ثماني طرق من أجل استثناء السكر من نظامكم الغذائي

هل سبق وتم إخباركم بأن لديكم ولع بالحلويات...

مشاركة

ثماني طرق من أجل استثناء السكر من نظامكم الغذائي

هل سبق وتم إخباركم بأن لديكم ولع بالحلويات؟ هل سبق وان استغرقتم في أحلام اليقظة حول الحلوى او الكعك او البوظة او الدونات او الشوكولاتة؟ ان كنتم كذلك فقد تستهلكون كميات من السكر الإضافي تزيد عن حاجتكم. ولكن وحتى لو لم تكونوا مهووسين بالحلوى فمن المحتمل ان نظامكم الغذائي لا يزال يتضمن كمية من السكر الإضافي أكثر مما تعتقدون.

من المؤكد ان بعض الأطعمة الصحية تحتوي على سكر طبيعي بما في ذلك الفواكه ومنتجات الألبان والحبوب الكاملة والخضار. ولكن وعندما نقول "سكر إضافي" فإن المقصود هو السكر الذي يضيفه المصنعون خلال عملية التصنيع. وإضافة لذلك، أصبح السكر مكوناً سائداً في إمداداتنا الغذائية حيث انه وفي كثير من الأحيان يضاف إلى أطعمة لا ندركها. على سبيل المثال، يضاف السكر إلى الأطعمة غير السكرية مثل الحمص والخبز والشوربات. ولكن ما هو سبب كون السكر المضاف بكثرة مضر بصحتنا؟ يمكن ان يساهم السكر المضاف في زيادة الوزن، وارتفاع نسبة الدهون الثلاثية (الدهون المتواجدة في الدم والأنسجة والتي يمكنها زيادة خطورة الإصابة بأمراض القلب)، وتسوس الأسنان.

كما تحتوي التوابل أيضاً على معدلات مرتفعة من السكر. وبصورة مثيرة للصدمة، تحتوي ملعقة كبيرة من الكاتشب على ملعقة صغيرة من السكر، ونحن في العادة نستخدم كمية أكبر بكثير من ملعقة كبيرة من الكاتشب. كما تحتوي التوابل والصلصات الشائعة الأخرى مثل صلصة الشواء وصلصة الترياكي وصلصة الفلفل الحار وصلصات النقع والمربى والهلام وصلصات المعكرونة والبيتزا وتوابل السلطات على كمية كبيرة من السكر المضاف.

وعلى الرغم من استحالة وجود نظام غذائي يستثني السكر بشكل كلي، هنالك بالتأكيد أساليب لتقليل كمية السكر المضاف المستهلكة. وبإمكانكم تقليل نسبة السكر في نظامكم الغذائي من خلال بضعة خطوات بسيطة.

1. تفقدوا قائمة المكونات: نظراً لأن بعض الأطعمة تحتوي على سكر طبيعي، فلا يمكنكم دائماً معرفة ما إن كان المنتج يحتوي على سكر طبيعي او مضاف من عدد غرامات السكر. إن رأيتم كلمة "سكر"، "ديكستروز"، "فركتوز"، "مالتوز"، "سكروز"، "غلوكوز"، "شراب قصب السكر"، "عصير قصب السكر"، "شراب الذرة"، "عصير فاكهة مركز"، "عسل"، "دبس سكر"، "سكر بني"، أو "شراب الشعير" عندها ستعلمون انه قد تمت إضافة السكر.

2. تنبهوا للتوابل: تفقدوا جدول الحقائق الغذائية لرؤية كمية السكر التي تحتويها. وبشكل عام، تتضمن خيارات التوابل التي تحتوي على كميات قليلة من السكر الخردل (يحتوي الخردل الأصفر وخردل ديجون على كميات قليلة من السكر ولكن احذروا من منتجات الخردل التي تحتوي على العسل)، المايونيز الخفيف، الصلصة الحارة، اللبن الزبادي الخالي من الدسم بدلاً من الكريمة الحامضة، الصلصات الطازجة (وليس المعلبة)، ومخللات الفجل الحار والشبت.

3. احذروا من اللبن ذو النكهات: نحن نعلم ان اللبن غني بالكالسيوم والبروتين ومعينات حيوية مهدئة للبطن، ولكن يمكن ان تحتوي أيضاً على كميات من السكر. وفي الحقيقة، تحتوي بعض عبوات اللبن التي تتضمن حصة واحدة على كميات من السكر تزيد عن علبة من المشروبات الغازية بحجم 12 أونصة. تحتوي كافة أنواع اللبن على سكر يتكون طبيعياً من اللاكتوز، ولكن إن احتوت العلبة على ما يزيد عن 12 غرام من السكر عندها ستعلمون أن هذا عبارة عن سكر مضاف. ابحثوا عن المنتجات التي تحتوي على 12 إلى 15 غرام أو أقل من السكر.

4. اختاروا المشروبات الخالية من السكر: نحن في العادة لا نعير اهتماماً لكمية السعرات الحرارية والسكر في المشروبات لأنها ليست "أطعمة" صلبة. ولكن ووفقاً للدراسات الحديثة، فقد تبين أن المشروبات تساهم بثلث السعرات الحرارية المستهلكة يومياً من السكر المضاف.

5. اختاروا الحلويات قليلة السكر: إن كنتم ترغبون بتناول الحلوى، اختاروا الفاكهة (الطازجة او المجمدة او المعلبة في عصيرها) أو خيار خال من السكر مثل الجيلي او البودينغ الخالي من السكر.

6. إن كنتم ترغبون بتناول شيء حلو وبشدة فاحصلوا على قطعة من العلكة الخالية من السكر. عادة ما تحتوي قطعة من العلكة الخالية من السكر على خمس سعرات حرارية تقريباً ولا تحفز تسوس الأسنان. وفي الواقع، فقد تبين ان العلكة تساعد على تحسين صحة الفم لأنها تحفز إنتاج اللعاب وتقلل خطر الإصابة بتسوس الأسنان.

7. اختاروا الحبوب قليلة السكر: تحتوي الحبوب، بغض النظر عن عناصرها الغذائية الأخرى المفيدة، على الكثير من السكر المضاف ولا سيما الغرانولا. صحيح أن الغرانولا تحتوي على الشوفان (الغني بالفيتامينات والمعادن والألياف) ولكنها أيضاً مليئة بالسكر. يفضل ان تقوموا بإعداد عصيدة الشوفان من الشوفان العادي من أجل الحصول على كافة الألياف دون سكر إضافي.

8. وأخيراً، اختاروا الخبز الصحيح: اختاروا أنواع الخبز التي تحتوي على كمية قليلة من السكر المضاف. فعادة ما يتضمن الخبز كمية من السكر أكثر من اللازم.

ضع اعلانك هنا

ابق على اتصال

  • mDietclinic
  • mobile_diet
  • 100449394719830053348