هل أنت من المدمنين على السكر؟ عليك محاربة هذا الإدمان الآن

إذا كنت تشعر برغبة شديدة ومتكررة في تناول أطعمة سكرية فإنك على الأرجح لديك إدمان على السكر...

مشاركة

هل أنت من المدمنين على السكر؟ عليك محاربة هذا الإدمان الآن

عندما تقرر تناول قطعة واحده من البسكويت أو رقاقة شيبس، هل تكتشف انك انتهيت من الكيس في وقت قصير لم تدركه حتى؟ هل تشعر بالكسل طوال اليوم؟ هل تتناول وجبات خفيفة باستمرار كالدونات (الكعك المحلى)، والكعك والآيس كريم أو رقائق الشيبس؟

هل تكتفي وتشبع بعد تناول حصة واحدة من الحلوى أم انك ترغب بتناول المزيد؟

إذا كانت معظم إجاباتك على مثل هذه الأسئلة السابقة نعم، فهناك احتمال انك تتناول الأطعمة الغنية بالسكر بطريقة غير صحية. إذا كنت تشعر برغبة شديدة ومتكررة في تناول أطعمة سكرية، وتفقد قدرتك على ضبط النفس بحيث تتناول أكثر مما كنت قد خططت له، فإنك على الأرجح لديك إدمان على السكر.

إن دماغ مدمن السكر يتصور السكر كالجائزة، مما يخلق لديه المزيد من الرغبة في السكر، لذا عندما تفرط في تناول أطعمة سكرية فإنك تقوم بزيادة هذه الرغبة. إن السبب في ذلك أن تناول السكر يمنحك الاندفاع والطاقة، لأنه يتحول إلى جلوكوز في مجرى الدم وبدون وجود ألياف وبروتين في محتوى السكر، لذا فإن هذه العملية تصبح أبطأ عما هي عليه عند تناول الفواكه والخضروات.

وفيما يلي بعض الخطوات التي يمكنك اتباعها للتخلص من إدمانك على السكر:

1- التخلص من جميع الأطعمة السكرية من منزلك: عليك بإزالة كافة منتجات السكر من مطبخك والغرف الأخرى في منزلك، لأن وجودها حولك يسبب إغراء مستمراً.

 2- تناول ثلاث وجبات في الوقت المناسب والسليم كل يوم: تناول ثلاث وجبات متوازنة في اليوم، بحيث تحتوي على البروتينات والألياف والكربوهيدرات المعقدة والدهون الصحية. وبهذا ستحافظ على نسبة السكر في الدم وتكبح الرغبة الشديدة لتناول السكر.

3-  استخدام مواد طبيعية وصحية كبدائل: إذا كان لا بد من استخدام التحلية في بعض الأطعمة، يمكن استخدام خيارات صحية مثل العسل أو الجاغري.

4- التحرك والنشاط: إن ممارسة الرياضة بشكل منتظم، والتعرض لضوء الشمس الطبيعي، والحصول على 7-8  ساعات نوم كل ليلة على الأقل، يمكن أن يقلل من الرغبة الشديدة في السكر.

5- إبقاء وجبات خفيفة صحية في متناول اليد: في حال كنت جائعا جدا، سوف تفقد السيطرة وتفرط  في تناول الأطعمة السكرية. لذا احمل المكسرات والزبيب و الفواكه معك دائما عندما تكون خارج المنزل.

6- الإدراك: من المهم أن نتذكر الآثار السلبية للسكر على صحتك. لذا يجب الحفاظ على التركيز و قوة إرادتك. ممكن أن تسمح لنفسك بمكافأة صغيرة عندما ترى أنك تستحقها.

ضع اعلانك هنا

ابق على اتصال

  • mDietclinic
  • mobile_diet
  • 100449394719830053348