خمسة أمور تتعلق بالتغذية يخطيء بها الأهالي

يمكن لتناول الوجبات الخفيفة ان يكون صحياً طالما أنكم تختارون بحكمة...

مشاركة

خمسة أمور تتعلق بالتغذية يخطيء بها الأهالي

أولاً: عدم تناول وجبات خفيفة، فهي تدمر الشهية

في الحقيقة، يمكن لتناول الوجبات الخفيفة ان يكون صحياً طالما أنكم تختارون بحكمة. تقول ديبرا ووترهاوس، مؤلفة كتاب Outsmarting the Mother-Daughter Food Trap، ان الوجبات الخفيفة تحافظ على نسبة السكر في الدم مستقرة، وتقيكم الشعور بالجوع الشديد بين الوجبات. وتقول أخصائية التغذية كونستانس براون ريغز ان قاعدتها العامة تكمن في عدم البقاء مدة تزيد عن أربع ساعات دون تناول أي شيء سواء وجبة رئيسية ام خفيفة.

نصيحة: حاولوا تقليص وجبات الطعام قليلاً بحيث تتمكنون من الحصول على وجبة خفيفة او اثنتين يومياً تتضمن ما بين 100 و200 سعرة حرارية. وتشمل الخيارات الجيدة المكسرات، والفواكه، واللبن الزبادي، والخضار مع غموس.

ثانياً: إنهاء الطبق بأكمله

تقول براون ريغز أنه لا بأس بترك القليل من الطعام في الطبق. استمعوا الى جسدكم لمعرفة متى تحصلون على كفايتكم من الطعام.

نصيحة: أثناء تناولكم الطعام، لاحظوا كيف تشعرون، هل تشعرون بالشبع؟ هل تتناولون الطعام فقط لأنه لا يزال يتواجد طعام في طبقكم؟ توخوا الحذر ولا سيما عند تناول الطعام في الخارج حيث يكون الطعام جذاباً والأطباق كبيرة، وقد ترغبون بتناوله بأكمله لأنكم قمتم بالدفع مقابله. وفي حال كانت الكميات كبيرة فاطلبوا تناول نصف الكمية وتغليف النصف الآخر لأخذه معكم، حسب قول براون ريغز.

ثالثاً: عدم تناول الطعام قبل التمارين الرياضية، فقد تصابون بتشنجات
لن ترغبوا في الجري بعد تناول طعام العشاء فوراً، ولكن يمكن لتناول القليل من الطعام قبل ثلاثين الى ستين دقيقة من ممارسة التمارين ان يساعدكم في رفع مستوى الممارسة. وتقول ناتالي ديجيت موث، مؤلفة كتاب: "Eat Your Vegetables!" and Other Mistakes Parents Make: Redefining How to Raise Healthy Eaters، أنكم ستحصلون على دفعة سريعة من الطاقة تساعدكم في تحسين جلسة التمارين الرياضية.

نصيحة: اختاروا وجبات خفيفة غنية بالكربوهيدرات قليلة الدهون والألياف مع كميات معتدلة من البروتين في نطاق ما يتراوح بين 100 و300 سعرة حرارية مثل كوب من الحليب بالشوكولاتة، شريحة من الخبز المحمص مع زبدة الفستق، أو إصبع غرانولا. ولا بأس بتناول الفاكهة أيضاً، بالرغم من أنها لا تحتوي على الكثير من البروتينات (أضيفوا بعض المكسرات).

رابعاً: السرعة
هل يتعجل والديكم في إطعامكم وجبة الإفطار حتى تصلوا الى المدرسة في الوقت المحدد؟ إن كنتم لا تزالون تتناولون الطعام بسرعة فقد لا تدركون وقت شعوركم بالشبع.
تقول براون ريغز ان الدماغ يستغرق عشرين دقيقة للإشارة الى انكم تشعرون بالشبع. وإن كنتم تأكلون بسرعة كبيرة جداً عندها قد تتناولون كمية كبيرة من الطعام في مدة عشرين دقيقة، ثم تشعرون بالتخمة.

نصيحة: أبطئوا في الأكل. خذوا فترات استراحة قصيرة بين كل لقمة.

خامساً: تقديم الحلوى كمكافأة
تقول براون ريغز أنه لا يجب أبداً استخدام الطعام كمكافأة، فهذا يعطي رسالة خاطئة. وستختلط علينا الأمور، ولن يكون الجوع هو سبب الأكل. فنحن نأكل لأننا كنا جيدين ونستحق شيئاً مقابل ذلك.

نصيحة: من الرائع ان تقوموا بمكافأة أنفسكم، ولكن ليس بالطعام. ما رأيكم بمشاهدة فيلم، او الحصول على طلاء أظافر، أو قضاء بعض الوقت مع الأصدقاء؟ عما قريب ستدركون أنه لا ينبغي عليكم الأكل لأنكم تعتقدون أنكم تستحقون الحصول على شيء.

ضع اعلانك هنا

ابق على اتصال

  • mDietclinic
  • mobile_diet
  • 100449394719830053348