مشكلة الوزن الزائد و السمنة

حاول أن تخسر الوزن الزائد، وأن تأكل الطعام الصحي المفيد لجسمك قبل فوات الأوان...

مشاركة

مشكلة الوزن الزائد و السمنة

إذا كان وزنك يزيد عن الوضع المثالي بحوالي 5% إلى 10%، أو إذا كان محيط الوسط لديك يزيد عن 90 سم فمن المرجح أن تكون مصاباً بالسمنة. هذا ما توصل إليه مؤتمر دولي ضخم عقد في جنوب إفريقيا عن السمنة حضره عدد كبير من الأطباء والمختصين.
حاول أن تخسر الوزن الزائد، وأن تأكل الطعام الصحي المفيد لجسمك قبل فوات الأوان، حيث أن السمنة تؤدي إلى الإصابة بالكثير من المشاكل فالوقاية خير من العلاج.

تشير الإحصائيات إلى أن حوالي 25% من السكان في جنوب إفريقيا يعانون من الوزن الزائد، أي أن مؤشر كتلة الجسم لديهم BMI يتراوح بين 25 و 30، بينما تبلغ نسبة الذين يعانون من السمنة حوالي 20%، وهم الذين تزيد قيمة هذا المؤشر لديهم عن 30.
وتختلف هذه النسب بين الجنسين ومن عرق لآخر، و لعل أكثر ما يدعو للقلق هو نسبة الوزن الزائد بين الأطفال دون سن السادسة حيث بلغت 20%؛ لأن هؤلاء الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالسمنة وما يصاحبها من أمراض مع التقدم في السن.

ويقول الخبراء أن الأسباب الرئيسية لإنتشار السمنة تتلخص في قلة النشاط البدني في مكان العمل، وتناول كميات كبيرة من الطعام دون الشعور بالشبع بالإضافة إلى الكسل وقلة التمارين.
السمنة ليست مجرد مرضاً بسيطاً يقتصر علاجها على تحسين المظهر فحسب، ولكن عاده ما يصاب الذين يعانون من السمنة بأمراض أخرى مثل: أمراض القلب والسكري وارتفاع ضغط الدم وحتى السرطان. وهم أيضاً معرضون للإصابة بالسكتات الدماغية وداء الربو وآلام الظهر واضطرابات الأكل والاكتئاب.

عادة ما تؤثر السمنة على سلوك الشخص، حيث يتوقف عن الخروج من البيت، و يشعر بالإحراج من وزنه الزائد وقد ينطوي على نفسه ويقلل من اتصاله بالناس والمجتمع. لذلك فإن علاج السمنة قبل أن تتفاقم هو أمراً مفيداً جداً، ويحمي من مخاسر كبيرة على الصعيد الصحي والاجتماعي والمادي.

عملية تحويل مسار المعدة:

ينصح الأطباء بهذه العملية لمن يعانون من السمنة بشكل مرضي والذين يزيد مؤشر كتلة الجسم BMI لديهم عن 40. تقوم فكرة هذه العملية على تخطي جزء من المعدة لتقليل حجمها الداخلي؛ للحد من كمية الطعام الذي يمكن تناوله وكمية السعرات الحرارية التي يتم امتصاصها. و يمكن أن تؤدي هذه العملية إلى فقدان حوالي 35%-70% من الوزن الكلي  خلال سنة أو سنتين تبعاً للوزن الأصلي. ويمكن التحكم بحجم الوجبات من خلال تغيير حجم المربط الذي يتم وضعه على المعدة، و لا ينصح بهذه العملية إلا للذين يزيد مؤشر BMI لديهم عن 30،  وحاولوا أن يخسروا الوزن من قبل بطرق اعتيادية لكنهم لم ينجحوا في ذلك.

تكلفة الأمراض المرتبطة بالسمنة:

تشكل تكاليف السمنة والأمراض المرتبطة بها حوالي 5-8% من مجموع تكاليف الخدمات الصحية في معظم الدول المتقدمة، ولكنها أيضاً تتسبب بتكاليف هائلة بشكل غير مباشر من خلال تقليل الإنتاجية. ويعتقد أنه بحلول العام 2020 ستصبح أمراض القلب والاكتئاب المصاحبة للسمنة، من أكثر الحالات الصحية التي تعيق العمل والحياة اليومية الطبيعية في جميع دول العالم.
والطريقة الأفضل للحد من انتشار هذا المرض هو نشر الوعي بين الأطفال في المدارس، وبين الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن بشكل خفيف، لوقاية أنفسهم من هذه المشكلة الخطيرة.

ضع اعلانك هنا

ابق على اتصال

  • mDietclinic
  • mobile_diet
  • 100449394719830053348