خرافات تتعلق بالتغذية وخسارة الوزن

صرعات الحمية ليست أفضل طريقة لخسارة الوزن وعدم اكتساب وزن إضافي...

مشاركة

خرافات تتعلق بالتغذية وخسارة الوزن

خرافات الحمية وخسارة الوزن

الخرافة: ستساعد صرعات الحميات الغذائية (الحميات التي تتمتع بشعبية مؤقتة) على خسارة وزن ومنع اكتساب وزن جديد.

الحقيقة: صرعات الحمية ليست أفضل طريقة لخسارة الوزن وعدم اكتساب وزن إضافي.  وعادة ما تعمل هذه الحميات على خسارة وزن بسرعة إن قمتم بالحد من الأطعمة التي تتناولونها أو تجنب بعض أنواع الأطعمة. قد يساعدكم بعض من هذه الحميات على خسارة وزن في البداية، ولكن من الصعب الاستمرار في اتباعها. يسأم الناس بسرعة من هذا النوع من الحميات ويعيدون اكتساب الوزن الذي فقدوه.

قد يكون هذا النوع من الحميات الغذائية غير صحي. وقد لا يزودكم بكافة العناصر الغذائية التي يحتاجها جسدكم. كما أن خسارة أكثر من ثلاثة باوندات في الأسبوع بعد مرور بضعة أسابيع يزيد من فرص إصابتكم بحصى المرارة. ومن الممكن أن يؤدي اتباع حمية تقل عن ثمانمئة سعرة حرارية في اليوم لمدة طويلة من الزمن إلى مشاكل خطرة في القلب.

الخرافة: تتسبب الكربوهيدرات بالسمنة. يجب الحد من تناولها عند محاولة خسارة وزن.

الحقيقة: الكربوهيدرات هي المصدر الرئيسي لإمداد الجسم بالطاقة. لا يجب عليكم الحد من كافة الكربوهيدرات من أجل أن تفقدوا وزناً. هنالك نوعان رئيسيان من الكربوهيدرات: الكربوهيدرات البسيطة (السكريات)، والكربوهيدرات المعقدة (النشويات والألياف). توفر الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المعقدة، كالفواكه والخضار والحبوب الكاملة، مصدراً صحياً من الألياف والمعادن والفيتامينات. ولكن تحتوي الكربوهيدرات البسيطة التي يتم الحصول عليها من الكعك والحلوى والبسكويت والحلويات المحلاة بالسكر والمشروبات على الكثير من السعرات الحرارية والقليل من العناصر الغذائية.

خرافات وجبات الطعام

الخرافة: يمكن لبعض الناس تناول ما يحلو لهم دون أن يزداد وزنهم.

الحقيقة: من أجل خسارة وزن، أنتم بحاجة لحرق سعرات حرارية أكثر من عدد السعرات التي تستهلكونها. قد يبدو لكم أن بعض الناس يتناولون ما يحلو لهم من الطعام دون أن يزداد وزنهم. ولكن يتوجب على أولئك الناس، مثل الجميع، استهلاك طاقة أكثر من الطاقة التي يكتسبونها من الطعام والشراب من أجل خسارة وزن.

قد يؤثر عدد من العوامل كالعمر والجينات والأدوية وعادات الحياة على وزنكم. وإن أردتم التخلص من الوزن الزائد، تحدثوا مع مقدم الرعاية الصحية حول العوامل التي قد تؤثر على وزنكم. وقد تكونون قادرين معاً على وضع خطة لمساعدتكم في بلوغ الوزن الذي ترغبون به وأهدافكم الصحية.

الخرافة: "قليل الدهون" أو "خال من الدسم" تعني عدم وجود سعرات حرارية.

الحقيقة: قد تحتوي حصة من الطعام قليل الدهون أو الخالي من الدسم على كمية سعرات حرارية أقل من حصة من المنتجات كاملة الدسم. ولكن تتضمن الكثير من الأطعمة المصنعة قليلة الدهون أو الخالية من الدهون نفس كمية السعرات الحرارية التي تحتويها المنتجات كاملة الدسم من الطعام ذاته أو ربما أكثر. فقد تتضمن هذه الأطعمة كميات إضافية من الدقيق أو الملح أو السكر أو النشا من اجل تحسين النكهة والقوام بعد إزالة الدهون. وهذه المكونات تزيد من كمية السعرات الحرارية.

الخرافة: دائماً ما تكون الوجبات السريعة خياراً غير صحي. ينبغي عليكم الامتناع عن تناولها أثناء اتباعكم للحمية.

الحقيقة: تعد العديد من الوجبات السريعة غير صحية وقد تعمل على زيادة الوزن. ومع ذلك، إن كنتم تتناولون وجبات سريعة عندها قوموا باختيار قائمتكم بعناية. وسواء أردتم تناول الطعام في المنزل أو خارجه، اختاروا أطعمة صحية غنية بالعناصر الغذائية وقليلة السعرات وصغيرة الحجم.

الخرافة: إن تخطيتم وجبات الطعام عندها ستتمكنون من خسارة وزن.

الحقيقة: قد يزيد تخطي الوجبات من شعوركم بالجوع ويؤدي بكم إلى تناول كمية أكبر مما اعتدتم تناوله من الطعام في الوجبة المقبلة. وبشكل خاص، تبين الدراسات أن هنالك علاقة بين تخطي وجبة الفطور والسمنة. يكون وزن الناس الذين لا يتناولون وجبة الإفطار أكثر من وزن الأشخاص الذين يتناولون فطوراً صحياً.

