خمسة أطعمة لشعر صحي

يمكن لنظامكم الغذائي أن يلعب دوراً كبيراً في مظهر شعركم...

مشاركة

خمسة أطعمة لشعر صحي

بالنسبة للكثير منا عندما يتعلق الأمر بالعناية بالشعر، فإن الروتين المعتاد هو غسل الشعر بشكل متكرر والترطيب والتصفيف والقص بشكل منتظم في صالون العناية بالشعر. ولكن يمكن لنظامكم الغذائي أن يلعب دوراً كبيراً في مظهر شعركم. حاولوا إضافة هذه الأطعمة الى نظامكم الغذائي للحصول على شعر صحي.

تقول ويلو جاروش - أخصائية تغذية في سي اند جي نيوتريشن في مدينة نيويورك -: " ان  الأمر يبدأ بالنظام الغذائي المتوازن. حيث تلعب عناصر غذائية معينة تتواجد في بعض الأطعمة دوراً رئيسياً لتنمية شعر صحي والحفاظ عليه،  وفي حال افتقار طعامكم لأحد هذه العناصر فإن ذلك سيؤثر سلباً على شعركم ".
تحققوا من هذا الدليل لمعرفة الأطعمة الخمس الضرورية للحصول على شعر صحي، وابدأوا بتغذية بصيلات شعركم عند الفطور والغداء والعشاء.

أولاً: السبانخ والدجاج والفلفل الأحمر

املأ طبقك بالسبانخ والدجاج لما يحتويانه من فوائد صحية لشعرك، فكلاهما يعد مصدراً غنياً بالحديد، وهو معدن يساعد خلايا الدم الحمراء على حمل الأكسجين إلى بصيلات الشعر. إن تدفق الأكسجين هذا ضروري لتعزيز نمو صحي للشعر.
اجعلوا هدفكم الحصول على الحديد من مصادر نباتية وحيوانية على حد سواء، ولأن فيتامين سي يزيد من كمية الحديد التي يمتصها جسدكم، حاولوا تناول أطعمة غنية بالحديد مع الفواكه أو الخضار كالفلفل الأحمر أو الفراولة.

بعض الاقتراحات:

يعد صدر الدجاج مع السبانخ والفلفل الأحمر مثالاً رائعاً على وجبة غنية بالحديد، فهي تمنحك نحو ثلث الكمية اليومية التي تحتاجونها والتي تبلغ 18 ملغرام. احصلوا على الكمية المتبقية خلال اليوم من مصادر غذائية أخرى جيدة بما في ذلك الرقائق المدعمة ولحم البقر الخالي من الدهون والسمك والعدس والفاصولياء وبعض الخضار مثل: الطماطم والشمندر.

ثانياً : المحار

يعد المحار أحد أفضل المصادر الغنية بالزنك. وهو معدن ضروري للكثير من الوظائف في الجسم، بما في ذلك انقسام الخلايا اللازم لنمو شعر صحي. ان انخفاض نسب الزنك مرتبط ببطء نمو الشعر وتساقطه. وفي الحقيقة، يعد جفاف فروة الرأس والشعر الخفيف من أعراض نقص الزنك.

بعض الاقتراحات:

يحتوي المحار على كمية كبيرة من الزنك في كل قطعة، فقطعة واحدة منه تمدكم بالكمية اليومية التي تحتاجونها من الزنك (8 مليغرام). ولكن ينبغي عليكم أيضاً الحصول على ما تحتاجونه من الزنك من خلال تناول ثلاث اونصات من لحم البقر الخالي من الدهون، أو قوموا فقط  بتناول بملئ طبق الإفطار بالرقائق المدعمة.

ثالثاً: البطاطا الحلوة

تحتل البطاطا الحلوة وغيرها من الخضار ذات اللون البرتقالي مكاناً مهماً في قائمة الأطعمة المفيدة للشعر، وكذلك لونها؛ بسبب التركيز العالي للبيتا كاروتين. يتحول البيتا كاروتين في أجسامكم الى فيتامين أ الذي يساعد على تنظيم انتاج الخلايا، كما تقول بيثاني ثاير- أخصائية التغذية والناطقة بإسم الجمعية الأمريكية للتغذية- . ويساهم تجدد الخلايا القديمة بانتظام الى خلايا جديدة في نمو شعر صحي وفروة رأس ناعمة صحية.

