الرقص لاستعادة اللياقة البدنية

إذا أردت المداومة على ممارسة التمارين الرياضية فعليك بالرقص...

مشاركة

الرقص لاستعادة اللياقة البدنية

إذا أردت المداومة على ممارسة التمارين الرياضية فعليك بالرقص، فهو أكثر الوسائل تعدداً، ويمكنك اختيار ما تحب ما يناسبك منها مثل القفز، رقص الجاز، الرقص النقري، التانجو، والرقص الشرقي.

يعد الرقص المنتظم جيداً لعدة أمور منها:

  1. الحفاظ على عظام قوية.
  2. تحسين وضعية الجسم، وقوة العضلات.
  3. خسارة الوزن.
  4. زيادة التوازن والتناسق.
  5. يساعد في التخلص من الضغوط النفسية.

إن أحد أفضل الأمور التي تميز الرقص أنه خلال استمتاعك بتحريك جسدك على أنغام الموسيقى وتعرفك على أشخاص جدد فإنك ستحصل على جميع الفوائد الصحية من خلال قيامك بتمرين جيد.
 

أنواع الرقص

  • السيروك (ceroc)

هي رقصة مبسطة من الجاز، ومماثلة تماماً لرقصة السوينج، ولكن دون حركة القدم المعقدة. كلمة (ceroc) اختصار للعبارة الفرنسية est rock)’C)، وهي تطور عن رقصة الجاز التي أتى بها أمريكي مقيم في فرنسا في الحرب العالمية الثانية.

هذا النوع من الرقص ممتع وسهل التعلم، الأمر الذي يفسر لماذا تعد الرقصة الأسرع والأكثر انتشاراً في بريطانيا.

  • رقص الشوارع

يصف رقص الشوارع أساليب الرقص الحضرية التي تطورت في الشوارع، وساحات المدارس، والنوادي الليلية، ويضم رقص الهيب هوب، ورقص البوب، ولوكنج، وكرمبنج، وبريكنج)، وتؤدى هذه الرقصات بشكل تنافسي، بالإضافة إلى كونها نوعاً من أنواع الفن، وشكلاً من أشكال اللياقة البدنية.

  • الباليه

أُنشأت أول مدرسة باليه، وهي أكاديمية Royale de Danse، في فرنسا عام 1661.
ويوجد اليوم ثلاثة أنواع رئيسية من رقص الباليه وهي الكلاسيكي، والكلاسيكي الحديث، والمعاصر.

تشكل خطوات الباليه التقليدية الأساسيات المهمة للباليه بشكل عام، إلى جانب الخفة والمرونة والسلاسة في الحركات.

  • الرقص المعاصر

على عكس رقصات كثيرة كالباليه، لا يرتبط الرقص المعاصر بحركات محددة. ففي الرقص المعاصر يحاول الأفراد أن يكتشفوا طاقتهم الطبيعية وأحاسيسهم ليقوموا برقصات غالباً ما تكون شخصية.

  • السالسا

تعد السالسا رقصة ممتعة ونوعاً من الغزل المتبادل بين شريكي الرقص، فهي تمزج الرقص الإفريقي الكاريبي والأسلوب اللاتيني لتنتج رقصة بسيطة بحركات حيوية.

  • الرقص الثنائي

عاد الرقص الثنائي مرة أخرى في السنوات الأخيرة، ويرجع السبب جزئياً إلى بعض البرامج التلفزيونية.

هناك أنواع مختلفة للرقص الثنائي في شتى أنحاء العالم مثل والتر، تانجو، وفوكسترود، ولكلٍ منها أنماط محددة للخطوات. ومن الضروري لكلا الشريكين والقائد بالإضافة إلى التابع أن يعرفوا الخطوات ليتمكنوا من الرقص معاَ.

 

  • الزومبا

الزومبا هي برنامج لياقة بدنية معروف ومستوحى من الرقص اللاتيني. جاءت كلمة زومبا من كلمة كولومبية تعني الحركة السريعة والاستمتاع. كما تعد الزومبا أيضاً من أنواع تمارين الآيروبيك التي تمتاز بكونها ممتعة جداً وسهلة التعلم. وتمارس على ضربات الموسيقى اللآتينية المفرحة، مصاحبة لتمرينات تقوي عضلات القلب والجسم.

 

  • الفلامينجو

تعود نشأة الفلامينجو إلى الأندلس في إسبانيا، وهي رقصة التنانير الدوارة وأحذية الكعب العالي المذهلة. كما تعود تقاليدها والموسيقى الخاصة بها إلى قرون ماضية، حيث تمزج الفلامينجو بين رقص الغجر والبربر والثقافة الأندلسية. وتمتاز رقصة الفلامينجو الفردية بتصفيق الأيدي وضرب الأرجل، وتحريك الذراع واليد والجسم بطريقة معقدة وصعبة.

 

  • رقص التاب

يستخدم رقص التاب أحذية مثبت في باطنها صفائح معدنية، تجعل الحذاء نفسه جزءاً من الرقصة. تطور رقص التاب في أمريكا، وتعود أصوله إلى الرقص الإفريقي والرقص الإيراني ورقص القبقاب. هذا النوع من رقص التاب شائع هذه الأيام كما كان في ذروته في عهد الموسيقي فريد أستير وجين كيلي، وشركات مثل تاب دوجز التي أظهرت كيف يمكن أن يكون رقص التاب رقصاً معاصراً.

 

  • البوليوود

انبثق رقص بوليود من صناعة الأفلام الهندية، وهو الآن شائع في كل أنحاء العالم. يمتاز هذا الرقص بحماسيته التي على الأغلب تسرد قصة أو تظهر عواطف وأحاسيس. يمزج رقص بوليوود بين أسلوب الرقص الهندي الكلاسيكي بحركات اليدين والقدمين والجسم المعقدة، وأسلوب الرقص الغربي الحديث بما فيه الـهيب هوب والجاز.

 

  • الجاز المعاصر

يمتاز رقص الجاز بالمتعة والحيوية، ويتألف من حركات فريدة، وخطوات مذهلة، ووثبات كبيرة، بالإضافة إلى اللفات السريعة.
تطور الجاز جنباً إلى جنب مع موسيقى الجاز. وقد اشتهر في صالات الرقص في أمريكا عن طريق فرقة كبيرة وذلك في فترة انتشار رقصة السوينج. تقدم رقصة الجاز تمرينا كاملاً للجسم يحسن من الرقص والمرونة والقوة والتناغم.

 

  • رقص الكرسي المتحرك

لقد قام الرقص على الكرسي المتحرك بعجائب في رياضة رقص الكرسي المتحرك، وقد رفعت من شأنها لتجعلها نشاطاً ترفيهياً. رقص الكرسي المتحرك مفتوح لجميع الناس، بما في ذلك شركاء الرقص من قدرات مختلفة.

 

ضع اعلانك هنا

ابق على اتصال

  • mDietclinic
  • mobile_diet
  • 100449394719830053348