خسارة الوزن و زيادة العضلات من خلال مشتقات الحليب

يشير الباحثون إلى أن اتباع حمية غنية بالبروتين.. يساعد على شد الجسم وزيادة العضلات...

مشاركة

خسارة الوزن و زيادة العضلات من خلال مشتقات الحليب

تشير الأبحاث الحديثة إلى أن اتباع حمية غنية بالبروتين، وقليلة الكربوهيدرات، يساعد على شد الجسم وزيادة العضلات، خصوصاً إذا تم الحصول على هذه البروتينات من منتجات الحليب.
وقد قامت دراسة حديثة بمقارنة ثلاث مجموعات من المتطوعين الذين يعانون من السمنة، أو الوزن الزائد، من خلال تناول كميات متفاوتة من منتجات الحليب والبروتينات والكربوهيدرات، وقد قام المشاركون بممارسة التمارين الرياضية المختلفة  بشكل يومي لمدة أربعة أشهر.

وتوصل الباحثون إلى أن جميع المشاركين قد خسروا الوزن بدرجات متقاربة، إلا أن المجموعة التي كانت تتناول كميات أكبر من البروتينات ومنتجات الحليب، تمكنوا من خسارة كمية أكبر من الدهون خصوصاً من منطقة البطن، وزادت كتلة الأنسجة العضلية النقية لديهم، وأصبحوا أكثر قوة بشكل عام.

وقال الباحثون: أن الوزن الذي تمت خسارته في مجموعة البروتين المرتفع كان عبارة عن أنسجة دهنية، وتم استبدالها بأنسجة عضلية قوية، وهذا أمر مفيد جداً لصحة الجسم و قوته؛ لأن الحفاظ على العضلات واكتساب المزيد منها مهم جداً للعمليات الحيوية المعقدة التي تجري في الجسم.
وبالمقابل فقد لاحظ الباحثون أن أفراد المجموعة الذين تناولوا القليل من البروتينات ومنتجات الحليب، خسروا حوالي  أكثر من نصف كيلوغرام من كتلة العضلات خلال الدراسة، بينما لم يخسر أفراد المجموعة التي أعطيت كمية متوسطة من منتجات الحليب والقليل من البروتين أي عضلات على الإطلاق.

وبالإضافة إلى اكتساب العضلات فقد لوحظ وجود فرق كبير في خسارة الدهون من منطقة البطن، حيث أن الذين تناولوا الكثير من البروتينات ومنتجات الحليب، خسروا ضعف كمية الدهون التي خسرها الذين تناولوا القليل من البروتين. حيث أنه من المعروف أن تجمع الدهون في منطقة البطن يؤثر سلباً على الصحة، وخاصة على صحة القلب والأوعية الدموية. وأهم ما في الأمر أن هذه الإختلافات بين المشاركين لم تنعكس على الوزن الكلي ومؤشر كتلة الجسم، علماً أن هذه هي المؤشرات الأكثر شيوعاً في قياس مدى نجاح جهود خسارة الوزن، حيث أن الوزن الكلي للمشاركين لم يتغير بشكل كبير. ويشار أيضاً إلى أن المشاركين أصبحوا أكثر رشاقة وقوة بشكل عام، وهذا يساعد على الوقاية من الكثير من الأمراض والمشاكل الصحية.

ضع اعلانك هنا

ابق على اتصال

  • mDietclinic
  • mobile_diet
  • 100449394719830053348