10 اطعمة تحتوي على نسب عالية من الكوليسترول يجب تجنبها

تعرفوا على ماهية الكوليسترول، ومضاره للجسم والاطعم التي تحتوي نسب عالية منه

مشاركة

10 اطعمة تحتوي على نسب عالية من الكوليسترول يجب تجنبها

الكوليسترول هو عبارة عن دهون موجودة في الدم وضرورية لإنتاج الهرمونات ولتحسين أداء الأغشية. عندما يتعلق الأمر بالكوليسترول الجيد فأجسامنا تصنعه بمساعدة نظام غذائي مناسب، لكن عندما يتعلق الأمر بالكوليسترول السيئ  فأنت معرض لخطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة القلبية. لذا فيما يلي بعض الأطعمة ذات المحتوى العالي من الكوليسترول والتي عليك تجنب تناولها:

1. صفار البيض:

يحتوي صفار البيض على نسبة أعلى من الكوليسترول مقارنة بالأطعمة الأخرى حيث يحتوي على 1234 ملغم لكل 100 غرام او ما قيمته  411 % أعلى من حاجتك من الحصة اليومية. إن صفار بيضة واحدة يزودك بـ 210 ملغم من الكوليسترول، في حين أن بيضة كاملة تزودك بكمية أعلى بقليل 212 ملغم، وهذا يثبت ان معظم الكوليسترول في البيض موجود في الصفار. لذا عليك ان تتناول البيض باعتدال، فمثلا إذا تناولت بيضة على الفطور فلن تكون بحاجة إلى تناول  البرغر على الغداء.

2. لحم الكبد:

إن عملية إنتاج الكوليسترول تتم في الكبد، وبالتالي فإن طبق من الكبد سوف يكون مليء بالكوليسترول. كما إن الكبد يحتوي على كوليسترول أكثر من معظم اللحوم الأخرى بما نسبته 564 ملغم من الكولسترول لكل 100 غرام أو 188 % من القيمة الغذائية اليومية. وتقول دراسة لجمعية القلب الأمريكية : "يجب ألا تزيد نسبة الكولسترول للبالغين الأصحاء عن 300 ملغم، بينما  تعطيك 3 اونصات من كبد البقر المطهو 331 ملغم من الكولسترول".

3. الزبدة:

إن الهنود يحبون الزبدة، فهي موجودة  في الخبز والكعك والباراثاس وأغلب المأكولات الهندية. إن 100غرام من الزبدة تحتوي على 215 ملغم من الكوليسترول (72% من القيمة الغذائية اليومية) وتحتوي الملعقة الواحدة على 30 ملغم من الكوليسترول (10% من القيمة الغذائية اليومية).

4. الجمبري (الروبيان):

يحتوي 100 غرام من الجمبري على 195 ملغم من الكوليسترول (65 % من القيمة الغذائية اليومية). بينما يحتوي الروبيان الكبير على 11 ملغم من الكوليسترول (4 % من القيمة الغذائية اليومية)، وتزودك أونصة  واحدة منه بـ 55 ملغم. هناك عدد قليل من المأكولات البحرية الجيدة لصحتك، وعدد قليل منها تحتوي على نسب عالية من الكوليسترول. لذلك عندما تنوي تناول مأكولات بحرية قم بسلقها أولا قبل قليها.

5. الدجاج:

على الرغم من أن الدجاج يحتوي على نسب قليله من الدهون، إلا أن الطريقة التي يتم فيها طهوه تحدث فرقاً كبيراً. فساق واحدة من الدجاج غير منزوعة الجلد تحتوي على نسب دهون تفوق كوب من الآيس كريم أو البرغر. لذا فإن الدجاج غير منزوع الجلد يصبح طعاماً يحتوي على نسب عالية من الكوليسترول.

6. الوجبات السريعة:

إن الوجبات السريعة مليئة بالكوليسترول فمثلاً وجبة مكونة من رقائق البطاطا المقلية وبسكويت البيض والجبنة سوف تزودك بـ 172ملغم من الكوليسترول (57% حصة يومية) لكل 100 غرام أو 246 ملغم (82% حصة يومية) لكل قطعة. حيث تقوم الدهون التقابلية بتحويل هذه الوجبات الخفيفة والسريعة إلى وجبات غنية بالكولسترول. وتنتج الدهون التقابلية عن إضافة الهيدروجين إلى الزيوت النباتية، والتي تستخدم بعد ذلك في العديد من السلع التجارية المخبوزة، والأطعمة المقلية، مثل: البسكويت والكعك والبطاطا ورقائق البطاطا.

7. الجبنة:

تعد الجبنة مصدراً نباتياً غنياً بالبروتين وأيضا مصدراً جيداً للكالسيوم كما أنها تضيف مذاقاً لذيذاً الى معظم الأطباق. إلا أن الجبنة تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول، بمعدل 123 ملغم (41 % حصة يومية) لكل 100غرام والذي يعادل 21 ملغم (7% حصة يومية) لكل مكعب واحد.

8. اللحوم المحسنة:

إن كمية الكوليسترول في أي نوع من أنواع اللحوم المصنعة تعتمد على نوع اللحوم المستخدمة وكمية الدهون المضافة خلال التصنيع. ومن بين أنواع اللحوم يظهر أن لحم الضأن والبط يحتويان على أعلى نسبة من الكولسترول.

 9. البرغر بالجبنة:

ساندويش كبير من البرغر بالجبنة تحتوي على حوالي 175 ملغم من الكوليسترول، لذا يفضل أن تكتفي بتناول المقالي أو مخفوق الحليب، أو حتى من الأفضل لك أن تطلب البرغر العادي بدلا من ذلك.

10. الآيس كريم:

هل تعلم أن كوب واحد من الآيس كريم يحتوي على نسبة دهون أكثر من البرغر ونسبة كوليسترول 10 أضعاف أكثر من الدوناتس؟ لذا ننصحك بتجربة كوب من الفواكه الطازجة بدلا من ذلك، بما أن الفواكه تحتوي على نسبة قليله من السعرات الحرارية، ونسبة عالية من الألياف والفيتامينات، والمواد الغذائية التي يحتاجها جسمك، مما يجعلها من أفضل المواد التي يمكن أن تتناولها لخفض نسبة الكوليسترول.

ضع اعلانك هنا

ابق على اتصال

  • mDietclinic
  • mobile_diet
  • 100449394719830053348