10 أطعمة تزودك بالطاقة

كثير منا يشعر بالإرهاق من العمل والذي قد يدفعه الى عدم الرغبة في الذهاب الى العمل...

مشاركة

10 أطعمة تزودك بالطاقة

كثير منا يشعر بالإرهاق من العمل والذي قد يدفعه الى عدم الرغبة في الذهاب الى عمله في اليوم التالي، فقد يستنفذ جسمنا طاقته في العمل وبالتالي لا نتمكن من قضاء أمسية ممتعة بعد كل يوم نقضيه في العمل.

فيما يلي سوف نقدم لكم 10 أطعمة تضمن زيادة طاقتكم في لحظة. ولكن أولا نود إعلامكم بحاجتكم إلى الأطعمة التي تضمن تزويدكم بكميات كافية من الطاقة والمنشطات اللازمة. وحاجتكم  إلى أطعمة تزيد من معدل عملية الاْيض. لذا استعدوا وتوقفوا عن خلق الأعذار وتجهزوا للبدء بالحركة:

1. الجلوكوز: هذا المكون موجود في الكربوهيدرات. نعم! أنت بحاجة إلى الكربوهيدرات، فهي التي تزود الدماغ والعضلات والجهاز العصبي بالطاقة. إلا أن الكربوهيدرات السيئة تزيد من مستويات السكر في الدم وهذا لا يحفز شهيتك فحسب بل ويزيد من تراكم الدهون في الجسم أيضا. لذلك عندما يتعلق الأمر بالكربوهيدرات، التزم بالخبز المكون من القمح الكامل الحبوب والأرز الأسمر. والكربوهيدرات الجيدة غير المصنعة والمكررة بشكل أساسي.

2. الألياف: هناك أسباب عديدة تجعلها جزء أساسي من حميتك اليومية، فهي تحمي من الإصابة بأنواع عديدة من السرطانات، وتحسن من نشاط الذاكرة ومستويات الطاقة، وتساعد في عملية الهضم.
إن الألياف تحتاج إلى وقت أطول ليتم هضمها وبالتالي تزودنا بالطاقة لفترة أطول. لذا ننصحك بطريقة رائعة لبدء يومك وهي دقيق الشوفان. ومن الأطعمة الأخرى التي تحتوي على كمية ألياف عالية: الفواكه، والحبوب والعدس والخضراوات والمكسرات والبقوليات.
تحذير: اختر الأغذية التي تحتوى على كميات عالية من الألياف وكميات منخفضة من الدهون والسعرات الحرارية.

مثلا: على الرغم من إن اللوز غني بالألياف، إلا انه لا يمكنك تناول  كميات كبيرة منه يوميا.

3. الفواكه المجففة: إن اللوز والتين المجفف والكاجو  تعد إضافة جيدة لطعامك، ولكن هناك مزايا أخرى لها. حيث أن المكسرات غير المملحة، والتي تكون أقرب لحالتها الطبيعية، تحتوي على المغنيسيوم الذي يحول السكر إلى طاقة. وبينما يظهر التين المجفف دمك من السموم، إلا أنه يحتوي على كميات عالية من السكر الطبيعي لذلك لا تزيد من استهلاكها.

انتبه : كلما زاد استهلاكك من المكسرات، حصلت على كميات أكبر من المغنيسيوم.

4. اللحوم منزوعة الدهن: نعلم أن محبي اللحوم سوف يحبون هذا الجزء. لذا سواء كنت من محبي الدجاج أو لحم العجل، أو الديك الرومي فقد ضمنت لنفسك طاقة دائمة. ولكن يجب أن تكون منزوعة الجلد ومنزوعة الدهن، بعبارة أخرى يجب أن تكون قليلة الدهن قدر الإمكان. إن دماغك يحتاج إلى نوعين من المواد الكيميائية -دوبامين ونوربينفراين- واللذان يتواجدان بكثرة  في الحامض الأميني تايروسين الموجود في اللحوم.

انتبه: عليك بنزع الدهون، ولكن يمكنك تناولها باعتدال.

