عشرة أسباب طبية تفسر شعورك بالتعب

لا يقتصر الشعور بالإعياء والتعب على الأمراض الخطيرة وحسب...

مشاركة

عشرة أسباب طبية تفسر شعورك بالتعب

لا يقتصر الشعور بالإعياء والتعب على الأمراض الخطيرة وحسب، فيمكن لبعض الأمراض البسيطة أيضاً أن تتسبب لك بهذا الشعور. إليك عشر حالات مرضية تسبب الإرهاق:

1. مرض السيلياك

هو عدم القدرة على تحمل الطعام، حيث يبدي الجسد ردة فعل سيئة عند تناول أطعمة تحتوي على مادة الجلوتين، وهي مادة متواجدة في أطعمة مثل الخبز والكعك ورقائق الفطور.
تم تشخيص 250.000 حالة مصابة بهذا المرض في المملكة المتحدة. وقد أشارت الأبحاث إلى أن ما يقارب 90% ممن يعانون من هذا المرض لا يعرفون أنهم مصابون به.

وعلاوة على الإرهاق، هنالك أعراض أخرى لمرض السيلياك تشمل الإسهال والأرق وفقدان الوزن. ويمكن للطبيب التحقق من إصابتك بهذا المرض عن طريق فحص الدم.

2. فقر الدم (الأنيميا)

أحد أكثر الأسباب الطبية الشائعة للشعور المستمر بالتعب هو فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، حيث يصيب شخصاً واحداً من بين عشرين من الرجال والنساء اللاتي هن في سن اليأس، ولكن قد يكون أكثر شيوعاً لدى النساء اللاتي لا يزلن يحضن.

ستشعر عادة بأنك لا تستطيع القيام بأي شيء؛ وأن عضلاتك ثقيلة، وبالتالي ستشعر بالتعب سريعاً. وتكون النساء ذات الدورة الشهرية الغزيرة والحوامل أكثر عرضة للإصابة بالأنيميا.

3. متلازمة التعب المزمن

تعرف متلازمة التعب المزمن بأنها شعور بالتعب الشديد المعرقل لحياة المصاب اليومية حيث يستمر مدة ستة أشهر على الأقل. ويطلق على هذه المتلازمة اسم مرض التهاب الدماغ والنخاع العضلي المؤلم. وعادة ما يكون لها أعراض أخرى منها التهاب الحلق، وألم في المفاصل والعضلات، وصداع.

4. انقطاع النفس أثناء النوم

انقطاع النفس أثناء النوم هي حالة تضيق فيها الحنجرة أو تنغلق أثناء النوم حيث ينقطع النفس بشكل متكرر. وينتج عن ذلك شخير مزعج وانخفاض مستويات الأكسجين في الدم. وتؤدي الصعوبة في التنفس إلى استيقاظك في أغلب الأحيان ليلاً وشعورك بالإرهاق في اليوم التالي.
يصيب توقف التنفس الأشخاص البدينين والرجال في منتصف العمر. كما يزيد التدخين وشرب الكحول الأمر سوءاً.

5. قصور الغدة الدرقية

إصابتك بقصور الغدة الدرقية يعني أنك تعاني من قلة في إفراز هرمون الثيروكسين؛ وهذا سيجعلك تشعر بالتعب إضافة إلى جعلك عرضة لزيادة الوزن وآلام العضلات.
تعد النساء أكثر عرضة للإصابة بقصور الغدة الدرقية، وتزيد فرصة الإصابة بهذا المرض مع التقدم في السن. ويمكن للطبيب تشخيص الإصابة بقصور الغدة الدرقية من خلال فحص الدم.

6. السكري

يعد الإرهاق أحد الأعراض الرئيسية للسكري، وهو حالة مرضية طويلة الأمد ناجمة عن ارتفاع نسبة السكر في الدم. وتتضمن الأعراض الأخرى الشعور بالعطش الشديد، والذهاب المتكرر إلى المرحاض، بالإضافة إلى فقدان الوزن.

7. الحمى الغدية

تعتبر الحمى الغدية عدوى فيروسية شائعة تسبب التعب مصاحباً الحمى والتهاب الحلق وتورم الغدد.
تحدث معظم حالات الحمى الغدية عند المراهقين والبالغين الشباب. وعادةً ما تتضح أعراض الحمى الغدية خلال 4-6 أسابيع مع إمكانية أن تمتد فترة الشعور بالإرهاق لعدة أشهر.

8. الاكتئاب

علاوةً على أن الاكتئاب يشعرك بالحزن الشديد، فإنه يجعلك تشعر بأنك مستنزف الطاقة. ويؤدي الاكتئاب إلى صعوبة في النوم، والاستيقاظ المبكر في الصباح؛ الأمر الذي يجعلك تشعر بالتعب أكثر أثناءالنهار.

9. تململ الساقين

يحدث عند شعورك بأحاسيس غير مريحة في ساقيك مما يبقيك مستيقظاً طوال الليل، وقد تشعر بحاجة ماسة لتحريك قدميك أو ربما تشعر بألم عميق، وقد تشعر برعشة بشكل مفاجئ خلال الليل. مهما كانت الأعراض فستعيق نومك وتجعله خفيفاً، وسينعكس على نشاطك سلباً أثناء النهار وستشعر بالتعب الشديد.

10. القلق

قد يكون الشعور بالقلق في بعض الأحيان أمراً طبيعياً. ولكن يعاني بعض الأفراد من الشعور بالإرهاق المتواصل بحيث لا يمكن السيطرة عليه، والذي يكون قوياً جداً فيؤثر على حياتهم اليومية.
يطلق الأطباء على هذه الحالة اسم اضطراب القلق العام(GAD) . ويؤثر على حوالي 1 من 20 فرداً من سكان المملكة المتحدة. وفضلاً عن الشعور بالقلق وسرعة الانفعال، فإن الأشخاص المصابين بهذا المرض يشعرون غالباً بالإرهاق.

ضع اعلانك هنا

ابق على اتصال

  • mDietclinic
  • mobile_diet
  • 100449394719830053348