ستة عادات لمنع زيادة الوزن أثناء فصل الشتاء

حافظوا على وزنكم في فصل الشتاء

مشاركة

ستة عادات لمنع زيادة الوزن أثناء فصل الشتاء

جميعنا نعلم أن الوزن يبدأ بالازدياد مع بدء فصل الشتاء، فعندما نشعر بالبرد نأكل المزيد من الحلويات والكيك لنشعر بالدفء. وعندما يكون الجو في الخارج ماطراً فلا أحد يرغب بممارسة التمارين الرياضية. لذلك فإن قلة النشاط وتناول الأطعمة الغنية بالدهون والطاقة تؤدي إلى ازدياد الوزن في فصل الشتاء، فما هو الحل لمواجهة هذه المشكلة؟

اتبع هذه النصائح وغير عاداتك القديمة  لكي لا يزيد وزنك بين شهري يونيو وسبتمبر. يمكنك أيضاً خسارة 20 كيلوغرام من وزنك بحلول الربيع.

  • النقطة الأولى: أكثر من الفواكه وقلل من الحلوى.

فواكه الشتاء مثل: البرتقال والكيوي والجوافة كلها غنية بالمواد الغذائية والوقائية مثل الفيتامينات كفيتامين ج المفيد في مقاومة الزكام والانفلونزا، وهي أيضاً لا تحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية.
حاول تناول حبة واحدة على الأقل من هذه الفواكه مع كل وجبة؛ لتقوية جهاز المناعة.
الفرق المتوقع: إذا أكلت فقط خمس حبات (400 غم) من الفواكه في الأسبوع، بدلاً من تناول قطعة شوكولاتة وزنها 100 غم، فلن يزداد وزنك مطلقاً وإذا كنت معتاداً على أكل الحلوى  والكعك والشوكولاتة بشكل كثيف، استبدلتها بالفواكه فسوف تخسر 5 كيلوغرامات في ثلاث أشهر.

  • النقطة الثانية: اختر الشوربات والحساء قليل الدهون.

الشتاء هو الوقت الأمثل لشرب الشوربات، فهي مغذية جداً ولا تحتوي على كميات كبيرة من الدهون والسعرات الحرارية. كما يمكن صنع شوربة بسيطة عن طريق سلق كمية من الخضار مع مرق اللحم أو الدجاج. استخدم مكعبات مرقة الدجاج أو اللحم التي لا يحتوي على الكثير من الدهون، أو بإمكانك صنع المرق الخاص بك من خلال تبريد مياه طهي الدجاج أو اللحم وإزالة الدهون التي تتجمع على سطحها.

قم دائماً بإعداد الشوربة مسبقاً واتركها في الثلاجة،  ثم أزل الدهون المتجمعة على سطحها قبل أن تسخنها، ثم تناولها مع قطع محمصة من الخبز المعد من الدقيق الكامل.

الفرق المتوقع: حاول أن تتناول الشوربة بدلاً من واحدة من وجباتك اليومية الرئيسية الثلاثة طوال فصل الشتاء، وتذكر أن تزيل الدهون الزائدة. وبهذه الطريقة ستخسر ما يقارب 3 كيلوغرام من وزنك.

  • النقطة الثالثة: استبدل منتجات الحليب العادية بالأنواع منزوعة الدسم.

تؤكد الأبحاث أن تناول مشتقات الحليب منخفضة الدسم أو منزوعة الدسم يساعد بشكل كبير على إنقاص الوزن.

الفرق المتوقع: إذا استبدلت الحليب كامل الدسم بالحليب منزوع الدسم أو منخفض الدسم (2%)،  واستبدلت اللبن والجبنة العاديين بالمنتجات قليلة الدسم، يمكن أن تخسر ما بين 2 إلى 4 كيلو غرام في ثلاثة أشهر.

  • النقطة الرابعة:  جرب المحليات الصناعية.

بدل اضافة ملعقتين أو ثلاثة من السكر إلى المشروبات الساخنة، استخدم المحليات الصناعية، وإذا كنت تشرب خمس أكواب في اليوم فستريح نفسك من 800 إلى 1200 كيلوجول.

الفرق المتوقع: ستخسر ما بين 2 إلى 3 كيلوغرام من وزنك في غضون ثلاثة أشهر.

  • النقطة الخامسة: قلل من الكعك والمقالي والمعجنات.

عندما يكون الجو بارداً يفضل الكثيرون  تناول وجبة خفيفة تحتوي على النقانق أو المعجنات أو البطاطا المقلية أو الدجاج المقلي.  

الفرق المتوقع: إذا تمكنت من تجنب جميع هذه الأطعمة طوال الشتاء، فمن الممكن ألا يزداد وزنك إطلاقاً. و إذا كنت معتاداً على تناول كعكة واحدة وعلبة من البطاطا المقلية في اليوم، فإن التوقف عن ذلك سيساعدك على خسارة حوالي 5 كيلوغرام أثناء فصل الشتاء.

  • النقطة السادسة: كن نشيطاً.

اتخذ قراراً حاسماً بأن تزيد من نشاطك هذا الشتاء، مارس المشي السريع عندما يكون الجو مشمساً، واذهب إلى نادي رياضي أو انضم إلى دورة يوغا أو ما شابه أو مارس التمارين في البيت. ستشعر بالدفء بعد 10 دقائق من بداية التمارين، وستساهم أيضاً في إراحة نفسيتك وتحسين مزاجك.

الفرق المتوقع: اذا واصلت ممارسة التمارين التي اعتدت عليها أثناء الصيف فلن يزداد وزنك. وإذا كنت معتاداً على الكسل والخمول ثم بدأت بممارسة التمارين فستخسر الوزن.

إذا مارست المشي السريع لمدة 30 دقيقة في اليوم لمدة خمسة أو ستة أيام اسبوعياً، خلال  ثلاثة أشهر ستخسر حوالي 1.5 كيلوغرام، وإذا قمت أيضاً بعمل تمارين عضلية إضافية لمدة 30 دقيقة أيضاً ثلاث مرات أسبوعياً فقد تخسر 3 كيلوغرام.

معلومة إضافية: إذا شعرت بالكآبة في الشتاء، فإن جسمك سيحاول أن يفرز هرمون السيروتونين. ومن الطرق التي يستخدمها الجسم لذلك هي زيادة شعورك بالجوع وزيادة رغبتك في تناول الكربوهيدرات. ولكن معظم الأغذية الغنية بالكربوهيدرات تحتوي على نسبة عالية من الدهون وإذا أكثرت من هذه الأصناف فإن وزنك بالتأكيد سيزداد.

ضع اعلانك هنا

كلمات مفتاحية

ابق على اتصال

  • mDietclinic
  • mobile_diet
  • 100449394719830053348