ثماني قواعد بسيطة للحمية

إذا اتبعت هذه القواعد فأنت بلا شك نحو خسارة الوزن بشكل دائم...

مشاركة

ثماني قواعد بسيطة للحمية

إذا اتبعت هذه القواعد البسيطة فأنت بلا شك في المسار الصحيح نحو خسارة الوزن بشكل دائم.

1.  تناول الطعام بانتظام: إن توزيع وجبات الطعام طوال اليوم بشكل منتظم يساعد على ثبات مستوى السكر في الدم، وهذا يؤدي إلى ثبات مستوى الطاقة في جسمك، ولن تشعر بالجوع أو التعب، وسيؤدي جسدك وظائفه بشكل سلس، كما يمكن أيضاً أن يبدأ الجسم باستخدام مخزونه من الدهون. والمقصود بالأكل المنتظم هو أكل وجبة كل 3 إلى 4 ساعات.

2.  تناول الفطور مبكراً: من المهم أن يحصل جسمك على أول دفعة من الطاقة في أول ساعة بعد الاستيقاظ من النوم وقبل ممارسة أي نشاط بدني صباحي. وهذا لأن الجسم لم يحصل على أية طاقة طوال فترة الليل، ولم يتبقى لديه إلا مقدار بسيط يكفيه لفترة قصيرة. وإذا لم تتناول أي طعام خلال هذه الفترة فإن جسمك سيحصل على الطاقة من مصدر داخلي، قد يكون العضلات أو الدهون، ولكن يفضل الجسم عادة أن يحصل عليها من العضلات خاصة إذا كان مستوى السكر في الدم منخفضاً.

3. تناول الأغذية التي تتحول إلى سكر مع كل وجبة: بعكس الاعتقاد السائد أن السكر سيء للجسم، فإن الجسم يحتاج إلى السكر لأنه الشكل الرئيسي للطاقة (الغلوكوز). ويتواجد السكر بعدة أشكال، ويفضل أن نقلل من كمية السكر العادي في الطعام (سكر المائدة والحلويات) وأن نستعيض عنه بالأغذية التي تتحول إلى سكر عند التحلل مثل النشويات (كالخبز والبسكويت وحبوب الفطور والأرز والمعكرونة والبطاطا والخضار النشوية)، وكذلك الفواكه والحليب ومشتقاته.

4. تناول كميات قليلة عدة مرات في اليوم: يجب أن تكون الوجبات بشكل عام صغيرة. ويفضل أن تتكون الوجبة الواحدة من حصتين (قطعتي خبز مثلاً) بالإضافة إلى الغذاء البروتيني، وحصة أو اثنتين من الوجبات الخفيفة (مثلاً حبة فاكهة واحدة وكوب من اللبن).

5. تعلم أن تفهم نداءات جسمك: النداء الأول الذي يجب أن تسمعه هو الجوع. وهناك نوعان من الجوع: جوع المعدة وجوع الفم. ويجب أن تستجيب لجوع المعدة فقط. النداء الآخر هو نداء الشبع، وهو الذي يخبرك متى تتوقف عن تناول الطعام.

6. تناول معظم السعرات الحرارية في الصباح: لسوء الحظ، يفضل الجميع أن يتناولوا كميات قليلة طوال اليوم ثم تعويض ذلك بوجبة كبيرة في المساء، ولكن أجسامنا تحتاج إلى الطاقة في النهار أكثر من الليل. حاول أن تعتاد على تناول معظم طعامك اليومي في الفترة الصباحية، وهذا سيؤدي إلى عدم الشعور بالجوع في المساء، وبالتالي فإن عشاءً خفيفاً سيكفيك.

7. التجانس والثبات مهمان جداً: كلما التزمت بنفس النمط الغذائي لفترة أطول زادت قدرة الجسم على الاستفادة من الطعام. والمهم أن تحافظ على نمط الوجبات الصحيح حتى لو حصل تشويش في يوم من الأيام.

8. إذا شعرت بأنك تتبع حمية فأنت في الاتجاه الخاطيء: ليس من المفروض أن تشعر بأنك تعاقب نفسك، وعندما تعتاد على نمط معين فسيكون من السهل عليك أن تواصله. احرص على أن يتناسب برنامج طعامك مع حياتك اليومية، وأن يشتمل على الأصناف التي تحبها حتى لا تشعر بأنك تتبع حمية صارمة.
 

ضع اعلانك هنا

ابق على اتصال

  • mDietclinic
  • mobile_diet
  • 100449394719830053348