5. الأسماك الدهنية: من الغريب أن اللحوم يجب أن تكون خالية من الدهون، بينما على الأسماك أن تكون دهنية. ولكن قبل أن تبدأ بالقلي، عليك أن تنتبه إلى أن ما نبحث عنه هو الأوميجا 3 في الأسماك، وهو زيت طبيعي يحتاجه الجسم للحفاظ على صحته العامة. بحيث أنه سوف يزيد من طاقتك، ويساعدك على محاربة الكثير من الأمراض المتعلقة القلب.

انتبه: قم باستهلاكها باعتدال، واستخدم الطرق الصحية في طهيها.

6. الخضار الورقية: إن المكون الأساسي في الخضراوات الورقية هو الفوليت أو ب9، الذي يسرع عملية الايض، ويزيد من عدد كريات الدم في الجسم، مما يسهم في تحسين استهلاك الأكسجين. وهذا بدوره يساعد في إنتاج الطاقة. السبانخ هو الخضار الأمثل للحصول على الفوليت. هل تتذكرون باباي الذي كان يحصل على الطاقة بعد أكله للسبانخ؟ الآن أصبحتم تعرفون السبب.

انتبه: اغسل السبانخ جيدا وانقعها بالماء مع كمية قليلة من الملح قبل طهيها.

7. الماء: ربما أخبرك الجميع انه يجب أن تشرب 8 أكواب من الماء يوميا. والآن تعلم السبب.
يقول العلماء انه إذا كنت تشعر بالتعب فأنت مصاب بالجفاف وهذا يؤدي إلى تقليل نشاط عملية الايض  في الجسم.
لذا فإن عدم وجود ماء يعني عدم وجود طاقة أيضاً، ولا يعتبرالشاي والمشروبات الغازية أوالكافيين بدائل مناسبة للماء.

انتبه: اشرب الماء وتأكد أنه يمكنك الوصول إلى الحمام.

8. الفواكه الطازجة:  قطعها، اهرسها أو اخلطها. إن الفواكه لا تساعد على ترطيب الجسم فحسب، بل تمنحكم نضارة وتحسن من مستويات الطاقة.

البطيخ والأناناس والأنواع المختلفة من التوت و البرتقال، الخ... جميعها متوافرة في المحلات التجارية بأسعار زهيدة. يمكنك تناول الفواكه كوجبة أو تحليه خفيفة عند منتصف النهار، أو إضافتها إلى حبوب الإفطار، أو مع القليل من اللبن كوجبة خفيفة، أو مع القليل من المكسرات والعسل كتحليه. إن الفواكه الطازجة هي أكثر الأطعمة المزودة للطاقة تنوعا.

انتبه: تناول سلطة الفواكه كوجبة خفيفة وليس كوجبة أساسية.

9. مسببات الإدمان: وهي كثيره في حياتنا اليومية  وتشمل: القهوة والشاي والشوكلاته. فبينما يقوم البعض باستهلاكها بشكل مفرط وهذا سيء جدا، يميل البعض إلى استهلاكها بكميات محددة، وهذا يساعد في زيادة طاقتك يشكل ثابت. سوف تتألق وتشعر بالنشاط  لمدة زمنية قصيرة. لذا تناول كميات قليلة بعد يوم شاق، وسوف تبقى مستيقظا من التاسعة حتى الخامسة.

انتبه : إياك وأن تصبح مدمنا عليها.

10. ماء جوز الهند: إنه مشروب صيفي يساعد على علاج الصداع، ويمكنه أيضا زيادة مستويات الطاقة لديك. كما تعمل مياه جوز الهند على ترطيب الجسم وتخليصه من السموم. إن ماء جوز الهند عضوية ومفضلة من قبل الصغار والكبار على حد سواء.

انتبه : تناول ماء جوز الهند بقدر ما تريد، لكن اقتصر على 1-2 حصة من ثمرة جوز الهند في اليوم الواحد.

ضع اعلانك هنا

ابق على اتصال

  • mDietclinic
  • mobile_diet
  • 100449394719830053348