كم يمكنك أن تخسر من وزنك

الكثير منا قد يتساءل عن المعدل الطبيعي لخسارة الوزن...

مشاركة

كم يمكنك أن تخسر من وزنك

الكثير منا قد يتساءل عن المعدل الطبيعي لخسارة الوزن، وكم يمكنه أن يخسر من وزنه بشكل طبيعي ومن غير التعرض لمشاكل صحية. حاول أن تضع لنفسك أهدافاً سهلة و بطيئة بدلاً من محاولة إنقاص وزنك بشكل كبير في فترة قصيرة.

كن واقعياً

هناك الكثير من الأمور التي يجب فيها التمييز بين الصورة المثالية و الأمر الواقع،  و خسارة الوزن واحدة منها. بالرغم من أن الجميع  يرغبون في خسارة وزنهم بشكل سريع و سهل، لكن هذا ليس ممكناً، يجب أن ينظر الشخص إلى هذا الموضوع بنظرة واقعية و يستوعب كمية الوقت و الجهد اللازمين ليصل إلى الوزن الذي يريده.

تشير الأبحاث إلى أن غالبية الذين يحاولون خسارة وزنهم يجب أن يضعوا لأنفسهم هدفاً لخسارة ما بين 5% و 10% من الوزن كي يكونوا واقعيين، كما يرى الباحثون أن هذه الخسارة التي تبدو متواضعة تكفي لتحقيق الأثر المرجو على صحة الجسم و منع المشاكل الصحية المرتبطة بالسمنة.

فمثلاً لو كان هناك سيدة في سن الأربعين، طولها حوالي 1.65 متر و وزنها 87 كيلوغرام، بذلك يكون مؤشر كتلة الجسم لها 32 أي أنها مصابة بالسمنة، فاذا أرادت أن تخسر وزنها وتصل إلى 68 كيلوغرام لتكون ضمن المعدل الطبيعي المناسب لطولها، هذا يعني أنها بحاجة إلى خسارة 19 كيلوغرام، أي أنها تحتاج لحوالي 25 أسبوعاً أو أكثر إذا حافظت على معدل خسارة وزن يتراوح بين 0.5 كيلوغرام و 1 كيلوغرام أسبوعياً.  لذلك يجب عليها أن تلتزم بحمية صارمة و تمارس التمارين بشكل يومي.  هذه مهمة صعبة جداً و هناك احتمال كبير أن تفشل فيها.  في الواقع فإن الإحصائيات تشير إلى أن احتمال نجاحها ضئيل جداً.

 إن هذه السيدة عندما وضعت لنفسها هدفاً يصعب تحقيقه فهي معرضة للفشل في مهمتها و هذا قد يصيبها بالإحباط و يؤثر على ثقتها بنفسها و يصيبها بالاكتئاب و قد يؤدي أيضاً إلى رجوعها إلى عاداتها الغذائية القديمة الخاطئة. و لكن في المقابل لو وضعت هذه السيدة لنفسها هدفاً أكثر واقعية، مثلاً 9 كيلوغرامات أو حوالي 10% من وزنها الحالي، فهناك احتمال كبير جداً أنها ستنجع في تحقيق هذا الهدف في غضون ثلاثة أشهر. بالتأكيد ستشعر بالرضى عن نفسها و ستزيد ثقتها بنفسها عندما يصل وزنها إلى 78 كيلوغرام، وستشعر بالفخر لأنها حققت هدفها و سيسعدها هذا على الإلتزام بالعادات الغذائية الصحية و ممارسة التمارين. و بهذا ستتمكن من الحفاظ على وزنها الجديد و يمكن بعد فترة أن تبدأ في خسارة الوزن مرة أخرى.

الفوائد الطبية

تشير الدراسات إلى أن خسارة الوزن حتى لو كانت بنسبة بسيطة بين 5% و 10% لها أثر إيجابي واضح في تقليل خطر الأمراض المرتبطة بالسمنة مثل السرطانات و السكري.  إذا كنت تعاني من الوزن الزائد أو السمنة فضع لنفسك هدفاً معقولاً ولا تضع هدفاً مستحيلاً لأنك لن تفلح في تحقيقه.  وبعد أن تثبت لنفسك أنك قادر على خسارة الوزن يمكنك أن تبدأ مرة أخرى و ستكون واثقاً من نفسك و ستصبح مهمتك أسهل من قبل.

ضع اعلانك هنا

ابق على اتصال

  • mDietclinic
  • mobile_diet
  • 100449394719830053348