الخرافة: تناول طعام صحي يكلف الكثير من المال.

الحقيقة: لا يشترط أن يكلفكم الأكل بطريقة أفضل الكثير من المال. يعتقد الكثير من الناس أن الأطعمة الطازجة صحية أكثر من الأطعمة المعلبة أو المجمدة. على سبيل المثال، يعتقد بعض الناس أن السبانخ الطازج أفضل من السبانخ المعلب او المجمد. ولكن، توفر الخضار والفواكه المعلبة أو المجمدة كمية عناصر غذائية مماثلة للطازجة منها وبتكلفة أقل. وتتضمن الخيارات الصحية الخضار المعلبة قليلة الصوديوم والفواكه المعلبة في عصيرها الخاص أو في الماء. تذكروا غسل الخضار المعلبة لإزالة الملح الزائد. وإضافة لذلك، من السهل تخزين بعض الأطعمة البحرية المعلبة كالتونة، وهي صحية وقليلة التكلفة. كما أن الفاصولياء والعدس والبازيلاء المعلبة أو المجففة أو المجمدة مصادر صحية أخرى للبروتين، وهي قليلة التكلفة.

خرافات النشاطات الجسدية

الخرافة: رفع الأثقال ليس أسلوباً جيداً من اجل خسارة وزن لأنه يزيد الحجم.

الحقيقة: يمكن لرفع الأثقال أو ممارسة تمارين كتمارين الضغط والبطن بشكل منتظم مساعدتكم على بناء عضلات قوية، ويمكن لهذا ان يساعدكم في حرق مزيد من السعرات الحرارية. ومن أجل تقوية العضلات، باستطاعتكم رفع أوزان، أو استخدام أحزمة المقاومة، أو ممارسة تمارين الضغط او الجلوس، أو القيام بالأعمال المنزلية أو أعمال الفناء الخلفي التي تتضمن الرفع أو الحفر. لن تعمل ممارسة تمارين القوة مرتين او ثلاثة في الأسبوع على زيادة حجمكم. فقط يمكن لممارسة تمارين القوة بكثافة إلى جانب بعض العوامل الوراثية بناء عضلات كبيرة.  

الخرافة: تعطي التمارين الرياضية نتائج فقط إن استطعتم ممارستها لفترات طويلة من الزمن.

الحقيقة: لا تحتاجون إلى ممارسة التمارين لفترات طويلة من أجل بلوغ مائة وخمسين إلى ثلاثمئة دقيقة من الرياضة كل أسبوع. ينصح الخبراء بممارسة التمارين الهوائية لفترات من عشر دقائق أو أكثر في كل مرة. ويمكنكم توزيع هذه الجلسات على مدار الأسبوع.

خرافات الطعام

الخرافة: تناول اللحم ليس جيداً للصحة ويجعل من الصعب خسارة الوزن الزائد.

الحقيقة: يمكن لتناول اللحوم الخالية من الدهون بكميات صغيرة أن يكون جزءاً من خطة صحية لخسارة الوزن الزائد. يحتوي الدجاج والسمك واللحوم الحمراء على بعض الكوليسترول والدهون المشبعة. ولكن هذه الأطعمة أيضاً تحتوي على عناصر غذائية صحية كالحديد والبروتين والزينك.

الخرافة: منتجات الألبان تؤدي إلى السمنة وهي غير صحية.

الحقيقة: الجبن والحليب واللبن الخالي من الدسم أو قليل الدسم هي أطعمة صحية بقدر منتجات الألبان كاملة الدسم، كما أنها تحتوي على نسب قليلة من الدهون والسعرات الحرارية. تزودكم منتجات الألبان بالبروتين الضروري لبناء العضلات ومساعدة الأعضاء على القيام بعملها بشكل جيد، كما تزودكم بالكالسيوم اللازم لتقوية العظام. تحتوي معظم الألبان والحليب على كميات إضافية من فيتامين دال لمساعدة الجسد في الاستفادة من الكالسيوم.

الخرافة: سيساعد كونكم نباتيين على خسارة وزن والتمتع بصحة جيدة.

الحقيقة: تبين البحوث أن الأشخاص الذين يتبعون خطة حمية نباتية يحصلون على كميات أقل من السعرات الحرارية والدهون من الأشخاص العاديين. وقد أوجدت بعض البحوث أن أنماط الأكل النباتية مرتبطة بمستويات منخفضة من السمنة وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وضغط الدم.
كما يكون للنباتيين أيضاً نتائج منخفضة لمؤشر كتلة الجسم (BMI) مقارنة بالأشخاص الذين يتبعون خططاً غذائية أخرى. ولكن يمكن للنباتيين، مثل غيرهم، اختيار أطعمة تؤثر على اكتسابهم للوزن مثل تناول كميات كبيرة من الأطعمة التي تتضمن نسباً مرتفعة من الدهون والسعرات الحرارية، أو من الأطعمة التي تحتوي على نسب منخفضة من العناصر الغذائية.

ضع اعلانك هنا

ابق على اتصال

  • mDietclinic
  • mobile_diet
  • 100449394719830053348