمسة أساطير شائعة حول خسارة الوزن

حقيقة أم خيال؟

ما إن تخبر الناس بأنك تنوي خسارة وزن حتى يغمروك بكم هائل من النصائح والحقائق والحيل التي مصدرها أناس لديهم معلومات خاطئة يعتقدون بأن بحوزتهم سرّ خسارة الوزن. ولكن كيف يمكنك التمييز بين الحقيقة والخداع؟ فيما يلي خمسة معتقدات خاطئة عن خسارة الوزن يجب عليك تجنبها:

قم بممارسة تمارين المعدة للتخلص من دهون البطن

أول شيء يستهدفه كثير من الناس إذا ما أرادوا خسارة وزن هو دهون البطن وذلك من خلال ممارسة تمارين المعدة أو أي تمرين آخر من تمارين البطن. وبالرغم من أن تمارين المعدة ستساعدك على تقوية عضلات البطن إلا أنها لسوء الحظ لا تساعد على التخلص من دهون البطن. وقد صرح بيتر ليبورت، المسؤول الطبي في مركز ميموريال كير المتخصص في البدانة في فاونتن فالي-كاليفورنيا: "إذا قمت بممارسة الرياضة فإنك ستحفز جسمك لبناء عضلات، ولكن لا يمكنك أن تهدف بذلك لخسارة وزن. كل فرد يخسر من وزنه بطريقة مختلفة، فالبعض يخسر من وجهه وأذرعه أولاً، والبعض الآخر يخسر من منطقة الأرداف، ولذلك لا يوجد تمرين معين يمكنك ممارسته لخسارة وزن من منطقة واحدة".

لا تتناول الطعام قبل النوم

تقول ليز ويناندي، أخصائية التغذية في مركز ويكسنر الطبيّ التابع لجامعة ولاية اوهايو:"إن تناول وجبة خفيفة في الليل ليس بالضرورة أمراً سيئاً، ولا يوجد أي دليل علمي يمنع ذلك. وعند إلقاء نظرة حول العالم، تجد أن الناس معتادين على تناول عشائهم في التاسعة او العاشرة مساءً، ولا يعاني جميعهم من مشكلة الوزن الزائد". وعلى أي حال، فإن العديد من الناس يميلون لتناول الطعام قبل الخلود إلى النوم مباشرة، وهذا الأمر يسبب مشكلة. "في الليل، قد تفضل تناول كوبين من الآيس كريم بدلاً من السلطة". وبدلاً من التركيز على وقت الأكل، عليك الاهتمام بنوعية الطعام الذي تتناوله. وتضيف قائلة: "يرتبط كل ما سبق بالسعرات الحرارية. ويجب عليك كسب سعرات حرارية أقل مما تحرق".

تناول وجبة الفطور لخسارة الوزن

تقول ويناندي بأن هذا العامل ليس واضح المعالم تماماً. ولذلك فإن العديد من الناس يعتقدون بأن تناول الإفطار هو المفتاح الأساسي لفقدان الوزن، ولكن هذا الأمر مثير للجدل. فقد أظهرت بعض الدراسات بأن الأشخاص الذين يتناولون الإفطار تقل أوزانهم، في حيت توصلت دراسات أخرى لعكس ذلك. وقد أضافت ويناندي: "ما يمكن الجزم به هو أننا عندما نمر بفترة الصيام خلال الليل فإن الإفطار يساعدنا على تحفيز عملية الايض". وبالنسبة لبعض الناس، يساعد الإفطار على التحكم بالجوع، ولكن بالنسبة لآخرين فإن تناول الافطار ما هو إلا اكتساب سعرات حرارية إضافية.

تجنب تناول الكربوهيدرات

تقول ويناندي إن الامتناع عن تناول الخبز لن يساعدك بشكل سحري على خسارة وزن، ولكن يمكن لتغيير نمط الأكل المساعدة بذلك. الخبز غني بالسعرات الحرارية، وعادة لا يوفر الخبز الأبيض إلا جزءاً صغيراً من العناصر الغذائية. وبدلاً من التقيد بتناول الخبز الأبيض المصنع، توصي ويناندي بتناول الخبر الاسمر المعد من الحبوب الكاملة والذي يعد غنياً بالألياف. واضافت ويناندي: "يعتقد الناس أن الكربوهيدرات تتجمع في منطقة الأرداف". واضافت أيضاً بأن المسألة لا تتعلق بالكربوهيدرات ولكن بنوع الطعام الذي نتناوله.

الدهون مضرة

إذا أردت التخلص من الدهون فما عليك الا تجنب الدهنيات، أليس كذلك؟ إن هذا الاعتقاد خاطئ. في حين يرتبط الدهن الحيواني والدهون المشبعة الأخرى بالمشاكل الصحية، إلا أن الدهون الأحادية غير المشبعة كزيت الزيتون قد أثبتت فاعليتها في خفض معدل ضغط الدم والكوليسترول وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والجلطات. ويقول ليبورت: "يجب عليك تناول دهون معيّنة للبقاء بصحة جيدة. ويمكن لحمية غذائية كحمية منطقة البحر المتوسط الغنية بالدهون المفيدة أن تكون طريقة رائعة لخسارة الوزن".

ضع اعلانك هنا

ابق على اتصال

  • mDietclinic
  • mobile_diet
  • 100449394719830053348