6 فوائد صحية للخضار الورقية

تزودك الخضار الورقية بالكثير من الفوائد إذا ما أضفتها إلى كوب من العصير أو إلى طبق من السلطة.

مشاركة

6 فوائد صحية للخضار الورقية

فيما يلي سنوضح لك كيف تساعدك الخضار الورقية للحصول على صحة أفضل.

  • تحافظ على شبابك

بالإضافة إلى دوره الرئيسي في عملية تخثر الدم، يساعد فيتامين K أيضاً في علاج بعض الأمراض المرتبطة بتقدم العمر، حيث وجد باحثون أمريكيون أن عدم الحصول على الكمية اللازمة من فيتامين K يمكن أن يسبب العديد من الأمراض كأمراض القلب والشرايين، وهشاشة العظام وتكلس الشرايين، وأمراض الكلى. بالتالي فإن تناول كوب واحد (250 مل) من الخضار الورقية غير المطبوخة سيزودك بحاجتك اليومية من فيتامين K. بحيث يزودك اللفت بأكثر من حاجتك اليومية من فيتامين K بمقدار ست مرات، والهندباء الخضراء تزودك بخمس مرات أكثر من حاجتك، والسلق السويسري ثلاث مرات ونصف.

  • معدل كوليسترول منخفض

يساعد كل من الخردل الأخضر واللفت على خفض مستويات الكوليسترول. وفيما يلي الطريقة التي تعمل  بها هذه الخضراوات: يستخدم الكبد الكوليسترول في صنع  العصارة الصفراوية التي تساعد في عملية هضم الدهون، لذا عندما تمتزج الأحماض الصفراوية مع الألياف الموجودة في هذه الخضراوات الورقية يتم إفرازها خارج الجسم مما يعني أنه يتوجب على الكبد استهلاك المزيد من الكوليسترول لصناعة المزيد من العصارة الصفراء وبالتالي يتم خفض مستويات الكوليسترول في الدم. وقد أظهرت دراسة أميركية في أبحاث التغذية أن أوراق الخردل واللفت المطهو على البخار تساعد على خفض مستويات الكوليسترول بشكل أفضل من الخضار النيئة.

  • المحافظة على صحة العين

تعد بعض  الخضار الورقية – خاصة اللفت والهندباء وأوراق الخردل والسلق السويسري - مصدراً جيداً للوتين الكاروتيني والزياكسانثين الذي يساعد على مقاومة الأشعة ذو الطاقة العالية والتي قد تسبب أضراراً للعين،  بحيث يعمل اللوتين الكاروتيني والزياكسانثين على تقليل الانزعاج الناجم عن الإشعاع كما تقلل من خطر الإصابة بمرض الساد أو الماء الأبيض وتزيد من مدى الرؤية.

  • تساعد في تزويدك بالطاقة

يزودك كوب واحد من الهندباء الطازجة ب 1/10 من حاجتك اليومية من فيتامين B5 (حمض البانتوثينيك). حيث أن فيتامينات B تساعد في تحويل الكربوهيدرات الموجودة في الغذاء إلى جلوكوز والذي يستخدمه الجسم كوقود لإنتاج الطاقة. يعتبر فيتامين (ب) من الفيتامينات التي تذوب في الماء مما يعني أن الجسم لا يستطيع تخزينها، لذلك عليك الحصول على حاجتك منها بشكل يومي.

  • تعزيز صحة العظام

هل تعلم أن الطعم المر لبعض الخضراوات الورقية هو علامة جيدة ؟! حيث يعكس هذا الطعم ما تحتويه من مستويات عالية من الكالسيوم. نعلم انه لا يمكن تناول ما يكفي من الخضراوات الورقية للحصول على 1000 ملغم من الكالسيوم الموصى به يوميا لنساء تتراوح أعمارهن من 31-50، ولكن هذه الكمية التي تزودك بها الخضراوات يمكن ان تساعد في ذلك. حيث يحتوي نصف كوب من الهندباء على 78 ملغم من الكالسيوم، بينما تحتوي نفس الكمية من أوراق الخردل على 55 ملغم، أما السلق السويسري فيحتوي نصف الكوب منه على 45 ملغ، واللفت على 49 ملغ لنصف الكوب.

  • الوقاية من سرطان القولون

إن الكالي وأوراق الخردل الخضراء  تندرج ضمن عائله الكرنبيات الغنية بالمغذيات، بالإضافة إلى  الملفوف والخس، وقد ربطت دراسة في مجلة الجمعية الأمريكية للتغذية في عام 2011 بين تناول كميات كبيرة من هذه الخضار الورقية وانخفاض خطر التعرض لسرطان القولون. إن واحد من بين 14 رجل وواحدة من بين  15 امرأة معرضون لخطر الاصابة بسرطان القولون والمستقيم سنويا في كندا.

ضع اعلانك هنا

ابق على اتصال

  • mDietclinic
  • mobile_diet
  • 100449394719830053348