هل حقا تعتبر الفيتامينات المصنعة مفيدة للجسم

تعرف على ماهية الفيتامينات الصناعة، وهل هي ضرورية للجسم أم لا

مشاركة

هل حقا تعتبر الفيتامينات المصنعة مفيدة للجسم

تعد الفيتامينات مركبات عضوية ذات أهمية بالغة لإبقائنا بصحة جيدة ولمحاربة الأمراض. أجسادنا لا تصنعها، ولهذا فإننا نعتمد على الطعام ليزودنا بالمغذيات. وعلى أي حال، فإن غذائنا يفقد شيئاً فشيئاً جدواه على مرّ السنين، لذلك نضطر للاعتماد على مصادر فيتامينات صناعية.

ما هي الفيتامينات الصناعية؟

يتم تحضير الفيتامينات الصناعية في المختبرات لتضاف بعد ذلك الى الفيتامينات المتعددة التي نتناولها والى الطعام المصنع الذي نقوم بشرائه. ويدعي العلماء بأن هذه الفيتامينات صالحة وكأنها طبيعية لدرجة انها تعنون على انها طبيعية على الرغم بأنها في الواقع مصنعة.

لم تستخدم الفيتامينات الصناعية؟

على مرّ السنين، أصبح طعامنا اقل فائدة بسبب المبالغة في استخدام الحقول الزراعية، كما أن المبيدات تحد من امتصاص المعادن الموجودة في التربة، إضافة إلى أن الطعام المعدل جينياً يتضمن مكونات غذائية مختلفة. وكل هذا مرتبط بالزراعة. اما الخطوة التالية فهي تصنيع الطعام حيث يتم هذه الايام تكرير الطعام وإخضاعه لإجراءات عدة تفقده عناصره الغذائية.

ولهذا بدأت الشركات بإضافة فيتامينات صناعية لمنتجاتها من أجل إضافة قيمة غذائية لها. ويبدو ذلك ملائماً ما دام أنه من غير الممكن زراعة واستخلاص المقادير التي يحتاجونها من الفيتامينات الطبيعية من الفواكه والخضار. أضف لذلك ان الفيتامينات الصناعية قليلة التكلفة عند تصنيعها وتعمر طويلاً، ولهذا يمكن استخدامها في المنتجات الغذائية دون تقليص مدة صلاحيتها.

هل هي صحية؟

أثبتت الدراسات ان هذه الفيتامينات لا تعادل الفيتامينات الطبيعية. وفي الحقيقة فإن أجسادنا تجد صعوبة في معالجة وامتصاص والاستفادة من معظم هذه الفيتامينات حيث أنها أقل توافراً من الناحية البيولوجية مقارنة بالفيتامينات الطبيعية. ويرجع سبب ذلك إلى أن الفيتامينات الطبيعية تمر عبر عمليات تمثيل غذائي في الطبيعة لا تضاهي العمليات الصناعية التي تمر بها هذه المواد الكيماوية. وفي الواقع فقد تتسبب بأذى للكلى، وأحياناً تعاملها أجسادنا على انها مواد سامة.

وتختلف الابحاث من الناحية الطبية. ففي بعض الأحيان، تكون الفيتامينات الصناعية جيدة كالفيتامينات الطبيعية أو أفضل منها، بينما في حالات اخرى فإنها لا تضاهيها. وبشكل عام، فقد أثبتت الدراسات أنه من الأفضل تناول فيتامين ب بشكله الصناعي لأن ذلك يمكن اجسادنا من التعامل معه بشكل أسهل من فيتامين ب الطبيعي المتواجد في الطعام.

أما فيتامينات هـ و ك فمن الأفضل استهلاكها بشكل طبيعي، في حين أن فيتامين سي صحي في حالتيه الطبيعية والمصنعة.   

ضع اعلانك هنا

كلمات مفتاحية

ابق على اتصال

  • mDietclinic
  • mobile_diet
  • 100449394719830053348