10 أسباب تشجعك على إضافة بذور الشيا إلى حميتك الغذائية

قم باضافة بذور الشيا الى طعامك

مشاركة

10 أسباب تشجعك على إضافة بذور الشيا إلى حميتك الغذائية

بذور الشيا هي نوع من أنواع البذور القابلة للأكل والتي تمتاز بنكهة خفيفة كنكهة المكسرات، وهي غنية بالعناصر الغذائية لإحتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن وعدد قليل من السعرات الحرارية. كما أن نكهتها المميزة تجعل منها إضافة مثالية لنظامك الغذائي. يمكنك رشها على طبق حبوب الإفطار وصحن الخضراوات واللبن  والعصير،  والفالودس (مشروب هندي حلو) أو إضافتها على المخبوزات.

وفيما يلي بعض الفوائد الصحية لبذور الشيا:

1. خسارة الوزن:

احتواء بذور الشيا على نسبة عاليه من البروتينات عالية الجودة، تجعلها مصدراً جيداً للحصول على البروتين، خصوصاً للأشخاص النباتيين. كما أن هذا يساعد على تقليل الشهية ويجعلك تشعر بالشبع بشكل أسرع ويقلل من رغبتك الشديدة بالأكل. وأيضا تساعد بذور الشيا على خسارة الوزن من خلال: منع الجسم من امتصاص جميع الطعام الذي تأكله، والتحكم بنسبة السكر في الدم، وزيادة مقاومة الأنسولين.

2. مرض السكري:

تعد بذور الشيا علاجاً طبيعياً لمرضى السكري -النمط الثاني- ، لأنها تعمل على إبطاء عملية الهضم، وتنظيم مستويات الأنسولين. وإذا قمت بنقع البذور في الماء وسمحت بظهور الغلاف الهلامي عليها، فإن هذا الغلاف يساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم ومنعه من الإرتفاع.

3. صحة العقل:

بذور الشيا غنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3، والتي لها فائدة عظيمة لصحة الدماغ، حيث تعد أغنى مصدر للأوميغا 3 من بين المصادر النباتية، وتحتوي على نسبة أوميغا 3 أكثر من سمك السلمون. ولكن لسوء الحظ لا يتم تحويل الأوميغا 3 في النباتات بكفاءة كما يتم في المصادر غير النباتية.

4. حمية الألياف:

إن تناول ملعقتين فقط من بذور الشيا يعطيك ثلث احتياجاتك من الألياف خلال اليوم. ومن فوائد الألياف أنها تقلل من الالتهابات وتخفض نسبة الكوليسترول، وتحسن حركة الأمعاء في الجسم.

5. الأسنان والعظام:

إن حصة واحدة من بذور الشيا تحتوي على خمس احتياجك من الكالسيوم ليوم كامل. ويساعد الكالسيوم على تقوية الأسنان ويمنع هشاشة العظام. كما أن  بذور الشيا غنية بالمنغنيز والفسفور والمغنيسوم، وهي عناصر تساعد على تحسين صحة عظامك.

7. المواد المضادة للأكسدة:

تحتوي بذور الشيا على العديد من مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الشيخوخة والجزيئات الحرة والسرطان. كما أن مضادات الأكسدة هذه تمنح البذور مدة صلاحية طويلة حيث من الممكن أن تصل إلى عامين دون تبريد.

8. الفاعلية أثناء أداء التمرين :

أظهرت الدراسات أن بذور الشيا يمكن أن تعزز فاعليتك أثناء أدائك للتمارين بقدر مشروبات الطاقة، ويمكن أن تستخدم لمساعدة الرياضيين في الحصول على ما يحتاجونه من كربوهيدرات =قبل الحدث الرياضي من خلال توفير التغذية الجيدة وتقليل نسبة السكر المتناول.

9. صحة القلب:

تساعد بذور الشيا على تخفيض ضغط الدم ومستويات الكولسترول السيئة وتحسين نسبة الكولسترول الجيدة، مما يجعلها جيدة جداً لصحة قلبك.

10. حبوب كاملة وخالية من الغلوتين:

بذور الشيا هي حبوب كاملة طبيعية خالية من الغلوتين، بحيث يمكن إضافتها إلى خطتك الغذائية، خاصة إذا كنت ممن يتبعون النظام الغذائي الخالي من الغلوتين.

ضع اعلانك هنا

ابق على اتصال

  • mDietclinic
  • mobile_diet
  • 100449394719830053348