أهم الخضار والفواكه المضادة للأكسدة

نعلم أن الخضروات والفواكه صحية، ولكن هل حقاً نعرف متى وكيف تكون جيدة لصحتنا، لماذا علينا تناول من 3 لـ 6 حصص من الفواكه والخضار يومياً، وكيف تساعدنا الخضار والفواكه في مقاومة الأمراض؟

مشاركة

أهم الخضار والفواكه المضادة للأكسدة

أحد أهم الأسباب وراء القيمة الغذائية للخضار والفواكه هو غناها بمضادات الأكسدة التي تحارب العناصر الكيميائية الضارة في أجسامنا. لذا سنتحدث هنا عن أهم الفواكه والخضار المضادة للاكسدة والتي تمتلك قدرات مثيرة للدهشة تسهم في تعزيز الصحة العامة للجسم:

1. التوت: غني بالبورنثوسيندنس والذي يساعد في مقاومة الأمراض خاصة السرطان. لعمل وصفة رائعة من طعام مضاد للأكسدة، خذ أي نوع من أنواع التوت مثل التوت البري أو توت العليق أو التوت الأرضي، والتي تحتوي أيضاً على حمض الايلاجيك الذي يساعد في تسهيل عملية الهضم، قم بمزج التوت مع اللبن ثم ضع المزيج على السلطة، أوتناول التوت طازجاً.

2. البروكلي: معروف بصفاته المفيدة للقلب والمقاومة للسرطان. يحتوي البروكلي على مكون يدعى ايندول 3 كاربونيل والذي يساعد في تحسين عملية الهضم، كما أنه معروف بمقاومته لسرطان الثدي عند النساء بشكل خاص، وهو غذاء ممتاز مضاد للأكسدة.

3. الليمون: مفيد في علاج السعال والاحتقان، وهو أيضاً علاج فعال ضد الحرقة وأمراض أخرى تصيب المعدة. كما أنه يساعد في الحفاظ على التوازن الكهرلي للجسم. يحتوي الليمون على مضادات أكسدة تساعد في مقاومة أمراض القلب والسرطان.

4. التفاح: غني بالألياف التي تساعد في خفض مستوى الكوليسترول والسكر في الدم. كما أنه غني بفيتامين سي الذي يحافظ على صحة الدم عن طريق امتصاص كميات إضافية من الحديد الموجود في الجسم.

5. البطاطا الحلوة: تتصدر البطاطا الحلوة قائمة الخضار الجذرية عندما يتعلق الأمر بالأطعمة ذات محتوى سكري منخفض والتي تفيد في عملية إنقاص الوزن عند استهلاكها بكميات مناسبة. هذه الأطعمة يتم هضمها ببطء مما يؤدي الى ارتفاع تدريجي في مستويات السكر في الدم، وهذا يعني إطالة فترة الشعور بالشبع. كما أنها غنية بفيتامين سي والألياف والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة. ولكن تذكر أن تتناول البطاطا باعتدال وقم بطهوها بطرق صحية.

6. السبانخ: يبدو أن باباي البحار كان محقاً عندما أرجع الفضل في قوة عضلاته إلى هذه الخضار الورقية، حيث يُعتقد أن السبانخ تحتوي على نحو ثلاثة عشر عنصر فلافونويد تحمي من السرطان وأمراض القلب وهشاشة العظام.

ضع اعلانك هنا

ابق على اتصال

  • mDietclinic
  • mobile_diet
  • 100449394719830053348