9 طرق بسيطة لتقليل كمية الصوديوم المتناول

الملح في كل مكان فهو مضاف بكميات كبيرة إلى علب الحساء والنقانق والصلصات المستخدمة مع السلطة.

مشاركة

9 طرق بسيطة لتقليل كمية الصوديوم المتناول

هل تعلم حجم التأثير السلبي لهذه البلورات الكرستالية الصغيرة؟ انه فعلا سؤال مثير للجدل.  فقد أوصت هيئة الإرشاد الغذائي التابعة للحكومة الفدرالية المواطنين الأمريكيين، بالحد من كمية الصوديوم التي يتناولوها إلى 2300 ملغ في اليوم، أو 1500ملغ لمن هم فوق سن 50، والأفراد الذين يعانون من ضغط دم مرتفع أو السكري أو أمراض الكلى المزمنة.

لذا نذكر لكم فيما يلي بعض الاقتراحات المقدمة من المؤسسة الوطنية للقلب والرئتين والدم، وبمساعدة البروفيسور والباحث في كلية الطب في جامعة نورث ويسترن ستيفن هافاس،  لمساعدتكم في تقليل كمية الملح المتناولة:

1. قم بطهي الطعام من البداية كي تعرف بالضبط ما يحتويه طعامك

قد يفاجئك الكم الكبير من محتوى الصوديوم الموجود في وجبات الطعام الجاهزة المفضلة لديك، فقد قام مراكز العلوم غير الربحية  بتحليل مجموعة من الأطعمة المصنعة فوجدوا على سبيل المثال، أن شرائح لحم الحبش المشوية الجاهزة تحتوي على ما يقارب 5410 ملغم من الصوديوم لكل حصة. كما تحتوي نصف قطعة من بيتزا البببروني الجاهزة على 1350 ملغم.

2. عندما تستخدم الأطعمة المعلبة، قم باختيار المعلبات الخالية من الصوديوم أو ذات المحتوى المنخفض منه.

على سبيل المثال يحتوي كوب عادي من حساء الميسو على كمية من الصوديوم تتراوح بين 700-900 ملغم، لذلك عند شرائك المرق المعلب ابحث عن عبارة "منخفض الصوديوم" أو "خال من الصوديوم" على الملصق. أما إذا لم تتمكن من العثور على هذه المنتجات، فينصحك البروفيسور هافاس بالتوجه لصاحب البقاله حتى يملأ رفوف بقالته منها. وقد يفاجئك أيضاً أن خبز القمح والحبوب الكاملة  يمكن أن  يحتوي على 150-190 ملغم من الصوديوم لكل شريحة حسب الصنف التجاري. والخبز الأبيض قد تحتوي الشريحة منه على 115-230 ملغم من الصوديوم لكل شريحة.

3. اختر البدائل بذكاء.

لست  مجبراً على أن تضحي بالمذاق في سبيل الفائدة. فعلى سبيل المثال يحتوي مافن البيض من ماكدونالدز على 750 ملليغرام من الصوديوم، ولكن بإمكانك اتباع احد الخيارات الحكيمة الاخرى مثل خفق بيضتين، وهكذا تصبح لديك وجبة تحتوي على 180 ملليغرام من الصوديوم فقط.
كما تحتوي العلبة العادية من سمك التونة الخالي من المايونيز على 300 ملغم من الصوديوم لكل حصة تزن 3 اونصات، ولكن يمكنك استبدالها  بشريحة مشوية من لحم التونة الطازجة، والتي تحتوي على 40 ملغم من الصوديوم فقط. كما عليك أن تنتبه جيداً إلى الصلصات المضافة إلى السلطة، لأن بعض الأصناف المعلبة تحتوي على أكثر من 700 ملليغرام من الصوديوم في كل حصة تزن 1.5 أونصه. لذلك من الأفضل استعمال الخل والزيتون كبديل لها.

4. في المطعم اسأل النادل عن الأصناف المحضرة بدون ملح واطلبها

يقول هافاس :" عندما تعلم المطاعم بهذه الخيارات سيقومون بتغيير طريقتهم في طهي الطعام"  حيث أن الخضار المطبوخة على البخار والمقبلات المشوية تعد من أذكى الخيارات الصحية.

5. في المطبخ

 على مائدة العشاء، استخدم التوابل والأعشاب والمركبات الخالية من الملح  كبدائل عن الملح.

6. تجنب الأطعمة سريعة التحضير مثل المعكرونة والأرز وحبوب الإفطار، والتي عادة ما تحتوي على الملح

وفقا لدراسة أجراها مركز العلوم ثبت أن صلصة السباغيتي تحتوي على 270-770 ملليغرام من الصوديوم لكل حصة، وهذا طبعا حسب الصنف التجاري.

7. اغسل الأطعمة المعلبة  للتخلص من بعض الأملاح الموجودة فيها.

8.  افحص دائما ملصق المعلومات الغذائية لمعرفة كمية الصوديوم بجميع أشكاله.

ملح الطعام هو عبارة عن كلوريد الصوديوم، لكن الأطعمة المعلبة أو المعبأة يمكن أن تحتوي على أشكال أخرى من الصوديوم، مثل: الغلوتامات أحادية الصوديوم  ونتريت الصوديوم والسكرين وبيكربونات الصوديوم (صودا الخبز)، وتوجد هذه المركبات في منتجات مختلفة مثل: صلصة الصويا ومكعبات الماجي.

9. تناول الكثير من الفواكه والخضروات.

يقول هافاس: "إن الفواكه والخضروات الطازجة لا تحتوي على الصوديوم بشكل أساسي"، لذا  عندما تقوم بطبخ الخضراوات لا تقم بإضافة الملح عليها، واحرص على قراءة ملصق التعليمات الموجودة على الخضراوات المجمدة، للتأكد من انه لم تتم إضافة الملح إليها.

ضع اعلانك هنا

ابق على اتصال

  • mDietclinic
  • mobile_diet
  • 100449394719830053348