كما أن البيتا كاروتين هو أيضاً أحد مضادات الأكسدة القوية فهو يحمي الجلد بما في ذلك فروة الرأس، من الأضرار الناجمة عن الأشعة فوق البنفسجية.

بعض الاقتراحات:

جربوا تناول البطاطا الحلوة المخبوزة للحصول على جرعة من البيتا كاروتين. كما يزودكم الجزر والقرع والشمام والمشمش بكميات وافرة. ومن أجل الحصول على الحصص الخمس اليومية الموصى بها من الفواكه والخضار، اختاروا مجموعة متنوعة من الألوان من بينها واحدة على الأقل غنية بالبيتا كاروتين للحصول على شعر صحي.  

رابعاً: البيض

يحتوي البيض على عدة عناصر غذائية ضرورية للحفاظ على شعر صحي. فهو يعد مصدراً جيداً للبروتين والأحماض الأمينية، التي تعد  اللبنات الأساسية للبروتين، ولأن الشعر مصنوع في الأساس من الكيراتين، وهو نوع من البروتينات، فإن الحصول على كميات كافية منه في نظامكم الغذائي هو أمر ضروري لنمو وقوة الشعر. يتساقط الشعر بشكل طبيعي كل شهر، ويمكن للأنظمة الغذائية قليلة البروتين ان تبطيء نمو خصلات الشعر مما يتسبب بمظهر الشعر الرقيق. وبالمثل، فقد يساهم تناول كميات قليلة جداً من البروتين في إضعاف وجفاف خصلات الشعر.

وإضافة إلى البروتين، يحتوي البيض على الزنك والحديد إضافة الى فيتامينات بي، التي تساعد في عملية التمثيل الغذائي للطعام. وهي تساعد في تحويل ما تتناولونه الى الطاقة التي يحتاجها جسدكم لأداء وظائفه المختلفة، بما في ذلك نمو صحي للشعر. وتقول جاروش : ان عليكم وبشكل خاص التفكير في فيتامينات بي 6 وبي 12 كناقلات تنقل المواد الغذائية من نظامكم الغذائي الصحي الى بصيلات الشعر.

بعض الاقتراحات:

توصي جاروش بتناول ثلاث الى خمس بيضات في الأسبوع، كما يمكنكم أيضاً الحصول على البروتين وفيتامينات بي من الدواجن واللحوم الخالية من الدهون والسمك والعدس.

خامساً: سمك السلمون

السمك هو الغذاء المفضل لدى خبراء التغذية، والسلمون هو أكثر أنواع السمك ذكراً بفضل النسب العالية من أحماض الأوميغا 3 الدهنية التي يحتويها. وبالنسبة للشعر الصحي، تعمل هذه الدهون المفيدة كبلسم داخلي للشعر مما يساعد في إبقاء فروة الرأس والشعر رطباً ولامعاً وصحياً. ويحتوي سمك السلمون أيضاً على عناصر أخرى مثل فيتامينات بي والبروتين والحديد.

بعض الاقتراحات:

يوصي الخبراء بتناول السلمون أو غيره من الأسماك الدهنية مثل: سمك المكاريل أو السلمون المرقط أو السردين مرتين الى ثلاث مرات في الأسبوع؛ للحصول على ما تحتاجونه من الأوميغا 3. وفي حال لم تكونوا من محبي الأسماك، عندها أضيفوا ملعقتين كبيرتين من بذور الكتان إلى طبق الشوفان أو مخفوق الفاكهة.

تعمل هذه العناصر الغذائية والأطعمة الضرورية لصحة الشعر على تقوية أجسامكم. لذا حاولوا زيادة الكمية التي تستهلكونها حتى لو كان ذلك يعني تناول وجبة خفيفة من الجزر، أو طلب طبق سبانخ جانبي مرة واحدة بين الحين والآخر. لا بد وأنكم سمعتم بالمقولة التي تفيد بأن المظهر الجيد هو دلالة على الصحة الجيدة. سترون مدى صحة هذه المقولة.

ضع اعلانك هنا

ابق على اتصال

  • mDietclinic
  • mobile_diet
  • 100449394719830053348