تغلب على الاكتئاب بممارسة الرياضة

هناك علاقة وطيدة بين ممارسة التمارين الرياضية والحالة المزاجية الجيدة. تعرف عليها بقراءة هذا المقال

مشاركة

تغلب على الاكتئاب بممارسة الرياضة

بالنسبة لبعض الأشخاص، قد يكون الاكتئاب عبارة عن مزاج سيء أو المرور بيوم عصيب، ولكن حقيقة ما يشعرون به ما هو إلا غيض من فيض. يعد الاكتئاب أحد أكثر الأمراض النفسية شيوعاً، ولكنه أكثرها خطورة لما يسببه من الضغط والأرق والكآبة التي تضفي على الحياة طابعاً سوداوياً. وكلما أسرعت في علاجه كلما قلت خطورته. وقد أثبتت الدراسات بأن ممارسة التمارين الرياضية هي أكثر الطرق فعالية للتغلب على هذا المرض.

وعلى مر السنين، قامت العديد من الدراسات بالبحث عن الرابط ما بين الاكتئاب وممارسة الرياضة، وقد أثبتت بأن التمارين الرياضية المختلفة تساهم في مساعدة المرضى بأن يتغلبوا على الاكتئاب.
وفيما يلي بعض أبرز النتائج:

  • تعزيز وتزويد الجسم بهرمون الاندروفين

هرمون الإندروفين هو مادة كيميائية تنتج طبيعياً في الدماغ عند ممارسة التمارين الرياضية مما يدفع بالشعور بالراحة والاسترخاء. كما وتعتبر بعض التمارين الرياضية مفيدة لأوعية القلب، مثل الجري بشكل خاص، حيث تعمل على تحفيز الجسم بتزويد وتعزيز هرمون الاندروفين بصورة كبيرة، مما يجعل الممارسين لهذا النوع من النشاطات يشعرون بالنشاط والخفة التي يسببها لهم الجري. ويساعد الإحساس بهذا الشعور الإيجابي في التغلب على الاكتئاب والتخفيف من أعراضه السوداوية والعصيبة.

  • زيادة مستوى السيروتونين

السيروتونين هو مادة كيميائية تنتج طبيعياً وتؤثر على المزاج والنوم والشهية. يرتبط مستوى السيروتونين المنخفض بالاكتئاب. ولحسن الحظ فإن ممارسة الرياضة والنشاطات الأخرى تساعد مباشرة على تحفيز السيروتونين وبالتالي مقاومة الاكتئاب.

  • تساعد على النوم بشكل أفضل

تؤدي ممارسة التمارين الرياضية إلى تعزيز مستوى السيروتين وبالتالي تؤدي الى النوم بصورة أفضل على نحو إيجابي، ويقي الحصول على قسط كاف من النوم من كل من الأرق والأعراض الأساسية المسببة للاكتئاب. وللتخفيف من حدة هذا المرض، قم بتخطيط يومك بحيث توازن بين ممارسة التمارين الرياضية في النهار والحصول على قسط كاف من النوم خلال الليل.

  • تساعد التمارين الرياضية على إلهائك

يسبب الاكتئاب دخول الشخص في شبكة من الأفكار التي غالباً ما تكون سلبية. وقد أثبتت الدراسات بأن إبقاء الجسم فعالاً ونشطاً من خلال ممارسة التمارين الرياضية يساعد على إبقاء ذهنك مشغولاً ويساعدك في الابتعاد عن تلك الأفكار المسببة للاكتئاب.

ضع اعلانك هنا

ابق على اتصال

  • mDietclinic
  • mobile_diet
  • 100449394719830053348