الألم بعد ممارسة التمارين الرياضية

لماذا ينتابنا الشعور بالألم بعد ممارسة التمارين الرياضية

مشاركة

الألم بعد ممارسة التمارين الرياضية

هل سبق وأن شعرت بالألم بعد قيامك بتمرين جديد، أو عند الضغط على نفسك أكثر من المتعاد خلال التمرين؟

يمكن لآلام العضلات التي تستمر ليوم أو يومين بعد التمرين أن تؤثر على كل شخص يقوم به، وذلك بغض النظر عن مستوى اللياقة البدنية الذي يتمتع به الشخص.
هذا الألم لا يمكن تجنبه، فهذا النوع من الشد العضلي والألم طبيعي ولا يستمر طويلاً، وهو دليل على تحسن لياقتك البدنية.

يشرح الطبيب جوناثان فولاند، خبير الفسيولوجيا العصبية والعضلية، كيفية تجنب آلام العضلات بعد التمرين.

  • لماذا أشعر بالألم في عضلاتي بعد التمرين؟

تعرف آلام العضلات بعد التمرين بألم العضلات المتأخر، وهو ألم شائع يحدث عادةً بعد البدء ببرنامج تدريب جديدة، أو تغيير نمط التدريب خاصتك، أو زيادة مدة وشدة التمرين المنتظم الذي تمارسه في العادة.

وعندما يطلب من العضلات أن تعمل بشكل أصعب مما اعتادت عليه، أو بطريقة مختلفة، يعتقد أن ذلك يتسبب في ضرر مجهري لألياف العضلات، مما يؤدي إلى الشد العضلي أو آلام العضلات. وهناك اعتقاد خاطيء يقول إن تأخر ظهور آلام العضلات سببه عملية بناء حمض اللاكتيك. بل على العكس تماماً، فحمض اللاكتيك ليس له علاقة بهذه العملية.

  • من الذي يتأثر بآلام العضلات؟

يمكن لحدوث تطور في ألم العضلات المتأخر أن يحدث مع أي شخص، حتى أولئك الذين يتدربون منذ سنوات طويلة، بمن فيهم الرياضيين المحترفين.
وربما تكون آلام العضلات منبهاً لأولئك الذين بدؤوا التدريب، وربما تشحذ حماسهم الأولي للتدريب بشحنة قوية.

الخبر الجيد هو أن الألم سوف يتناقص عندما تعتاد عضلاتك على المتطلبات الفيزيائية الجسمانية الجديدة التي فرضت عليها.

  • ما هي التمارين التي ممكن أن تسبب آلام العضلات؟

ربما تسبب أي حركة أنت غير معتاد على أدائها آلام العضلات المتأخرة، خصوصاً الحركات التي تسبب تقلص العضلة خلال تمددها والتي تسمى "تقلص العضلات". ومن الأمور المسببة لتقلص العضلات نزول الدرج، والهرولة، والركض في المنحدرات، ونقصان الوزن "كمرحلة تقليص العضلاتذات الرأسين"، والحركات الهبوطية للأسفل كجلوس القرفصاء، وتمارين الضغط.

  • ما هي المدة التي تستمر فيها آلام العضلات بعد التمرين؟

عادةً ما تستمر هذه الآلام من ثلاثة إلى خمسة أيام. ويبدأ الألم الذي يتراوح بين الخفيف والحاد عادةً بعد التمرين بيوم أو يومين.

لا ينبغي الخلط بين هذا النوع من آلام العضلات وبين أي نوع ألم آخر قد تكون اختبرته أثناء التدريب كالتهاب المفصل، والألم المفاجيء والحاد نتيجة جرح كالتوءات العضلات والرضوض.

  • كيف يمكنني علاج ألم العضلات المتأخر؟

لا توجد طريقة واحدة بسيطة لعلاج آلام العضلات المتأخرة. ولا يوجد علاج مثبت أنه فعال بنسبة 100%. ربما تساعد علاجات ككمادات الثلج، والمساج وتليين العضلات بالإبر، والأدوية المضادة للإلتهابات، كالأسبرين والأيبوبروفين، والعلاجات الأخرى على تخفيف بعض الأعراض.

لا يتطلب علاج ألم العضلات المتأخر بشكل عام التدخل الطبي، ولكن يستحسن طلب المشورة الطبية إذا شعرت بالوهن نتيجة الألم، أو إذا كان لديك تورم حاد، أو إن أصبح لون البول داكناً.

  • كيف يمكنني منع حدوث ألم العضلات المتأخر؟

واحدة من أفضل الطرق لمنع حدوث ألم العضلات المتأخر هي البدء بأي برنامج تدريب جديد بلطف وبشكل تدريجي. يجب إعطاء الوقت الكافي للعضلة من أجل التكيف مع حركات جديدة، الأمر الذي يجب أن يساعد في تخفيف الألم.
هناك أيضاً دليل صغير على أن الإحماء قبل التمرين سيكون فعالاً في منع حدوث ألم العضلة المتأخر، غير أن القيام بالتمرين بعد الإحماء سوف يقلل فرص الإصابة ويحسن الأداء خلال التمرين.

على الرغم من أن هناك فوائد عدة للتمدد، إلا أنه ليس هناك دليل في الوقت الراهن على أن التمدد قبل أو بعد التمرين يمكن أن يساعد في تخفيف أو منع حدوث آلام العضلات المتأخرة.

  • هل يمكنني إكمال التمرين رغم ألم العضلات المتأخر؟

ربما تتمرن وأنت تشعر بهذه الآلام، وعلى الرغم من أنها يمكن أن تكون غير مريحة، خصوصاً خلال مرحلة الإحماء، إلا أن الألم سيزول مؤقتاً خلال حصة التمرين، ولكنه سيعود بعد التمرين وذلك عندما تبدأ العضلات بالفتور.
وإذا شعرت أنه من الصعب الاستمرار في التمرين بسبب الألم فمن المستحسن الامتناع عن التمرين لعدة أيام حتى تخف حدة الألم.

وبدلاً من ذلك يمكنك التركيز على التمارين التي تستهدف العضلات الأقل تأثراً، وذلك للسماح للعضلات المتأثرة بشكل كبير بأخذ الوقت الكافي للشفاء والتعافي.

  • هل سأظل أعاني من ألم العضلات المتأخر؟

ألم العضلات المتأخر هو نوع من تكيف العضلات، وهذا يعني أن عضلاتك تتكيف مع التمرين الجديد. وفي المرة القادمة التي ستقوم فيها بنفس التمرين، أو التدريب بنفس الكثافة، سيكون هناك تلف أقل في أنسجة العضلات وألم أقل وسرعة أكبر في التعافي.

ضع اعلانك هنا

ابق على اتصال

  • mDietclinic
  • mobile_diet
  • 100449394719830053348